رابطة المرأة العراقية في القوش تقيم ندوة بمناسبة حملة مناهضة العنف ضد المرأة      افتتاح كنيسة البشارة بأيسر الموصل .. وعودة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى المدينة      رسامة وترقية كوكبة من الشمامسة في كنيسة ام النور/ عنكاوا      رئيس ليتوانيا: اعتراف تركيا بالإبادة الأرمنية مسألة وقت لا أكثر      نشاطات وزيارات غبطة البطريرك يونان في سهل نينوى      نداء البطريرك ساكو لإغاثة مسيحيي بلدات سهل نينوى      نساء مكوّنات بعشيقة يقدّمن تحفاً قنّية في بازار ألوان لمناهضة العنف ضد المرأة      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار اربيل الدولي ويزور دار مطرانية أبرشية حدياب – اربيل وسائر إقليم كوردستان في عينكاوا      البابا وشيخ الأزهر يقترحان الرابع من شباط يومًا عالميًا للأخوّة      حضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في مؤتمر المساواة الجندرية      برشلونة ينصب مهرجان أهداف في شباك مايوركا      بارزاني وجيفري يعربان عن قلقهما من تدهور الاستقرار في العراق      العراق.. إضراب مدارس وتنظيم مسيرات طلابية      100 حريق في أستراليا والسلطات تطالب السكان بالمغادرة "فورا"      جيمس جيفري يصل إقليم كوردستان ويجتمع مع كبار المسؤولين      عبد المهدي يأمر بشن عملية عسكرية في ثلاث محافظات بينها كركوك      مظاهرات العراق: ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات، والولايات المتحدة تفرض عقوبات على 3 قادة من الحشد الشعبي      متدرب سعودي يقتل ثلاثة في إطلاق نار قاعدة للبحرية الأمريكية بولاية فلوريدا      "ناسا" تستعين بفيل البحر لفهم التغيرات المناخية      بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه بمزاد علني
| مشاهدات : 856 | مشاركات: 0 | 2019-05-13 13:30:21 |

وفد من برلمان كوردستان في بغداد الاسبوع المقبل .. سيبحث هذه الملفات

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

من المنتظر أن يزور وفد من برلمان كوردستان العاصمة العراقية بغداد ، الاسبوع المقبل ، لبحث جملة ملفات محل خلاف مع الحكومة الاتحادية على رأسها ملف رواتب وتعويضات ضحايا النظام السابق منهم السجناء السياسيين وضحايا الانفال والإبادة الجماعية.

وشهدت العلاقات بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان توتراً غير مسبوق في اعقاب استفتاء الاستقلال الذي اجري في سبتمبر/ ايلول 2017 ،  بعد ان حرّك رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي القوات المسلحة وميليشيات الحشد الشعبي واستخدمهما في نزاع سياسي داخلي (مع اقليم كوردستان) ، في مخالفة واضحة للدستور العراقي .

وتأتي هذه الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين بغداد واربيل دفئاً وتحسناً ملحوظاً منذ تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي الذي جدّد ، التأكيد خلال الايام الماضية على  تحسن العلاقات بين بغداد واربيل واصفاً اياها بـ"الجيدة جداً" .

وسبق أن تبادلت كوردستان وبغداد خلال الاشهر الماضية زيارات لوفود سياسية ووزارية لمناقشة الخلافات الشائكة المتراكمة بين الجانبين .

وقال عبد المهدي " صحيح ان ثمة خلافات في وجهات النظر لكن علاقتنا مع اربيل جيدة".

وبحسب الاحصاءات فان حملات الانفال، التي نفذت في ثمانينيات القرن الماضي، ضد الكورد في العراق اودت بحياة 180 ألف انسان معظمهم نساء واطفال وشيوخ واُستخدمت في تلك العمليات الأسلحة الثقيلة والمحرمة منها الاسلحة الكيميائية.

ولطالما قالت حكومة اقليم كوردستان إن تعويض اسر ضحايا حملات الانفال "مسؤولية اخلاقية وتاريخية" تتحملها الحكومة العراقية.

وكان وفد برلمان كوردستان قد اجتمع مع وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين لاعداد ورقة نهائية قبل أن يغادر الى العاصمة العراقية الاسبوع المقبل.

ولم يتم تحديد موعد بعينه للزيارة.

 ومنذ تولي رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبدالمهدي رئاسة الحكومة الاتحادية في بغداد وزيارة الزعيم الكوردي مسعود بارزاني الى بغداد في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 حدثت انفراجة واضحة في العلاقات بين الجانبين مايمهّد لمعالجة مجموعة ملفات عالقة بين الطرفين منها النفط والاقتصاد والمناطق (المتنازع عليها). 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0907 ثانية