قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 3588 | مشاركات: 0 | 2017-05-26 18:27:06 |

كيف نحمي أنفسنا من الأمراض الجلدية الصيفية؟

 

عشتارتيفي كوم- النهار/

 

مع ارتفاع درجات الحرارة تزداد نسبة الأمراض الجلدية التي تُصيب الإنسان. حتى الأمراض لديها مواسمها وعوارضها وانتشارها في بعض الفصول دون سواها. نسمع كثيراً عن الفطريات والحروقات وغيرها من الأمراض التي تندرج ضمن "الأمراض الجلدية الصيفية". أسباب كثيرة مسؤولة عن ظهورها، فما هي أبرز هذه الأمراض وكيف يمكن الوقاية منها؟  

يعتبر الجلد من أكثر الأعضاء في الجسم عرضةً للتأثيرات الخارجية والبيئية، فالعوامل التي يتعرض لها من أشعة الشمس وتلوث الجو والرطوبة والتعرّق تضعه في مواجهة مع أمراض جلدية مزعجة. تُعدِد طبيبة الجلد للأطفال رُلى دهيبي في حديث لـ "النهار" أبرز هذه الأمراض الجلدية الصيفية والتي تتمثل بـ:

1- الحروق الشمسية

يتعرض الجسم لحرارة شمس عالية تجعله عُرضة لحروقٍ بدرجات مختلفة. فالتعرض المباشر للشمس دون اتخاذ الوقاية اللازمة من خلال وضع الكريم الواقي، من شأنه ان يُسبب حروقاً متنوعة في الجسم تتفاوت بين الدرجة الاولى (احمرار في الجلد) والدرجة الثانية (احمرار مع فقاعات مائية بيضاء وخطر التهابها).

العلاج

يتمّ علاج حروق الدرجة الاولى من خلال كريمات مخصصة للحروق. اما في حال كان الحرق من الدرجة الثانية فيُعطى كريماً للحروق إضافة الى كريم يحتوي على كورتيزون او حبوب كورتيزون بحسب قوة ودرجة الحرق. ومن شأن بعض الحروق ان تترك أثراً في الجلد وتلفاً في المنطقة المصابة.

يجب التحذير من عدم استخدام زيوت للإسمرار لأنها تحرق الجسم بدرجة مخيفة. للجلد ذاكرة قوية فكلما تعرض للشمس وبالتالي الى الحروق، كلما كان معرضاً للإصابة بسرطان الجلد. لذلك تشدد دهيبي على ضرورة تجنب اشعة الشمس قدر المستطاع ووضع كريم واقٍ كل ساعتين وإرتداء الملابس بعد الخروج من البحر لأنها تحمي الجسم من الشمس.

2- الفطريات :

وهي ناتجة من الرطوبة والحرارة العالية. وتقسم الفطريات الى 3 أنواع :

* Tinea Versicolor:

وهي من أكثر الأمراض الفطرية شيوعاً وتصيب خصوصاً الشباب، ويعود سبب ظهورها الى التعرق وارتداء الملابس الصناعية غير القطنية والملابس السميكة.

العلاج: دواء للغسيل بالإضافة الى كريم للفطريات. اما اذا كانت منتشرة في أنحاء الجسم عندها نلجأ الى أدوية الحبوب المضادة للفطر.

* Tinea Cruris:

وهي نوع من الفطريات تُصيب منطقة المحالب او بين الفخذين، وتظهر في الصيف بسبب الرطوبة العالية.

العلاج: في حال كان انتشارها خفيفاً نلجأ الى الكريمات المضادة للفطريات، وقد نتنقل الى أدوية الحبوب في حال ظهورها بكثرة.

* Tinea Pedis:

تُصيب القدمين والأظفار وتظهر عند الرياضيين. ومن أهم مسبباتها التعرق وارتداء الملابس السميكة. وتعتبر من أصعب انواع الفطريات لأن الأظفار تتطلب وقتاً وعلاجاً طويلاً حتى تشفى منها نهائياً.

3- لسعات الحشرات ( العقص)

تتكاثر الحشرات مع إرتفاع درجات الحرارة والتلوث، وتتسبب في لسعات مزعجة واحيانا مؤلمة، وتختلف درجتها بإختلاف الأجسام. تراوح اعراض اللسعات بين الاحمرار والتورم لبضعة أيام.

العلاج: يكون علاج اللسعات إما بالكريمات او بالأدوية المضادة للالتهاب.

وفي الخلاصة، علينا ان نعرف أن الوقاية خير من قنطار علاج، وتالياً عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة واستخدام كريم واقٍ للشمس كفيل في حمايتك من هذه الأمراض الجلدية الصيفية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6159 ثانية