نشاطات وزيارات غبطة البطريرك يونان في سهل نينوى      نداء البطريرك ساكو لإغاثة مسيحيي بلدات سهل نينوى      نساء مكوّنات بعشيقة يقدّمن تحفاً قنّية في بازار ألوان لمناهضة العنف ضد المرأة      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار اربيل الدولي ويزور دار مطرانية أبرشية حدياب – اربيل وسائر إقليم كوردستان في عينكاوا      البابا وشيخ الأزهر يقترحان الرابع من شباط يومًا عالميًا للأخوّة      حضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في مؤتمر المساواة الجندرية      للمرة الثالثة في أقل من شهر.. مجلس الشيوخ يناقش قرار الإعتراف بالإبادة      ناحية برطلة تشهد سوق الميلاد الخيري الثالث من أجل التأكيد على هويتها      جمعية حدياب للكفاءات نظمت ورشة علمية اكاديمية حول التظاهرات العراقية      اِتحاد الأدباء السريان يحتفل بتوقيع المجموعة القصصية (تَيْم وَطَن) للقاصة والإعلامية جورجينا بهنام حبابه      عبد المهدي يأمر بشن عملية عسكرية في ثلاث محافظات بينها كركوك      مظاهرات العراق: ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات، والولايات المتحدة تفرض عقوبات على 3 قادة من الحشد الشعبي      متدرب سعودي يقتل ثلاثة في إطلاق نار قاعدة للبحرية الأمريكية بولاية فلوريدا      "ناسا" تستعين بفيل البحر لفهم التغيرات المناخية      بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه بمزاد علني      البابا: مغارة الميلاد علامة بسيطة ورائعة لإيماننا.. ويجب ألا تُفقد      تسببوا بخلافات عائلية وطلاق.. كوردستان تطلق حملة ضد السحرة      صحيفة الغارديان: طعن جماعي في بغداد      ترامب ينفي إرسال 12 ألف جندي للشرق الأوسط      هل انتهى مشوار كاتانيتش مع العراق .. وكيل اعماله يكشف الحقيقة
| مشاهدات : 864 | مشاركات: 0 | 2019-05-14 12:09:26 |

العراق يكشف عن خطة لإرسال قمر صناعي الى الفضاء لأغراض امنية وعسكرية

 

عشتارتيفي كوم- بغداد اليوم/

 

اعلنت وزارة الاتصالات ، الثلاثاء 14 ايار 2019، انها تخطط مع الحكومة الفرنسية لاكمال مشروعي القمر الصناعي ووكالة الفضاء العراقية، بعد ان حصلت على قرض منها، فيما اشارت الى ان من بين اهداف المشروع هو تقديم خدمات امنية وعسكرية للجهات ذات العلاقة.

وقال الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بالوزارة امير البياتي في تصريح صحفي: ان "وزارته نسقت مع الحكومة الفرنسية من اجل اكمال مشروعي القمر الصناعي العراقي ووكالة الفضاء العراقية، وبالتنسيق مع شركة (ايرباص) الفرنسية المختصة بتصنيع الاقمار الصناعية".

واكد "الحصول على قرض من الحكومية الفرنسية من اجل انجاز هذه المشاريع اضافة الى مشاريع امنية اخرى، اذ تمت الاستعانة بشركاتهم الاستشارية بهذا الصدد"، منوها بأن "التنسيق جاء بعد ان توقف مشروع القمر الصناعي لمدة طويلة سابقا".

وعد البياتي "المشروعين، بالسياديين والمهمين"، مشترطا ان "يتم الحفاظ على المدارات الخاصة بالبلاد التي من خلالها سيتم تشغيل القمر الصناعي العراقي بعد انجازه بالكامل".

ونوه بان "مشروع القمر الصناعي سيخدم المجالات الامنية والاقتصادية والزراعية والصناعية اضافة الى البيئية والعسكرية للبلاد علاوة على القطاعات التي من شأنها ان تخدم الجانب الامني له".

وافصح عن "التنسيق مع شركات فرنسية مختصة من اجل تنفيذ المشاريع وانشاء نواة لوكالة الفضاء العراقية التي ستقدم خدماتها الى المؤسسات الحكومية والقطاعات المختلفة"، مؤكدا "نية الشركات لتطوير مدارات العراق (orbit slot) على مدارات:   65.45 و 50 درجة شرقا، كما تم التنسيق تجاريا وفنيا مع شركة (ايرباص) الفنرسية لتدريب الفنيين والمختصين لمدة سنة لتأهيلهم ومنحهم رخصة للعمل بها على المدى البعيد لانشاء الأقمار الصناعية والمدارات العالية والمتوسطة" . 

واعلن الوكيل الفني للاتصالات ان "اتفاقا تم بين وزارته والشركات الفرنسية من اجل ابرام مذكرة تفاهم بهذا الصدد"، مشيرا الى ان "وزارته عملت على انشاء قسم شؤون الفضاء ليكون نواة لوكالة الفضاء العراقية، كما ان هناك تنسيقا فنيا مع الحكومة الفرنسية لتقديم الدعم بالنواحي الفنية والقانونية للمشروع، لافتا الى أن وزارته سبق وان استعانت بخبراء الاعلام والفضاء في شبكة الاعلام العراقي لاعداد الهيكلية الخاصة للمشروع".

يذكر ان وزارة الاتصالات كانت قد اعلنت في وقت سابق، توقف مشروع القمر الصناعي العراقي بسبب قلة التخصيصات  المالية له. 

 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4890 ثانية