إصدار كتاب جديد باللغة السريانية لمرحلة الرابع الابتدائي الَّذي سَيُعتَمَد تدريسه للعام الدراسي الحالي 2020/2019 في الحكومة الاتحادية      تعيين الخوراسقف جوزف شمعي مدبّراً بطريركياً لأبرشية الحسكة ونصيبين      كلمة رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام في مؤتمر" لقاء صلاة الفطور، لبنان وطن الحوار والحضارات"      وحدة الدراسة السريانية تقيم لقاءا تربويا في دهوك      بالصور .. زيارة الاسقف مار بنيامين إيليا والوفد المرافق له الى القوش ودير الربان هرمز      مدينة آشور الأثرية في متحف التراث السرياني      كيلي كرافت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة تحذر من استهداف الأقليات الدينية من بينها المسيحيون      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار أوسطاثيوس اسحق ووفداً من كنيسة مار إغناطيوس في دبي      الكاردينال بارولين: ندعم استقرار العراق، والعيش الكريم لجميع مواطنيه      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      لودريان ومسرور البارزاني يبحثان العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية بين فرنسا وإقليم كوردستان      قرار "مكالمات التطبيقات الذكية" يشعل الشارع في لبنان      على غرار 11 سبتمبر.. فرنسا تحبط "هجوما إرهابيا"      وفاة ملاكم أميركي.. وفيديو للكمة القاتلة داخل الحلبة      بروفيسور يبيع لمتحف أميركي رقائق من إنجيل تاريخي مصري وجده بمكب للقمامة بمحافظة المنيا      البابا فرنسيس: لا يمكن للمبشر أن يكون عائقًا لعمل الله المبدع      افتتاح بطولة عشائر السريان في برطلي بنسختها السادسة 2019      تقرير: عشرات الصحفيين العراقيين يفرّون صوب كوردستان وخارج العراق بعد تهديدات      هيرو مصطفى ذات الأصول الكوردية سفيرة للولايات المتحدة في بلغاريا      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا
| مشاهدات : 949 | مشاركات: 0 | 2019-06-17 10:16:13 |

عبدو أبو كسم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام في لبنان: كمسيحيين في هذا الشرق مدعوين لنكون مستعدين لحمل الصليب

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

أكّد مدير المركز الكاثوليكي للإعلام في لبنان الأب عبدو أبو كسم "أننا كمسيحيين في هذا الشرق مدعوين أن نكون على استعداد دائم لحمل الصليب، لأن يسوع حمل صليبه في هذا الشرق وقال لنا "من يريد أن يتبعني فليحمل صليبه"، مشيرًا إلى أن "صليبنا ليس للزينة بل ليكون عونًا لنا في وقت الصعوبات ووقت المحن، وحارس لنا وقت الأزمات، والكنيسة في الشرق مبنية على دم الشهداء وهي حلقة لا تنكسر وهي كنيسة يسوع المسيح الفادي والمصلوب وكنيسة القيامة".

ولفت أبو كسم، في ندوة صحفية عقدت في المركز الكاثوليكي للإعلام، حول قراءة في كتاب "مذود وصليب"، خواطر وتأملات لزمن الميلاد والقيامة.. وحياة الشهادة للمسيح، للأب مازن متوكا، إلى أن "الكنيسة السريانية في العراق التي ينتمي إليها الأب متوكا قدمت الشهداء إثر انفجار أو خطفوا أو ذبحوا، من مرارة هذا الصليب الذي فيه ألم وانتهاك لكرامة ولحقوق الإنسان كتب الأب متوكا "مذود وصليب" مذود فيه بداية الحياة الجديدة بولادة سيدنا يسوع المسيح وصليب كان الطريق التي أخذتنا إلى القيامة الجديدة معه".

وأضاف "أننا ذهبنا إلى أرض العراق الواسعة وزرنا قره قوش والقوش ورأينا هذه الكنائس الكبيرة القديمة سنة 1993 ولكن عندما رأينا الحرب والدمار الذي حصل، علمنا كم من التراث كان ينضرب في تلك الأرض. لكن حين رأينا البطريرك يونان مع الأساقفة يقيمون القداديس في الموصل وقره قوش مع الناس القليلة التي عادت، رأينا علامة الرجاء المسيحي وفهمنا ما معنى أننا بذور في هذا الشرق، فحبة الحنطة تدفن في الأرض ولكن تعود وتعطي حبوبًا كثيرة، هكذا نحن المسيحيون في هذا الشرق".

من جهته، تحدث الأب مازن متوكا حول قراءة في كتابه والبعد المسكوني فيه، وقال إن "بين نخلة العراق وأرزة لبنان حكاية نُسجت خيوطها الذهبية بسنابل حنطة الشهادة المسيح يسوع، فخلاصنا بإيماننا وبشهادتنا للمسيح يسوع ربنا. فتكون لنا الحياة الأبدية. وهكذا كان هذا الكتاب خبرة إصغاء لكلام المُعلم يسوع المسيح المخلِّص".

واعتبر أن "من المذودِ إلى الصليبِ طريقٌ حافلٌ بمحطّاتٍ غَيّرَتْ تاريخَ البشريةِّ، بدأتْ بالبشارةِ لتكسرَ صمتَ العُقرِ الرتيبِ، وتملأَ قلبَ العذراءِ بالمحبّةِ الفائضةِ للبشريّةِ الرازحةِ تحتَ ثقلِ همومِها وتيهِها. ولتُعلّمَ الأجيالَ محبّةَ اللهِ الوافرةَ للإنسانِ؛ بـ"الكلمةِ" الذي كانَ منذُ البدءِ ولا زالَ يُعلّمُ".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0401 ثانية