الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون
| مشاهدات : 1784 | مشاركات: 0 | 2019-06-09 10:21:55 |

محاضرة للكاتب والصحفي بهنام شمني برعاية منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية

 

عشتارتيفي كوم/ 

كتابة: بهنام شمني

صور: متي ال مجي

 

الغناء والموسيقى في برطلي .. زكو تنو أنموذجا.. محاضرة للكاتب والصحفي بهنام شمني

برعاية منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية، ألقى الكاتب والصحفي بهنام شابا شمني محاضرة حملت عنوان (الغناء والموسيقى في برطلي... زكو تنو أنموذجا).  وحضر المحاضرة التي احتضنتها قاعة المركز الثقافي المسيحي لكنيسة مار كوركيس مساء الثلاثاء ٤ حزيران الجاري، الاب الخوري قرياقوس حنا طراجي ،والاب بهنام للو، والاب ثاوفيلوس مسعود رفو، ومدير دائرة الوقف المسيحي في الحمدانية عبدالكريم متي، ومدير بلدية برطلة المهندس بولص يعقوب، وممثلين عن عدد من المؤسسات الاجتماعية والامنية في برطلي فضلا عن جمهور من المهتمين بالثقافة والغناء والموسيقى السريانية الشعبية.  

في بداية المحاضرة قدم الاستاذ فيليب سعيد للمحاضرة مستعرضا اهتمام الشعوب بالموسيقى ودور منتدى برطلي في إحياء الفلكلور الشعبي وتبنيه لبرنامج احياء هذا التراث والفلكلور بمختلف جوانبه. ثم قرأ نبذة عن السيرة الذاتية للمحاضر ليدعو بعدها الكاتب والاعلامي بهنام شمني لاتخاذ مكانه على المنصة وإلقاء محاضرته .

تضمنت المحاضرة التي استخدم فيها المحاضر اسلوب الباوَر بوينت والعرض على شاشة كبيرة عدة محاور استهلها بنبذة مختصرة عن بدايات تعرف الانسان البدائي على الموسيقى.  ليتحدث بعدها عن الموسيقى في برطلي مستعرضا اهم الالات الموسيقية واشهر العازفين فيها منذ نهايات القرن التاسع عشر والى الان .  

اما المحور الثاني فتحدث فيه المحاضر عن الغناء في برطلي والتأثير السلبي للمجتمع البرطلي الملتزم ايمانيا على الغناء والموسيقى، ودور الكنيسة السلبي والايجابي في نفس الوقت على الغناء والموسيقى مستشهدا ببعض الاحداث والشواهد التي عاشتها برطلي في تلك الفترة.

واضاف المحاضر.. لكن كل ذلك لم يمنع من ظهور مطربين اثبتوا جدارتهم في الغناء عند ادائهم له في الاعراس والافراح واثناء العمل ومن هؤلاء المطرب الشعبي البرطلي زكو تنو، الذي كان المحور الثالث من المحاضرة .

استعرض فيه المحاضر سيرة حياة المطرب زكو تنو المولود في ١٩٢٣ وعلاقته بالغناء وامتلاكه لاساسيات المغني الجيد ، الصوت والاداء وكتابة كلمات بعض أغانيه بالاضافة الى الذاكرة القوية التي ساعدته في حفظ واداء اغاني غيره من السريانية والكردية والعربية والتنقل بها بين القرى والبلدات المختلفة بحكم عمله كعامل حصاد احيانا وبائع متجول في احيان اخرى. بالاضافة الى إجادته لسرد قصص الشهداء والقديسين مغناة وسير بعض الابطال الشعبيين. وظل يمارس الغناء في جلسات السمر العائلية حتى آخر ايامه حيث توفي في سنة ٢٠٠٢.  

وفي نهاية المحاضرة استقبل المحاضر مداخلات الحضور واجاب على اسئلتهم واستفساراتهم .

وفي الختام قدم منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية شهادة تقديرية باللغتين السريانية والعربية للمطرب الشعبي السرياني البرطلي زكو كوركيس تنو تثمينا لجهوده في رفد التراث الغنائي والموسيقي البرطلي والسرياني بالاغنية السريانية الشعبية قدمها الاب الخوري قرياقوس واستلمها نجله خضر زكو تنو نيابة عن العائلة .

هذا وشاركت قناة سورويو تي في وعشتار الفضائية واذاعة صوت السلام وموقع برطلي نت في تغطية فقرات المحاضرة.





















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6461 ثانية