احتفالاً بمناسبة تذكار مار كوركيس‏.. قرى ابناء شعبنا تستقبل قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان‏      بتوصيةٍ من الرئيس بارزاني.. لجنة التحقيق في أمور المسيحيين تبدأ مهامها      روضة شانا السريانية تقيم حفلاً لتخرج دفعة من اطفال الروضة في بغداد      الثقافة السريانية تزور وتهنئ مطرانية السريان الأرثوذكس بمناسبة عيد القيامة      الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق واقليم كوردستان يزور سيادة نائب قنصل جمهورية ارمينيا      بالصور.. وصول النور المقدس الى دير مار متي      بالصور.. استقبال النور المقدس في برطلي السريانية 2024      غبطة البطريرك ساكو في قداس الاحد: وحدة المسيحيين هي كمال حبّهم للمسيح وعربون وضعهم الاسكتولوجي      الأب سنحاريب إرميا يقيم قداس عيد القيامة المجيدة والكياسا لرعية مار افرام ربا في أورهوس - الدنمارك      بالصور.. قداس عيد القيامة في كنيسة مار كوركيس / نهلة      مختصون يحذرون من أفكار مدربي التنمية البشرية      برشلونة يتحين الفرصة للتخلص من ليفاندوفسكي لهذا السبب      لماذا تحتفل الكنائس المسيحية بالفصح في تواريخ مختلفة؟      نيجيرفان بارزاني من طهران: إقليم كوردستان لن يشكل تهديداً لأي طرف في المنطقة      الاقبال على الموحّدة انخفض بعد استخراج 37 مليون بطاقة.. أين الـ6 ملايين عراقي الاخرين؟      علماء يكتشفون الحلقة المفقودة بين النظام الغذائي ومخاطر السرطان      حماس توافق على مقترح الهدنة في غزة.. ماذا في تفاصيل بنودها؟      روسيا تشهد اليوم تنصيب بوتين رئيسا.. وأميركا تتغيب عن الحضور      نيجيرفان بارزاني وإبراهيم رئيسي يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية      حمية آكلي اللحوم وتأثيراتها على الصحة
| مشاهدات : 1511 | مشاركات: 0 | 2023-08-17 11:52:24 |

احتفالية عيد انتقال العذراء مريم في مزار مريمانة / عنكاوا

 

عشتارتيفي كوم- ايبارشية اربيل الكلدانية/

 

احتفل سيادة المطران مار بشار وردة بالقداس الالهي مساء يوم الثلاثاء 15 آب 2023، بقداس عيد انتقال امنا العذراء مريم بالنفس والجسد في مزار مريمانة (عنكاوا)، بحضور سيادة المطران شليطا القادم من امريكا و اباء كهنة الايبارشية و الراهبات و الشمامسة و جمع غفير من المومنين.

فيما يلي نص موعظة سيادة المطران مار بشار وردة.

عظة عيد انتقال العذراء إلى السماء

"تُعَظِّمُ نَفْسِي الرَّبَّ. وَتَبْتَهِجُ رُوحِي بِاللَّهِ مُخَلِّصِي. لأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى اتِّضَاعِ أَمَتِهِ" (لو 1: 46- 48)

تحتفلُ الكنيسة اليوم بعيد انتقال أمنا العذراء مريم إلى السماء، وفيه حقق فيها ربّنا يسوع وعدهُ لتلاميذه: "أَنَا أَمْضِي لِأُعِدَّ لَكُمْ مَكَاناً. وَإِنْ مَضَيْتُ وَأَعْدَدْتُ لَكُمْ مَكَاناً آتِي أَيْضاً وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ حَتَّى حَيْثُ أَكُونُ أَنَا تَكُونُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً" (يو 14: 2- 3). أمنا مريم، كرّست حياتها كلّها، نفساً وجسداً، منزلاً لكلمة الله، وقدّمت جسدها ليأخذ منها جسداً، فصارَ حاضر بيننا، وصارت هي هيكلاً له، أنعم عليها الله بأن أعدَّ لها منزلاً لديه، لتكون إلى جانب ابنها ربّنا يسوع المسيح، إذ، وكما كتبَ بولس لمؤمني كنيسة أفسس: " أقامنا مع المسيح، وأجلسنا معه في السموات في المسيح يسوع" (أف 2: 6)، فقيامة ربّنا يسوع حولّت كياننا وجعلتنا نعبّر من الموت إلى الحياة، وانتقال العذراء مريم هو ثمرة قيامة السيّد المسيح، هي التي بقبولها كلمة الله، جعلت حياتها كلّها، متحدة اتحاداً فريداً بابنها، وهذا الاتّحاد الفريد في التجسّد جعلها متّحدة معه في المجد السماويّ بعد الموت، على مثال ابنها الذي تمجّد بجسده الذي أخذه من مريم.

