أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1543 | مشاركات: 0 | 2019-06-06 09:42:00 |

كلمة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرّاعي في افتتاح رياضة السّينودس المقدّس - بكركي

 

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية الانطاكية السريانية المارونية/

الأربعاء 5 حزيران 2019

 

  إخواني السّادة المطارنة الأجلّاء،

 

  1. يسعدني أن أرحِّب بكم في هذا الكرسي البطريركيّ، ومعًا نشكر الله على أنّه يجمعنا بعنايته في هذه الرّياضة السّنويّة التي نرجوها مثمرةً في حياة كلّ واحدٍ منّا. وإنّنا نحيّي إخواننا السّادة المطارنة الذين لم يتمكّنوا من المشاركة معنا، ولكنّهم يرافقوننا بصلواتهم ونحن نذكرهم من جهتنا في صلاتنا. نجتمع وفي القلب غصّةٌ على غياب المثلَّثَي الرّحمة: أبينا البطريرك الكردينال مار نصرالله بطرس صفير، وأخينا المطران رولان أبو جوده. وقد انتقلا إلى بيت الآب في غضون عشرة أيّام: المطران رولان في 2 أيّار، والبطريرك مار نصرالله بطرس في 12 منه. نصلّي الآن "الأبانا والسّلام" لراحة نفسيهما، ولكي يعوّض الله على كنيستنا برعاة صالحين.

 

  1. ومعًا نحيّي مرشد الرّياضة عزيزنا الأب جوزف بو رعد، المدبّر العام في الرّهبانيّة الأنطونيّة الجليلة. ونشكره مسبقًا على مواعظ الرّياضة وما يتّصل بها، لا سيّما وأنّه يقيم معنا طيلة أيّامها. ونثمّن منذ البداية الموضوع العام الذي اختاره لها: "من صلاتهم تعرفونهم".

 

       فالصّلاة الصّادرة من القلب، والنّابعة من كلام الله، والنّاضجة بالتأمّل، والظّاهرة في الأقوال والأفعال والمسلك، والبالغة ملء الاتّحاد بالله، إنّما تكوّن شخصيّة المؤمنين عامّة ورعاة الكنيسة خاصّة.

 

  1. ندخل الرّياضة وقلوبنا قلقةٌ على الحالة المتردّية التي يعيشها لبنان وبلدان المنطقة، والتي لا توحي بالسّلام والاستقرار من ناحية السّياسات الدّوليّة والنّزاعات الإقليميّة والمحلّيّة.

 

       فعندنا في لبنان نزاعاتٌ سياسيّةٌ تتحوّل إلى مذهبيّةٍ تشوّه ثقافة الميثاق الوطنيّ والعيش المشترك وصيغة المشاركة المتوازنة في الحكم والإدارة. وإذا بهذه الرّوح السّياسيّة – المذهبيّة تتدخّل في أمور الإدارة والقضاء وأحكام المحاكم والجيش وقوى الأمن وسواها من الأجهزة الأمنيّة وفقًا لمصالحها، وتعمد إلى زعزعة الثّقة بها. ما يعني أنّ أهل الحكم، وبكل اسف، أنفسهم يهدمون المؤسّسات العامّة، ويقوِّضون أسس الدّولة القويّة ذات الهيبة، دولة القانون والعدالة. فلا يمكن الاستمرار في هذه الحالة على حساب الشّعب الذي يعاني من أزمةٍ إقتصاديّةٍ ومعيشيّةٍ واجتماعيّةٍ خانقة.

 

       أمّا في المنطقة الشّرق أوسطيّة، ففضلًا عن الحروب والنّزاعات الآخذة في هدمها وإضعافها وإفقارها وكسر قدراتها وتهجير شعوبها واستباحة أراضيها وجعلها مسرحًا للمنظّمات الإرهابيّة والحركات التّشدّديّة، هناك الخطر الأكبر الذي يقضي على هويّتها وحقوق مواطنيها، والمعروف بصفقة القرن السّياسيّة الإقليميّة والدّوليّة. وهي العمل على توطين الفلسطينيّين والنّازحين السّوريّين في البلدان التي تستضيفهم بإغراءات ماليّة تُدفع لسلطات هذه الدّول. وإذا بالأجواء النّفسيّة وإبراز المصالح تسعى إلى جعل التّوطين في أذهان النّاس أمرًا واقعًا أو قدرًا لا مفرّ منه.

 

       نقول كلّ هذه الأمور في مستهلّ رياضتنا الرّوحيّة لكي نكثر الصّلاة التي إذا صدرت من قلوبٍ مؤمنةٍ، نالت مبتغاها، كما وعد الرّبّ يسوع في الإنجيل أكثر من مرّة.

 

  1. وإذ تتزامن رياضتنا مع عيد الفطر السّعيد، فإنّا نهنّئ الإخوة المسلمين في لبنان والعالم العربيّ وفي العالم أجمع، راجين أن يكون العيد موسم خير وبركة وسلامٍ واستقرار. ولكن آلمتنا مأساة مقتل أربعة من عناصر الجيش وقوى الأمن الدّاخليّ في طرابلس، ليلة العيد، على يد مجرمٍ منتمٍ إلى "داعش". فإنّا نعزّي أهلهم والجيش اللّبنانيّ وقوى الأمن الدّاخليّ، راجين للشهداء إكليل المجد في السّماء وللجرحى الشّفاء العاجل.

 

  1. تجدون في برنامج الرّياضة الرّوحيّة زيارة قداسة بطريرك صربيا Irinej للرّوم الأرثوذكس الجمعة 7 حزيران السّاعة السّادسة مساء إلى الصّرح البطريركيّ، مع غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس الذي يستضيفه، والوفد المرافق. هذه مبادرةٌ أخويّةٌ مشكورةٌ منهما. تدوم الزّيارة ساعةً وفقًا للبرنامج المعَدّ لها.

 

  1. أمّا صباح السبت فنختم الرّياضة بالقدّاس الإلهيّ السّاعة التّاسعة. وتتخلّله رتبة تبريك الميرون. يشارك في الاحتفال، إلى جانبكم، أيّها الإخوة السّادة المطارنة، الرّؤساء العامّون والعامّات وكهنة ورهبان وراهبات وعلمانيّون، تعبيرًا عن الشّركة الرّوحيّة بين البطريرك "الأب والرأس" ورعاة الكنيسة وأبنائها وبناتها. وعند السّاعة الحادية عشرة نفتتح المتحف الذي أعدنا تكوينه وأغنينا محتواه بما توفّر في الكرسي البطريركيّ من هدايا للبطاركة والبطريركيّة.

 

  1. إنّنا نضع تحت أنوار الرّوح القدس، وشفاعة أمّنا مريم العذراء، هذه الرّياضة الرّوحيّة ومواعظها، ملتمسين "انفتاح أذهاننا لنفهم الكتب" (راجع لو 45:24)، لمجد الله وخير نفوسنا.













أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6364 ثانية