إصدار كتاب جديد باللغة السريانية لمرحلة الرابع الابتدائي الَّذي سَيُعتَمَد تدريسه للعام الدراسي الحالي 2020/2019 في الحكومة الاتحادية      تعيين الخوراسقف جوزف شمعي مدبّراً بطريركياً لأبرشية الحسكة ونصيبين      كلمة رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام في مؤتمر" لقاء صلاة الفطور، لبنان وطن الحوار والحضارات"      وحدة الدراسة السريانية تقيم لقاءا تربويا في دهوك      بالصور .. زيارة الاسقف مار بنيامين إيليا والوفد المرافق له الى القوش ودير الربان هرمز      مدينة آشور الأثرية في متحف التراث السرياني      كيلي كرافت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة تحذر من استهداف الأقليات الدينية من بينها المسيحيون      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار أوسطاثيوس اسحق ووفداً من كنيسة مار إغناطيوس في دبي      الكاردينال بارولين: ندعم استقرار العراق، والعيش الكريم لجميع مواطنيه      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      لودريان ومسرور البارزاني يبحثان العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية بين فرنسا وإقليم كوردستان      قرار "مكالمات التطبيقات الذكية" يشعل الشارع في لبنان      على غرار 11 سبتمبر.. فرنسا تحبط "هجوما إرهابيا"      وفاة ملاكم أميركي.. وفيديو للكمة القاتلة داخل الحلبة      بروفيسور يبيع لمتحف أميركي رقائق من إنجيل تاريخي مصري وجده بمكب للقمامة بمحافظة المنيا      البابا فرنسيس: لا يمكن للمبشر أن يكون عائقًا لعمل الله المبدع      افتتاح بطولة عشائر السريان في برطلي بنسختها السادسة 2019      تقرير: عشرات الصحفيين العراقيين يفرّون صوب كوردستان وخارج العراق بعد تهديدات      هيرو مصطفى ذات الأصول الكوردية سفيرة للولايات المتحدة في بلغاريا      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا
| مشاهدات : 854 | مشاركات: 0 | 2019-04-16 10:34:13 |

انتشار ظاهرة استخدام الدراجات الهوائية للتنقل في مدينة دهوك

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

بدأت ظاهرة استخدام الدراجات الهوائية للتنقل تنتشر بوتيرة متسارعة في مدينة دهوك بإقليم كوردستان، فيما يعاني مستخدمو هذه الوسيلة من عدم وجود طرق مخصصة لهذه الدراجات.

وإلى جانب كونها وسيلةً للتنقل، فإن ركوب الدراجات الهوائية يعتبر من الرياضات المهمة على مستوى العالم، فيما يرى البعض أنه يساهم في تخفيف الضغط على الإنسان أيضاً.

ويطالب مستخدمو الدراجات الهوائية في دهوك، بتشييد طرق خاصة لهذه الوسيلة، لإبعاد خطر الحوادث المرورية عنهم.

شعبان هو أحد طلاب كلية التربية الرياضية في جامعة دهوك ويستخدم الدراجة الهوائية للذهاب إلى الجامعة، وقال لشبكة رووداو الإعلامية: "أنا واحد من أولئك الذين يذهبون إلى الكلية بالدراجة الهوائية، وأحياناً نتعرض للحوادث أو لتذمر سائقي السيارات الذين يستنكرون سيرنا في الشوارع، ولكن من حقنا أيضاً استخدام الشوارع".

وأضاف شعبان أن "الحل هو تأمين طرق خاصة حتى لو كانت بعرض 50 سم أو متر واحد، بحيث يمكن للدراجة الهوائية السير عليها، كما هو الحال في باقي دول العالم".

من جهتها قالت إحدى طالبات جامعة دهوك ممن يستخدمن الدراجات الهوائية، لرووداو، إن "ركوب الدراجات الهوائية إلى جانب أنه متعة، فهو أحد أنواع الرياضات المهمة والضرورية".

وأضافت أنه "في الكثير من الدول ومنها كوردستان توجد عقبات أمام ركوب الدراجات الهوائية، من بينها عدم وجود أي طرق خاصة بالدراجات".

ونظمت مديرية البيئة في دهوك فعاليةً خاصةً بركوب الدراجات الهوائية، من أجل دعم ركوب الدراجات الهوائية وكذلك تشجيع الطلاب على استخدامها للتنقل.

وأوضح مسؤول في المديرية، لرووداو، إن "غايتنا هي إخبار الطلاب بأن التنقل بالدراجات الهوائية أمرٌ عادي، بل إنه عادةٌ طبيعية ورياضةٌ تقي من الأمراض في الوقت ذاته".

وأردف قائلاً: "واجهنا بعض العقبات خلال تنقلنا، خصوصاً عدم وجود طرق خاصة بالدراجات الهوائية، لذلك نطالب الجهات المعنية، سواء البلدية أو رئاسة الجامعة، بتأمين أماكن خاصة بالدراجات الهوائية".

وشارك أكثر من 140 شاب وشابة من مدينة دهوك في فعالية قيادة الدراجات الهوائية بجامعة دهوك، حيث تشهد ظاهرة ركوب الدراجات الهوائية انتشاراً في مدينة دهوك، في وقت تستخدم الشوارع ذاتها لسائقي السيارات وراكبي الدراجات الهوائية والمشاة في الوقت ذاته.

ولم تُتخذ أي خطوات بخصوص إنشاء طرق خاصة بالدراجات الهوائية، في الوقت الذي نشهد فيه ببلدان العالم طرقاً مختلفة، منها مخصصة للمشاة وأخرى للدراجات الهوائية، وثالثة للسيارات.












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1993 ثانية