هذا ما نحتفل به اليوم، فنحن نحتفل حياة مريم التي قدّمتها الله، قبلها الله بفرحٍ، فهذا العيد يُعطينا جميعاً رجاءً من أن حياتنا على الأرض ليست سنواتٍ نقضيها بانتظار الموت، بل هي خدمة لتدبير الله الخلاصي، حيث ينتظر منّا إلهنا أن نحمل إلى العالم كلمتهُ، ربّنا يسوع، الذي فيه يجد العالم فرحهُ الحقيقي، وتُعلّمنا أمنا مريم كيف لنا أن نؤدي هذه الخدمة بفرحٍ ومن دون تذمّر، من خلال موقف الاستعداد، الجهوزية لنسير في الطريق الذي يُرسلنا إليه الله مثلما سمعنا في إنجيل اليوم، وعبّر عنها لوقا الإنجيلي قائلا: "فَقَامَتْ مَرْيَمُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَذَهَبَتْ بِسُرْعَةٍ إِلَى الْجِبَالِ إِلَى مَدِينَةِ يَهُوذَا" (لو 1: 39)، ليقول لنا: لقدد حققت أمنا مريم جوابها لمُبادرة الله لها: "هُوَذَا أَنَا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ" (لو 1: 38)، من خلال الإسراع في الاهتمام بما يُريده الله، فلم يكن هناك مسافة زمنية بين قبول إرادة الله والعمل بها، بل أسرعت لتعمل وتؤدي ما يُريده الله منها، مؤمنةً أنَّ تدبيره سيكون لخيرها، حتّى وإن لم تفهم في حينها.

إكرام أمنا مريم لا يكون من خلال الاحتفال بأعيادها، بل من خلال الإصغاء إلى ما تطلبهُ منّا، مثلما قالت للخدم: "افعلوا ما يأمركم به"، وتكشف في نفس الوقت عن تواضعها، مؤمنة بما علّمه ابنها ربّنا يسوع المسيح: "مَن وضعَ نفسه ارتفع" (لو 14: 11)، وهي عرّفت نفسها بـها الخادمة (لو 1: 38)، أي تلك التي تبقى بحادة الله. تلك التي تبحث دوما عن رضاهُ. تلك التي أفرغت حياتها كلياً لله ليملأها نعمةً، ولم تبحث عن مكافأة لخدمتها؛ يكيفها أن تكون أمةُ الربّ، فتُصغي إلى كلمته وتتأمل فيها في قلبها بصمتٍ، فليس المهم أن يعرفها الخدم والحاضرين، بل المهم، أن يؤول كلُّ شيءٍ لمجد الله مثلما كتب يوحنا الإنجيلي: "هَذِهِ بِدَايَةُ الآيَاتِ فَعَلَهَا يَسُوعُ فِي قَانَا الْجَلِيلِ وَأَظْهَرَ مَجْدَهُ فَآمَنَ بِهِ تلاَمِيذُه" (يو 2: 11)

مريم هي نموج صادق للكنيسة التي قَبلِتَ كلمة الله نعمةً، وينتظر منّا الله أن يكون لنا إيمان مريم، التي أعلنت أنها خادمة تدبير الله، وتضع حياتها كلّها تحت تصرفهِ هو. اختارها الله لتكون أماً لكلمتهِ، وحاملةً إياه إلى العالم مُخلصاً، اختارتَ أن تكون المُصلية بين الكنيسة ومن أجلها، وهي لا ترى نفسها منفصلة عن جماعة الرُسل، الكنيسة، فبقيت معهم تُصلي تنتظر هبة الروح القُدس، لذا، فَهِمَ آباؤنا في الإيمان، مكانة أمنّا مريم، من خلال ترتيلة نُنشدها في عيدها اليوم، والتي تقول: “ايها المسيح ملك العالمين، يا مانح الرحمة، ابعث المتوفين الذين رقدوا على رجائك. ناجت ام ربنا يسو ع قائلة له: "ها أنذا مائتة، وأريد حضور الرسل لكي أتبارك منهم.  فمَن يأتيني بشمعون من روما؟ ومن يأتيني بتوما من الهند؟ ويوحنا من أفسس وأدي من الرها"؟ فقال لها: "ها أنذا أجلبهم ليحملوا نفسك، ويزيحوا جسدك".

بهذه الروحية نُريد أن نحتفل اليوم، مُشخصين أنظارنا إلى أمنّا مريم، لنتعلّم منها كيف لنا أن نُصغي ونتأمل فيما يُريده الله، ونحاول جاهدين تحقيق إرادته في حياتنا، ونطلبُ منها أن ترافقنا كلَّ يوم لنتعلّم كيف نجعل من حياتنا، من بيوتنا هياكل لله، هو الذي "اخْتَارَنَا فِيهِ قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، لِنَكُونَ قِدِّيسِينَ وَبِلاَ لَوْمٍ قُدَّامَهُ فِي الْمَحَبَّةِ" (أف 1: 3)

فيا أمنا، نطلبُ منَك أن تُصلي من أجلنا جميعا، لكن، نتشجع ونقتدي بتواضعِك وخدمتِك، ويُنعِم الله على بيوتنا بالقداسة.

































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6491 ثانية