أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 2206 | مشاركات: 0 | 2012-09-26 12:39:59 |

المجلس الشعبي يدعو إلى منح المقعد التاسع في مفوضية الانتخابات لمسيحي

السومرية نيوز/
دعا المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، الأربعاء، الكتل السياسية إلى منح المقعد التاسع في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لمسيحي، معتبرا أن المسيحيين أكثر الخاسرين من الأحداث التي شهدتها البلاد.
وقال عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة المجلس الشعبي لويس كارو خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان وحضرته "السومرية نيوز"، إن " الكلد أشوريين والسريان والأرمن هم أكثر المستحقين للمقعد التاسع في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لكون المكونات الأخرى ممثلة في المفوضية من خلال الكتل التي ينتمون اليها".
ودعا كارو الكتل السياسية إلى "أختيار مرشح مسيحي لشغل المقعد التاسع في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات"، معتبرا أن "المسيحيين من أكثر الخاسرين بالأرواح والممتلكات بعد العام 2003، بسبب الأحداث التي شهدتها البلاد".
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت، اليوم الأربعاء،( 26 ايلول الحالي) عن اختيار رئيس جديد للمفوضية ونائبا له بعد تسعة أيام من تصويت مجلس النواب على ثمان أعضاء جدد لمجلس المفوضية من أصل تسعة مرشحين.
وصوت مجلس النواب العراقي، في جلسته الـ23 التي عقدت في (17 أيلول 2012)، على ثمانية أعضاء جدد لمجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وهم سربت مصطفى رشيد، وسيروان احمد رشيد، كمرشحين عن التحالف الكردستاني، وسرور عبد حنتوش، وكاطع مخلف كاطع الزوبعي، كمرشحين عن القائمة العراقية، كما صوت المجلس على مرشحي التحالف الوطني وهم صفاء إبراهيم جاسم حسن، ومقداد حسن صالح، ووائل محمد عبد علي، ومحسن جباري محسن، الذين أدوا اليمين القانونية أمام رئيس مجلس القضاء الأعلى في 20 أيلول 2012.
لم يصوت المجلس على المرشح التاسع لوجود خلافات بين الكتل السياسية وهما المرشحين يوبرت بونيل ايلية مرشح المكون المسيحي من محافظة كركوك وكلشان كمال علي مرشح المكون التركماني من محافظة بغداد، فيما لم يكن للمرأة أي تمثيل في المفوضية الجديدة.
واعتبر القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي صدر الدين القبانجي، في (21 أيلول 2012)، مطالبة المرأة بتمثيلها في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات "حقاً مشروعاً"، فيما دعا إلى منح المقعد التاسع في المفوضية لامرأة تركمانية
وأعلنت لجنة المرأة والطفل في مجلس النواب خلال مؤتمر صحافي عقدته، عقب التصويت على أعضاء المفوضية الجدد، عن انسحابها من جلسة التصويت لعدم وجود امرأة بين المرشحين، فيما حملت مجلس النواب المسؤولية.
ودعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، في (20 أيلول الحالي) أعضاء مفوضية الانتخابات الجدد إلى عدم الانحياز إلى أي طرف سياسي، وفي حين أكد أن المجلس جازف لحسم قضية اختيارهم ولن يسمح لأي جهة سياسية بالتدخل في عمل المفوضية، أشار إلى أن المقعد التاسع سيحسم خلال الأسبوع المقبل.
ولاقى التصويت على أعضاء المفوضية انتقادات كبيرة، إذ انتقد النائب عن التحالف الوطني شيروان الوائلي آلية التصويت وحمل رئاسة البرلمان المسؤولية، لافتاً إلى أن التصويت لشخص غير معروف مخالف للدستور العراقي، فيما انتقد نائب عن محافظة البصرة عدم تمثيل المحافظة في المفوضية، كما انتقد النائب عن كتلة التغيير الكردية سردار عبد الله التصويت، معتبراً أن عملية الاختيار تمت من قبل رؤساء الكتل، فيما دعا أعضاء لجنة الخبراء الخاصة باختيار أعضاء المفوضية إلى الاعتراض على هذا الأمر.
واعتبر عضو مجلس النواب عن المكون المسيحي عماد يوخنا أيضاً، في (18 أيلول 2012)، أن تصويت البرلمان على ثمانية أعضاء لمفوضية الانتخابات جرى بشكل "حزبي وطائفي"، مطالباً بزيادة المقاعد لـ"إعطاء" حق الأقليات والمرأة.
يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تشكلت بأمر من سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 92 في (31 أيار 2004)، لتكون حصراً السلطة الانتخابية الوحيدة في العراق، والمفوضية هيئة مهنية مستقلة غير حزبية تدار ذاتياً وتابعة للدولة ولكنها مستقلة عن السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وتملك بالقوة المطلقة للقانون، سلطة إعلان وتطبيق وتنفيذ الأنظمة والقواعد والإجراءات المتعلقة بالانتخابات خلال المرحلة الانتقالية، ولم تكن للقوى السياسية العراقية يد في اختيار أعضاء مجلس المفوضية في المرحلة الانتقالية، بخلاف أعضاء المفوضية الحاليين الذين تم اختيارهم من قبل مجلس النواب.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5709 ثانية