فريق تحقيق أممي: داعش ارتكب جرائم حرب ضد المجتمع المسيحي العراقي      بالصور.. قداس تذكار عيد القديسة بربارة في كنيسة مار ادي الرسول / كرمليس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل السيدة ايفان فايق جابرو وزيرة الهجرة والمهجَّرين العراقية      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان      رئيس الجمهورية يستقبل بطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال لويس روفائيل ساكو      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في حضور مؤتمر للعمل التطوعي في بغداد      إيبارشية القاهرة تتحضر للأعياد ببازار وريسيتال وإنارة شجرة الميلاد      الدراسة السريانية تقدم درسا تدريبيا في التربية الدينية المسيحية في بغداد      قداسة البطريرك مار آوا الثالث، يستقبل وفدا من القوش وديترويت وشيكاغو‏- أربيل      حفل توقيع مميز لكتاب تاريخ الآشوريين المترجم للغة الكوردية - سوران      بوتين يرد على دعوة بايدن بالمثل.. ويضع شرطاً للتفاوض      تقنية تصوير "تعيد الشيخ شابا".. طفرة تكنولوجية في هوليوود      من سيحرز لقب كأس العالم ومن سيحصد لقب هداف المونديال؟      البابا فرنسيس يزور جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان (٣١ كانون الثاني – ٥ شباط ٢٠٢٣)      "أكبر عملية اختراق في التاريخ".. "ميتا" في مأزق      مونديال قطر.. مباريات الخميس والمغرب في مهمة سهلة نسبيا      البيان الختامي لاجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط 2022      هولندا تُعلن استعدادها التعاون مع كوردستان في تطوير القطاع الزراعي      طقس العراق.. انخفاض في درجات الحرارة بدءاً من الغد      هذا ما ناقشه رئيس المخابرات الروسية مع نظيره الأميركي في تركيا
| مشاهدات : 947 | مشاركات: 0 | 2022-11-12 08:18:45 |

رئيس أساقفة حلب للروم الملكيين الكاثوليك يصف الأوضاع الصحية في سورية بالمأساوية

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

في وقت توجه فيه أنظار العالم نحو الحرب الدائرة في أوكرانيا، وأزمتي الطاقة والغذاء الناتجتين عنها، عاد البابا فرنسيس ليسلط الضوء مجددًا على العديد من الصراعات والحروب المنسية التي ما تزال تزرع الموت والدمار في مختلف أنحاء العالم، ومن بينها الصراع المسلح الدائر في سورية منذ أكثر من إحدى عشرة سنة. ما يزال البلد العربي يعاني من القتال المستمر في بعض المناطق بين فلول الثوار والقوات الموالية للرئيس بشار الأسد، المدعومة من روسيا، وقد زادت الطين بلة الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى ارتفاع كلفة المعيشة نتيجة العقوبات الدولية وتدمير البنى التحتية، والنقص في التمويل الحكومي، بالإضافة إلى الانهيار المالي في لبنان.

 على هامش زيارة قام بها مؤخرًا إلى مقر هيئة "مساعدة الكنيسة المحتاجة" في ألمانيا، تطرق رئيس أساقفة حلب للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج مصري إلى الأوضاع الصحية الراهنة في سورية واصفًا إياها بالمأساوية، خصوصا بعد أن عانت البلاد من جائحة كوفيد 19، قبل أن تُسجل إصابات في داء الكوليرا في ثلاث عشرة محافظة سورية من أصل المحافظات الأربع عشرة. مع العلم أن تفشي هذا الوباء هو نتيجة للصراع المسلح الذي دمر البنى التحتية، كشبكات المياه والصرف الصحي، في وقت يعيش فيه حوالي مليوني مهجر في مخيمات ومراكز شديدة الاكتظاظ، ويفتقرون إلى المياه والخدمات الصحية.

 ويرى سيادته أن المشكلة هي أكثر من الجائحة، لأن صحة المواطنين باتت هشة، والقضايا الصحية والطبية باتت اليوم الشغل الشاغل للأسر المسيحية التي قررت البقاء في سورية. وأشار إلى ارتفاع أعداد الأشخاص الذين يموتون بسبب النقص في الرعاية الصحية، واستحالة تحمل كلفة العمليات الجراحية، فضلا عن الأضرار التي ألحقتها الحرب بالمستشفيات والعيادات الطبية. وأكد سيادته أن المسنين تأثروا أكثر من غيرهم بسبب ارتفاع أسعار الأدوية، لافتا إلى مشكلة أخرى تزيد من صعوبة الأوضاع الصحية ألا وهي هجرة الأطباء وإقفال العديد من شركات الأدوية التابعة للدولة. وأكد أن ثمة حاجة ماسة إلى العديد من الشبان الذين يدرسون الطب.

 إزاء هذا الوضع الصعب، تسعى الكنيسة المحلية إلى توفير الرعاية الصحية للمرضى، ويتم ذلك بدعم من هيئة "مساعدة الكنيسة المحتاجة" التي قامت ببناء صيدلية في حلب تعمل على توزيع الأدوية على السكان. وعلى الرغم من أن الصيدلية تابعة للكنيسة الكاثوليكية غير أن أبوابها مفتوحة للجميع. وأوضح المطران مصري أن الهيئة تدعم أيضًا مشروعًا أطلقه يهدف إلى خلق نشاطات ترفيهية للمسنين الفقراء، ما يسمح بتحسين أوضاعهم الجسدية والنفسية. وعبر في هذا السياق عن امتنانه الكبير لمن يدعمون الهيئة، موضحًا أن إسهامهم المالي يساعد المواطنين على الرغم من الأزمة، مع العلم أنه يوجد في سورية اليوم حوالي سبعة ملايين مهجر.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5958 ثانية