الجامعة الكاثوليكية في أربيل CUE تطلق موقعها الإلكتروني الجديد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة      وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وجود آلية للتعاون والتنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية      وفاة جديدة بفيروس كورونا ترفع إجمالي الوفيات إلى ثمانٍ في كوردستان      العراق.. مساعٍ لتشكيل تكتل نيابي عابر للأحزاب وداعم للكاظمي      البنتاغون ينقل وحدات من القوات المسلحة إلى منطقة العاصمة واشنطن      مكالمات الفيديو تدخل عالم كرة القدم      الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر      صحة كوردستان تعتزم إعلان إجراءات جديدة لمكافحة كورونا وتكشف مظاهر خطورة المرحلة الحالية      رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم الإرسالي العالمي ٢٠٢٠      بحزن وإحباط.. ميسي يتحدث عن "كرة قدم جديدة" بعد كورونا      حكومة إقليم كوردستان تعلن تفاصيل الحظر الشامل للتجوال
| مشاهدات : 1165 | مشاركات: 0 | 2019-05-25 10:11:59 |

مؤتمر مسيحي عربي مناهض لتحالف الأقليات قريباً

 

عشتار تيفي كوم - جنوبية/

في إطار التحضير لمؤتمر مسيحي عربي بمشاركة شخصيات من لبنان، سوريا، العراق، الاردن، فلسطين ومصر، مناهض لتحالف الأقليات، اجرى النائب السابق فارس سعيد مروحة اتصالات في اوروبا مع شخصيات مسيحيّة عربية معارضة سورية وعربية من اجل اعلان خيار مسيحي عربي يطالب بقيام دولة وطنيّة مدنيّة في كل بلد في اطار السيادة والاستقلال.

وعن لقاءاته في باريس قال سعيد لـ”المركزية”: “توجهت الى باريس خصيصاً للاتصال بشخصيات مسيحية عربية مقيمة في اوروبا حول فكرة إقامة مؤتمر مسيحي عربي يحدد الخيارات المسيحية في هذه المرحلة. وتم التواصل مع مجموعة من الشخصيات، والذين شاركوا للمناسبة في جنازة الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي أقيم الأسبوع الماضي في كنيسة سيدة لبنان في باريس، تلك الشخصيات تلتقي مع بعضها البعض ومعي في وجهة النظر، حول حاجة المسيحيين، في هذه اللحظة، التي هي لحظة إعادة ترتيب المنطقة، ربما هم بحاجة إلى تحديد خيار، شبيه بالذي أخذوه في العام 1920 عندما دعموا فكرة دولة لبنان الكبير”.

وأضاف: “ما هو خيارهم اليوم؟ هناك فريق وازن لدى المسيحيين، يعتبر بأن الخيار الأسلم، هو تحالف الأقليات في المنطقة في مواجهة الغالبية السنّية او العربية”. وقال سعيد: “لست من وجهة النظر هذه، والشخصيات التي التقيتها توافقني الرأي”، لافتاً إلى “أننا سنقوم بما يجب لتأمين حضور سياسي مسيحي لبناني وعربي لتحديد الخيارالآخر الذي هو خيار العيش المشترك وقيام دول وطنية ومدنية في كل البلدان العربية مع احترام سيادة واستقلال كل البلدان”.

هل تحدد الموعد، قال: “كلا. ما ناقشناه في باريس هو الورقة المشتركة التي يجب ان يجتمع حولها الجميع. يبقى مكان المؤتمر وزمانه، وهناك فكرتان: الاولى ان يكون في إحدى العواصم العربية، الاردن او لبنان او مصر، والثانية ان يكون في اوروبا، في باريس حتى يتسنّى للجميع الحضور، خاصة بعض المعارضين المسيحيين السوريين، المقيمين في باريس أو ألمانيا وفي كل أنحاء اوروبا”.

وتطرق سعيد الى موضوع “لقاء البيت اللبناني” فقال: “هو مشروع اسلامي مسيحي، يقوم بجهود بعض الشخصيات يتقدمهم الوزير محمد عبد الحميد بيضون والعضو السابق في لقاء “قرنة شهوان” توفيق الهندي ورئيس بلدية بعلبك الأسبق غالب ياغي وغيرهم. هو لقاء سيُنشَأ ويُطلَق في أسرع وقت، علاقتي به ستكون علاقة جبهوية، بمعنى ان يكون اللقاء وغيره من اللقاءات ضمن مساحة مشتركة تعمل لتحقيق الأهداف المشتركة التي تربطنا وأهمها تحرير لبنان من الوصاية الايرانية”.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1353 ثانية