القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      انفوجرافيك.. الصوم الكبير أو الأربعيني      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس
| مشاهدات : 791 | مشاركات: 0 | 2022-12-04 10:43:03 |

ذكاء اصطناعي يبتكر صيغة لملايين المواد غير الموجودة بعد

صورة فنية لمقياس ضغط الغرافين يتحكم فيه المجال الكهربائي (هيكا فيلدا/ اندبندنت)

 

عشتارتيفي كوم- اندبندنت/

 

طور علماء خوارزمية ذكاء اصطناعي قادرة على التنبؤ ببنية وخصائص أكثر من 31 مليون مادة غير موجودة في الطبيعة بعد.

من المنتظر أن تقوم أداة تستخدم الذكاء الاصطناعي، والتي تدعى "أم 3 جي نت" M3GNet، باكتشاف مواد جديدة ذات خصائص استثنائية، وفق فريق من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو الذي تولى ابتكارها.

نجحت "أم 3 جي نت" وعلى الفور بملء قاعدة بيانات ضخمة من مواد لم يتم تصنيعها بعد، والتي يستخدمها المهندسون فعلاً في بحثهم عن أقطاب كهربائية أكثر كثافة لبطاريات الليثيوم-أيون المستخدمة في الأجهزة كافة من الهواتف الذكية إلى السيارات الكهربائية.

من المحتمل أن توسع قاعدة بيانات "ماترفيرس دوت أي آي" matterverse.ai [قاعدة بيانات للمواد التي لم يتم تصنيعها بعد والتي تم التنبؤ بها باستخدام خوارزميات التعلم الآلي الحديثة، بما في ذلك M3GNet] وخوارزمية "أم 3 جي نت" مساحة استكشاف المواد وفق ترتيبات حجمها.

البروفيسور في الهندسة النانوية من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، شيوي بينغ أونغ، شبّه نظام الذكاء الاصطناعي "أم 3 جي نت" بأنه "ألفا فولد للمواد" AlphaFold ، في إشارة منه إلى خوارزمية الذكاء الاصطناعي المتطورة التي أنشأتها شركة "ديب مايند" التابعة لـ"غوغل"، والقادرة على التنبؤ بتراكيب بروتينة.

وقال البروفيسور أونغ إنه "على غرار البروتينات، نحتاج إلى معرفة بنية المادة كي نتنبأ بخصائصها".

وأضاف: "نعتقد حقاً أن بنية "أم 3 جي نت" أداة تحويلية في مقدورها توسيع قدرتنا بشكل كبير على استكشاف تراكيب كيماوية وهياكل لمواد جديدة".

يسعى الفريق الآن إلى تحقيق توسع كبير في عدد المواد الموجودة في قاعدة البيانات، مع المضي قدماً في البحث عن المواد التي ربما تجدي نفعاً في مساعدة الاكتشافات العلمية المستقبلية.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من مليون مادة من أصل 31 مليون مادة موجودة في قاعدة بيانات "ماترفيرست أي آي" matterverse.ai ثابتة [بمعنى أنها تتمتع عادة بالقدرة على مقاومة التغيرات في تركيبتها الكيماوية على الرغم من تعرضها للهواء والماء والحرارة] بما يكفي لاستخدامها.

نُشرت دراسة تفصيلية عن أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة هذه في المجلة العلمية "العلوم الحاسوبية الطبيعة"Nature Computational Science  يوم الإثنين الفائت.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5925 ثانية