بلاغ من اتحاد بيث نهرين الوطني بخصوص تغيير الرئاسة      البطريرك ساكو يزور مشروع مجمع البطريركية الجديدة في الزيونة ببغداد      بعد قداس الصباح الحزين.. الحمدانية تستذكر ضحايا العرس في مسيرة مسائية بالشموع والدموع      في الذكرى الأولى لفاجعة بغديدا المرصد الآشوري :هذه الفاجعة الأليمة وجهت ضربة مؤلمة للحضور الكلداني السرياني الآشوري/المسيحي في قلب سهل نينوى      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يزور المقرّ الرئيسي لجمعية عون مسيحيي المشرق (SOS Chrétiens d’Orient)، في باريس - فرنسا      عام على الفاجعة.. الخميس 26أيلول/ سبتمبر 2024، نينوى تقف دقيقة صمت على أرواح “عرس الحمدانية”      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلتقي المونسنيور باسكال غولنيش المدير العام لجمعية “عمل الشرق” في باريس      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي وزير التربية      المرشحين المسيحيين لانتخابات برلمان اقليم كوردستان العراق 2024‏      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يشارك في اليوم الثالث من الاجتماعات ضمن اللقاء الدولي الـ38 من أجل السلام في باريس      المالية الاتحادية تقرر صرف استقطاعات رواتب موظفي كوردستان للفترة من شهر شباط حتى آب      السوداني من نيويورك: وجدنا التفاعل والاستجابة للعمل مع العراق      يسبب مضاعفات حادة.. أوروبا تطلب وقف هذا الدواء      السعودية تعلن إطلاق تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية      حوادث نادرة.. لماذا لا يهتم اللصوص بالسيارات الكهربائية؟      ليس سواريز.. الاتحاد الإنجليزي يتهم لاعبا بالعض      البابا فرنسيس في لوكسمبورغ: للتعاون من أجل السلام والتضامن بين الشعوب      للتخلص من التوتر والقلق... عانق نفسك 20 ثانية يومياً      بارولين: البابا سيحث أوروبا على إعادة اكتشاف قيمها التأسيسية      حلبجة.. توقيع عقد تصميم المخطط الهيكلي "ماستر بلان" للمدينة
| مشاهدات : 485 | مشاركات: 0 | 2024-09-27 11:35:29 |

السوداني من نيويورك: وجدنا التفاعل والاستجابة للعمل مع العراق

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أنه وجد خلال اللقاءات التي عقدها في نيويورك "التفاعل" و"الاستجابة" على مستوى الدول والمؤسسات المالية والشركات للعمل مع العراق.

ونوّه السوداني في تصريح صحفي، حضرته شبكة رووداو الإعلامية، يوم الخميس (27 أيلول 2024)، بعد كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن اللقاءات التي عقدها مع الشركات العالمية على هامش اجتماعات الجمعية العامة "ستنعكس قريباً بخطوات عملية".

 وشدد رئيس الوزراء العراقي على أن "الكل متفاعل مع العراق ومتلهف للعمل، ووجدنا استجابة على مستوى الدول والمؤسسات المالية والشركات".

 

الدبلوماسية الاقتصادية لضمان الاستقرار

 وتطرق السوداني إلى مشروع طريق التنمية الذي عدّه "خلاصة أهداف العراق"، خصوصاً في الإصلاحات الاقتصادية وتوفير البنى التحتية وما ينتج عنها من فرص عمل.

 في هذا السياق، أشار إلى أن الحكومة العراقية اعتمدت "الدبلوماسية الاقتصادية" من منطلق "تشابك المصالح" مع دول المنطقة، كـ"ضمان لتحقيق الاستقرار".

 كما عدّ الإصلاحات الاقتصادية التي تطرق إليها في كلمته، "استحقاقاً وليست حالة ترف"، بهدف توجيه الموارد بـ"الشكل الصحيح، وأيضاً تفعيل القطاعات الأخرى إضافة إلى النفط"، حيث لا يمكن للبلد أن "يبقى رهينة لإيرادات النفط لتغطية احتياجاته".

 وأشار السوداني إلى أن لدى العراق "قطاعات مهمة" في الصناعة والزراعة والتجارة وموارد طبيعية، فضلاً عن "الموارد البشرية التي يمكن من خلالها النهوض بهذه القطاعات".

 

إسرائيل تجر المنطقة إلى "حرب شاملة"

حول الوضع في الشرق الأوسط، أشار رئيس الوزراء العراقي إلى استثمار وجوده في عقد سلسلة لقاءات مع قادة ووزراء الدول "الشقيقة"، مؤكداً فيها موقف العراق "الثابت منذ بدء أحداث 7 أكتوبر بخطورة استمرار العدوان على غزة"، وجر المنطقة إلى "حرب شاملة".

وشدد على أن المنظومة الدولية "تتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية" في اتخاذ القرار لـ"ردع هذه الحكومة (الإسرائيلية) التي تجر المنطقة إلى حرب شاملة".

 ونوّه إلى أن العراق طلب عقد قمة إسلامية - عربية، وطرح هذا الموضوع في اجتماع وزراء الخارجية العرب، وقد حصل المقترح على التأييد، حيث يجري وزير الخارجية العراقي مع نظيره السعودي الترتيبات لعقد هذه القمة.

 فيما يتعلق بموقف الدول الإسلامية، أشار السوداني إلى تأكيده على هذا المقترح خلال لقائه مع زعماء الدول الإسلامية، مشدداً على ضرورة أن يكون لهذه الدول "موقف حاسم" تجاه "العدوان الجاري".

وكان السوداني قد انتقد في كلمته أمام الجمعية العامة "فشل" مجلس الأمن الدولي في تحقيق أهدافه المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين، واصفاً قراراته بأنها مجرد "حبر على ورق".

وأعرب عن اعتقاده بأن "النظام الدولي يواجه اختباراً صعباً يهدد وجوده، ويجعله غير قادر على تحقيق أهدافه، بما في ذلك الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين وحقوق الإنسان".
 










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5706 ثانية