الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 865 | مشاركات: 0 | 2023-03-24 11:29:52 |

البابا يطلب من أساقفة الاتحاد الأوروبي دفع قضية السلام نحو الأمام

البابا يستقبل المشاركين في الجمعية العامة للجنة المجالس الأسقفية في الاتحاد الأوروبي

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

استقبل البابا فرنسيس، صباح الخميس 23 آذار 2023، في الفاتيكان المشاركين في أعمال الجمعية العامة للجنة المجالس الأسقفية في الاتحاد الأوروبي، ووجه لهم خطابًا تطرّق فيه إلى حلمي الوحدة والسلام اللذين كانا مصدر إلهام بالنسبة للآباء المؤسسين لأوروبا.

استهل البابا كلمته موجهًا تحية إلى الرئيس الجديد المطران ماريانو كروتشاتا ومعربًا عن امتنانه للرئيس المنصرف الكاردينال هولريتش. وشكر الحاضرين على العمل الذي يقومون به مبقين نظرهم نحو الآفاق والقيم التي ألهمت المشروع الأوروبي. وأضاف فرنسيس أنه يود أن يتوقف عند موضوعين أساسيين كانا حلمَين بالنسبة للآباء المؤسسين لأوروبا، ألا وهما حلم الوحدة وحلم السلام.

 

حلم الوحدة

فيما يتعلق بحلم الوحدة، لفت البابا فرنسيس في خطابه إلى أن الوحدة في أوروبا لا يمكن أن تكون وحدة متجانسة، بل ينبغي أن تكون وحدة تحترم وتقيّم مزايا وخصوصيات كل شعب وكل ثقافة. وأشار إلى أنّ غنى أوروبا يكمن في تقاطع مصادر الفكر والخبرات التاريخية، تمامًا كنهر يتغذى من روافده، فإذا ضعفت الروافد وجفت فهذا يؤثر على النهر ككل.

وقال: سيكون لأوروبا مستقبلاً إذا كانت فعلاً اتحادًا، والتحدي هو الاتحاد في التنوّع، وهذا ممكن في حال وجود إلهام قوي. وتساءل: ما هو الدور المؤثر للإلهام المسيحي ضمن السياق الأوروبي؟ وأجاب: إنه في مرحلة البدايات لعب الإلهام المسيحي دورًا أساسيًا، لأنه كان في قلوب وعقول الرجال والنساء الذين أطلقوا هذا المشروع. أما اليوم فقد تغيّرت أمور كثيرة، لكن الرجال والنساء هم من يحدثون فرقاً، لذا من واجب الكنيسة أن تعمل على تنشئة أشخاص يقرأون علامات الأزمنة ويعرفون كيف يترجمون المشروع الأوروبي في التاريخ المعاصر.

 

حلم السلام

بعدها انتقل البابا إلى الحديث عن الحلم الثاني الذي حرك الآباء المؤسسين ألا وهو حلم السلام.

وقال: إنّ تاريخنا يحتاج اليوم إلى رجال ونساء يحركهم حلم أوروبا موحدة في خدمة السلام. بعد الحرب العالمية الثانية عاشت أوروبا أطول مرحلة من السلام في تاريخها، في وقت شهد فيه العالم حروبًا متتالية، وفي العقود الماضية استمرّت بعض الحروب على مدى سنوات، إذ باستطاعتنا أن نتكلم عن حرب عالمية ثالثة مجزّأة.

ولم تخلُ كلمات البابا من الإشارة إلى الحرب في أوكرانيا، وقال: إنها هزت السلام الأوروبي، وأوضح أن البلدان المجاورة قدمت الضيافة للاجئين، والشعوب الأوروبية كلها التزمت في التضامن مع الشعب الأوكراني. ولا بد أن تتماشى المشاريع الخيرية هذه مع التزام متجانس لصالح السلام.

ولفت إلى أن هذا التحدي معقد نظرًا للتحالفات والمصالح والاستراتيجيات الخاصة بكل بلد أوروبي، لكن لا بد أن يتفق الجميع على مبدأ واحد ألا وهو أن الحرب لا يمكن أن تُعتبر حلا للصراعات. وإن أخفقت بلدان الاتحاد في الاتفاق على هذا المبدأ الخلقي والسياسي فيعني أنها ابتعدت عن الحلم الأوروبي.

وختم البابا كلمته مؤكدًا أن لجنة المجالس الأسقفية في الاتحاد الأوروبي عليها أن تقدم إسهامها في هذا السياق، لأن المجالس الأسقفية تشكل جسرًا بين الكنيسة ومؤسسات الاتحاد الأوروبي. ورسالة اللجنة تتمثل في بناء العلاقات وتعزيز التلاقي والحوار، وهذا يتطلب بعد النظر وموقفًا نبويًا وخلاقًا بغية العمل في سبيل قضية السلام.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7293 ثانية