بيان للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بذكرى مذبحة صوريا 1969      فيديو .. المسيحيون يحيون عيد اكتشاف خشبة الصليب في كنائس القامشلي / سوريا      بالصور .. مراسيم الاحتفال بعيد ارتفاع الصليب المقدس في كنيسة مار كوركيس/ برطلي      ولاية كاليفورنيا تعترف بمذبحتا سيفو وسميل في قرار ملزم      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد الصليب المقدس في كنيسة مريم العذراء في الوكالة البطريركية - روما      بتقدير أمتياز.. ابن برطلي المهندس يوسف بشير يحصل على شهادة الماجستير في الهندسة المدنية      قداس واحتفالية بمناسبة عيد الصليب في كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك في الساحل الأيمن من الموصل      كنيسة مارتشموني للسريان الأرثوذكس في برطلة تحتفل بعيد الصليب      افتتاح منتدى برطلة الاجتماعي للمتقاعدين      رفع اكبر واعلى صليب معدني فوق قمة جبل الفاف او جبل مقلوب      بيكهام يجد حلاً لورطة جاريث بيل في ريال مدريد      وزير النفط الاتحادي: حوارات بناءة مع اربيل .. نأمل في اتفاق قريب      سي إن إن": الهجوم على أرامكو السعودية نفذ من العراق      في عامها الرابع موجة جفاف تهدد أستراليا.. فما السبب؟      إنفوغرافيك .. اهم 10 اختراعات غيرت العالم      الموافقة على منح العراق ممراً جوياً ثالثاً وتقليل المسافة الأفقية للطائرات      الأمين العام للأمم المتحدة يطلق خطة جديدة لحماية المواقع الدينية      لا يمكن اعتراضه.. روسيا تصنع سلاح الموت "المجنح"      اكتشاف هولندي: "العصر الذهبي" ليس ذهبيا      جماهير برشلونة: نريد مبابي وليس نيمار
| مشاهدات : 605 | مشاركات: 0 | 2018-08-09 02:12:47 |

الاحتجاجات الشعبية ويوم الحساب العسير!

جاسم الحلفي

 

لم تتوقف الاحتجاجات التي انطلقت يوم 8 تموز 2018 في البصرة وتواصلت فيها لغاية الان، للمطالبة بالكهرباء وهي المحافظة الغافية على بحر من النفط. وشملت جميع محافظات الوسط والجنوب. لم تفقد الاحتجاجات بوصلة مطالبها الاساسية، بتحسين واقع الخدمات العامة وخصوصا الماء والكهرباء، وتوفير فرص العمل للشباب والحد من البطالة.

النظام عاجز عن الاستجابة لهذه المطالب التي لا يختلف اثنان على شرعيتها وضرورتها للحياة. عجز النظام هو احد صور ازمته المستفحلة التي لا يمكن حلها عبر استمرار النهج ذاته، نهج المحاصصة والفساد، الذي انتج الفساد وحمى الفاسدين ومكنهم من سرقة موارد البلد.

دخلت الاحتجاجات في طور جديد تصاعدي هو الاعتصامات التي تشهدها محافظة المثنى لليوم الثاني عشر على التوالي، اذ افترش المعتصمون الارض  في ساحة الاحتفالات وسط مدينة السماوة، بعد ان منعتهم القوات الامنية من نصب السرادق فيها. فيما لم تتوقف اعتصامات  المحتجين في محافظة ذي قار تحت جسر النصر امام مبنى مجلس المحافظة،  وفي مدن اخرى من المحافظة منها الشطرة. اما اعتصامات البصرة فقد تركزت بشكل اساسي قرب حقول النفط كحقل مجنون وحقل القرنة وباهلة والمّدَينة، وناحية الهوير.

استمرت الاحتجاجات رغم حرارة الجو وقساوته، اذ الرطوبة العالية وتصاعد الاتربة، كما ان الاجراءات الامنية فشلت حتى الان، في فض الاحتجاجات، رغم قساوة حملات القمع التي مورست لترهيب المحتجين، وسقوط عدد من الشهداء والجرحى واخذ التعهدات من المعتقلين.

يتضح ان زخم  الاحتجاجات لم يتراجع، اذ دخلت في طور جديد، بعد انضمام عدد من النقابات والاتحادات المهنية فيها، الى جانب تنظيم فعاليات احتجاجية متنوعة، حيث شهدت محافظة النجف الاشرف، تنظيم ثلاث فعاليات الاولى طواف شوارع المدينة بقوافل سيارات، واخرى مسيرة راجلة في ساحة ثوره العشرين نظمتها لاول مرة المواكب الحسينية، والثالثة في المشخاب، اذ شهد القضاء اجتماعا موسعا لشيوخ العشائر والوجهاء، اكدوا فيه  عزمهم على دعم الاحتجاجات والاشتراك فيها.

في الوقت الذي نشهد فيه بروز صورة عديدة  ومتنوعة من الاحتجاجات الشعبية، والاصرار على مواصلتها، في الوقت نفسه لم يبصر رموز المحاصصة هذا الغضب الشعبي المتنامي، اذ يمضون في غيهم، ويصرون كما هو رصدنا لتحركاتهم وتصريحاتهم، على اتباع منهج المحاصصة الذي انتج كل هذا الخراب، غير عابئين بغضب الشعب.

يتضح ان هؤلاء الساسة، يحسبون بدقة عدد المقاعد التي تمكنهم من تشكيل الكتلة الاكبر، بهدف توزيع المناصب، وترسيخ وجودهم في السلطة متمترسين بحمايات باهظة الكلفة على ميزانية الحكومة، متنعمين بالامتيازات، محترسين بالحصانات، ساعين على زيادة ارصدهم على حساب حاجات الشعب. يتحسبون لكل شيء لكن الشيء الذي لا يدركونه هو ردة فعل الشعب ويوم محاكمات رؤوس الفساد!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص2

الخميس 9/ 8/ 2018











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9905 ثانية