القداس الإلهي وصلاة السنة الأولى لنياحة الأب ديران سركيسيان في كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك الأرمنية      تذكار الرسولين بطرس وبولس والانجيليين الاربعة - الكنيسة الشرقية القديمة      تقليد الصليب المقدس للكاهنين أنطون دلي آبو و متى كوركيس التابعين لكنيسة السريان الارثوذكس      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في قرية (بخلوجه)‏      كلمة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا ليوم الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      توضيح حول تصريح البابا فرنسيس عن المثلية الجنسية      المهندس آشور يوخنا ‏‏عضوا في مجلس محافظة دهوك      بالصور.. بعض المواقع الاثرية البابلية الاشورية في العراق      الخوراسقف يونان حنو يزور سيادة المطران مار نيقوديموس داؤد شرف - عنكاوا      البابا يترأس صلاة الغروب في ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      المتحف القبطي بالقاهرة أيقونة الآثار المسيحية فى مصر      أمطار وثلوج حتى نهاية الاسبوع الحالي في كوردستان      ضبط أكثر من 50 طناً من الأدوية المهربة وإغلاق صيدليات وهميّة في ثلاث محافظات      بعد الدبابات.. أوكرانيا تجري محادثات للحصول على صواريخ بعيدة المدى      نائب: الديمقراطي سيتخذ موقفاً قوياً داخل البرلمان رداً على قرار المحكمة      جنرال أميركي يتنبأ بالعام الذي ستشتعل فيه الحرب مع الصين      "حرب الدبابات" تقترب.. 3 عوائق أمام هجوم كييف المضاد      لتخفيض عمره البيولوجي.. أمريكي ينفق 2 مليون دولار سنويا      " كونكاكاف": كوبا أمريكا 2024 في الولايات المتحدة      البابا يلتقي قضاة وموظفي محكمة الروتا الرومانية لمناسبة افتتاح السنة القضائية
| مشاهدات : 730 | مشاركات: 0 | 2022-11-30 10:55:43 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يعقوب السروجي في كابيلا دير الراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانيّة – روما

 

عشتارتيفي كوم- بطريركية السريان الكاثوليك/

 

في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء ٢٩ تشرين الثاني ٢٠٢٢، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بالقداس الإلهي بمناسبة عيد القديس مار يعقوب السروجي، وذلك في كابيلا دير الراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانيّة، في روما.

    عاون غبطتَه صاحبا السيادة مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والمدبّر البطريركي لأبرشية الموصل وتوابعها وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار فلابيانوس رامي قبلان المعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي في أوروبا والمدبّر البطريركي لأبرشية حمص وحماة والنبك. وخدم القداس المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب حسام شعبو كاهن الإرساليات السريانية في جنوب السويد، والآباء الكهنة الدارسون في روما، وهم من أبرشية الموصل: يونان حنّو، بطرس قابو، إيڤان القس موسى، وفرنسيس بقطر، والأخوات الراهبات الدومينيكيات: جنڤياڤ هدايا رئيسة الدير، إنصاف جحّولا، سارة حنتوش، ونورا نوح.

    وفي موعظته بعد الإنجيل المقدس، أعرب غبطة أبينا البطريرك عن سروره "أن نكون معكم ونترأّس هذه الذبيحة الإلهية، فنجتمع في بيت أخواتنا الراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانيّة".

    ونوّه غبطته إلى أنّنا "سمعنا من رسالة القديس بولس إلى تلميذه تيموثاوس، حيث يذكّرنا مار بولس أنّنا بشر ضعفاء، نحتاج إلى نعمة الرب كي تقوّينا وترافقنا حتّى نستطيع أن نثمر ثمار الروح".

    ولفت غبطته إلى أنّ "كلام الرب يسوع في الإنجيل المقدس الذي تُلِي علينا يذكّرنا، ويذكّر بشكل خاصّ الذين يتبعون الرب يسوع في طريق الصليب، أن نعرف كيف نضحّي مجّاناً، لأنّ الرب يسوع يعلّمنا قائلاً: مجّاناً أخذتم مجّاناً أعطوا، بمعنى أنّنا مدعوون كي نسير مقتفين إثر الرب يسوع، وأن نخدم المؤمنين الموكَلين إلى رعايتنا بكلّ ما أوتينا من طاقة وعزيمة، بالتفاني وبالمحبّة الحقيقية، وأن نؤدّي خدمتنا بفرح".

    وأشار غبطته إلى أنّنا "نفرح مع أحبّائنا الآباء الكهنة الشباب الأعزّاء الذين أعطاهم الرب هذه الفرصة والنعمة كي يدرسوا في هذه المدينة الخالدة روما، ويختبروا، ليس فقط بالدرس، بل أيضاً بانفتاحهم على العالم، بشكل مميَّز في روما التي هي عاصمة الكنيسة الجامعة الكاثوليكية، وهي أبرشية بطرس وخلفائه".

 

    وتكلّم غبطته عن احتفال الكنيسة السريانية بعيد القديس مار يعقوب السروجي، فقال:

    "اليوم عيد القديس مار يعقوب السروجي، هذا الملفان العظيم الذي هو في المستوى عينه مع مار أفرام، كونه ترك للكنيسة السريانية وللكنيسة الجامعة هذه الكنوز الروحية والليتورجية التي لا نزال نرنّمها ونصلّيها كلّ يوم، مثلاً ܒܥܘܬܐ ܝܥܩܘܒܝܬܐ (بوعوثو يعقوبويتو) التي هي من نظْمِ مار يعقوب السروجي، وهي التي نشترك فيها ونردّدها مع الكنائس الشقيقة: السريانية الأرثوذكسية والسريانية الملنكارية والسريانية المارونية، والجميع يقرّون بأنّ مار يعقوب السروجي هو أحد الملافنة العظام في الكنيسة السريانية، وقد أغناها بهذا التراث الزاخر".

    وختم غبطته موعظته سائلاً "الرب يسوع، ونحن نتأمّل وندرس تاريخ كنيستنا وحياة هؤلاء الملافنة، أن يمنحنا النعمة كي نتمثّل بهم، بالتواضع والبذل والعطاء، فنكون حقيقةً تلاميذ الرب يسوع".

    وفي نهاية القداس، منح غبطته البركة الختامية. ثمّ التقى بالآباء الكهنة والأخوات الراهبات، واستمع إليهم، وزوّدهم بتوجيهاته وإرشاداته الأبوية، وسط جوّ من الفرح بلقاء الأولاد بأبيهم الروحي.












أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2023
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5476 ثانية