كلمة الكاردينال ساكو في ندوة: “بناء السلام في الشرق الأوسط من خلال تعزيز التنوّع الثقافي والديني”      الكونغرس الأميركي يتبنى قرارًا يعترف بحصول الإبادة الارمنية      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان خلال قداس عيد مار بهنام وسارة في دير مار بهنام وسارة – ناحية نمرود – قره قوش، العراق      USAID تجهّز ثلاثة قرى لم يصلها الدعم بالمولدات الكهربائية لتمكين العيادات الصحية التابعة لها      النائبة بيدء خضر السلمان تطالب بإدراج اسم السريان في الدستور وتستحصل تأييد نواب المكون المسيحي      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار بهنام وسارة في دير مار بهنام وسارة – ناحية نمرود – قره قوش، العراق      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يجتمع ببعض أصحاب النيافة المطارنة الذين زاروا المقرّ البطريركي في العطشانة      المونسنيور عكشة يقدّم من أبوظبي: ’الوصايا العشر‘ في الأخوة اﻹنسانية      انتخاب الأسقف ساهاك ماشاليان بطريرك الأرمن ال45 للقسطنطينية-إسطنبول-      حلب تحتفي بنهوض كاتدرائية ’سيدة المعونات‘ للأرمن الكاثوليك من ركام الحرب      الأمم المتحدة تعلق على حادثة ساحة الوثبة: يجب تقديم الجناة إلى العدالة      نيمار يطعن برشلونة بـ"تحرك قانوني" مفاجئ      بالصور.. ندوة حوارية بمناسبة اليوم العالمي للعمل التطوعي      اكتشاف حطام سفينة من زمن المسيح فيها نبيذ وزيت زيتون      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للسلام 2020      "هل أنت مجنون؟".. رونالدو يصب غضبه على "مهووسه"      مسرور البارزاني: نتطلع إلى اتفاق شامل مع الحكومة الاتحادية في بغداد      حيوانات وأشباه بشر.. اكتشاف "أقدم عمل فني في التاريخ"      أمريكا تبدي استعدادا لاتخاذ قرار دولي بشأن استهداف المحتجين والنشطاء العراقيين      في مشيكان، حفلاً تأبينيا لشهداء الانتفاضة العراقية
| مشاهدات : 1353 | مشاركات: 0 | 2018-12-18 13:35:04 |

هل تشاهد التلفاز وهاتفك الذكي بيدك؟ العلماء يكشفون خطورة استخدام شاشات متعددة في وقت واحد على الدماغ

ظاهرة استخدام أكثر من شاشة ذكية في الوقت نفسه / iStock

 

عشتارتيفي كوم- عربي بوست/

 

كم مرة جلست لمتابعة التلفاز أو مشاهد فيلم ما، وحوّلت انتباهك فجأة إلى هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي؟ تشيع ظاهرة استخدام أكثر من شاشة ذكية في الوقت نفسه، والتي تُعرف باسم «تعدد المهام الوسائطية» على نطاق واسع، إذ اعتاد ملايين الناس حول العالم استخدام جهاز ثانٍ في أثناء مشاهدتهم التلفاز.

وبينما قد يفترض البعض أن تحويل الانتباه بين مصادر تدفق المعلومات المختلفة ربما يكون تدريباً مفيداً للدماغ على تحسين أداء الذاكرة والانتباه، إلا أن دراسات متعددة توصلت إلى عكس ذلك تماماً.

 

ظاهرة استخدام أكثر من شاشة ذكية في الوقت نفسه

تعدد المهام الوسائطية هو تفاعل الأشخاص مع أكثر من جهاز ذكي، أو التعامل مع أكثر من محتوى في آن واحد.

ربما يحدث ذلك عند استخدام هاتفك الذكي في أثناء مشاهدة التلفاز، أو حتى عند استماعك الموسيقى وكتابة الرسائل النصية في أثناء ممارسة ألعاب الفيديو.

وبحسب موقع Science Alert الأميركي، راجعت دراسة حديثة عدداً من الأبحاث الجارية المتعلقة بتعدد المهام الوسائطية (والتي تتألف من 22 بحثاً خضعت لاستعراض النظراء)، ووجدت أن التبليغ الذاتي عن «تعدد المهام الوسائطية الكثيف» كان له أثر بالغ السوء في أداء اختبارات الانتباه والذاكرة النشطة، بل إن أدمغة بعضهم شهدت اختلافات هيكلية.

اكتشفت الدراسة أن من يمارسون تعدد المهام الوسائطية «بكثافة» حققوا أداءً أسوأ بنسبة تتراوح بين 8% و10% في اختبارات الانتباه المستمر، مقارنةً بمن يمارسون تعدد المهام الوسائطية «بشكلٍ خفيف».

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4890 ثانية