رسالة تهنئة من غبطة المطران مار ميلس زيا الى غبطة المطران مار أبرم اثنيال      غبطة البطريرك يونان يشارك في قداس على نيّة لبنان في كنيسة مار مارون في المعهد البطريركي الماروني في روما      ‏‎ ‏قداسة مار آوا الثالث يرقي نيافة الأسقف مار أفرام نثنائيل ‏‎إلى درجة المطرافوليط - عنكاوا      دراسة أوروبية تنصح بالاهتمام بالتعايش السلمي والحريات الدينية في الموصل      جمعية الرحمة الكلدانية تقوم بحملة جمع وتوزيع الملابس الشتوية للعوائل الفقيرة في عنكاوا‏      الادباء السريان يحتفلون بذهبية اتحادهم      مناقشة كتاب ( صحة العلاقات) للكاتب أوسم وصفي في مقهى دقشاشي الثقافي/ بغديدي - قره قوش      ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس تحتفل برسامة كوكبة من الشمامسة للخدمة في مذبح كنيسة مار زاكاي – قرية ميركي ومذبح كنيسة مار يعقوب - قرية مغارة      رئيس الأساقفة غالاغر يشدد على التزام الكنيسة في الشهادة لصالح السلام      البطريرك ساكو يستقبل المطرانين يوحنا جهاد بطاح ومتياس شارل مراد      "واقعة الحديقة" تحول حياة امرأة أسترالية إلى مأساة      بعد لقطة "مسح القميص".. ملاكم مكسيكي يهدد ميسي بالضرب      مسرور بارزاني يبحث التطورات في المنطقة مع نائب قائد قوات التحالف في العراق وسوريا      البابا يوجه نداءً من أجل السلام في الأرض المقدسة: العنف يقتل المستقبل      اللجنة المالية: مبلغ الموازنة سيصل إلى 150 تريليون دينار بعجز 100 %      البنتاغون يدرس تزويد أوكرانيا بأسلحة "تتخطى" الخطوط الروسية      وفد حكومة إقليم كوردستان يزور بغداد اليوم بالتزامن مع زيارة نيجيرفان بارزاني      الأنواء الجوية: استمرار تساقط الأمطار لنهاية الأسبوع الحالي مع عواصف رعدية      إيران وأذربيجان.. توتر حدودي وتصعيد يستدعي شبح الحرب      الفاتيكان يعبّر عن أسفه بعد مخالفة الصين الاتفاقية بشأن تعيين الأساقفة
| مشاهدات : 598 | مشاركات: 0 | 2022-09-28 11:13:29 |

تأهب أمني في محيط البرلمان العراقي.. والسوداني يتعهد بإجراء انتخابات

 

عشتارتيفي كوم- الشرق/

 

قال مرشح الإطار التنسيقي لرئاسة الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، الثلاثاء، إنه سيُجري الانتخابات المبكرة بعد 18 شهراً من تشكيل حكومته، فيما شهد محيط البرلمان حالة تأهب أمني، الأربعاء، قبيل انعقاد جلسة لبحث استقالة رئيس المجلس محمد الحلبوسي.

وأضاف السوداني أنه لا يمانع الجلوس مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قبل تشكيل الحكومة، معتبراً أن "ما يطرحه من أهداف يتطابق مع برنامجي"، وشدد على أنه "لا يمكن تجاهل التيار الصدري"، حسبما نقلت قناة النجباء العراقية.

وكان ترشيح السوداني دافعاً لنزول متظاهرين أغلبهم من أنصار التيار الصدري للاحتجاج والاعتصام في وسط بغداد في يوليو الماضي، ما قوبل بمظاهرات مماثلة من أنصار "الإطار التنسيقي"، لتتأزم الأوضاع وتتحوّل في أغسطس الماضي إلى مواجهات سقط فيها العشرات عقب إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي.

 

تأهب أمني

وأغلقت قوات الأمن الطرق المؤدية إلى مجلس النواب، الأربعاء، قبيل انعقاد جلسة التصويت على استقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وسط استعدادات من أنصار التيار الصدري للتوجه إلى المنطقة الخضراء لتعطيل عقد الجلسة.

واستمر إغلاق بوابات المنطقة الخضراء بالكتل الأسمنتية، ما عدا بوابة الجسر المعلق التي تغلقها قوات الأمن المتواجدة بكثافة.

وأوصدت قوات الأمن جسور الجمهورية، السنك والأحرار الرابطة بين جانبي الكرخ والرصافة بالكتل الأسمنتية، كما انتشر أفراد الشرطة الاتحادية وقوات مكافحة الشغب في ساحة التحرير والمناطق القريبة منها.

وأغلقت قوات الأمن أيضاً الجسور الرابطة بين العاصمة العراقية وشرق القناة (مدينة مقتدى الصدر)، في حين تسببت التعديلات المرورية في غضب المواطنين وسط ازدحام كثيف وتوقف الحركة في أغلب الشوارع.

 

استقالة الحلبوسي

وقال رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، خلال فعاليات أعمال ملتقى الرافدين للحوار المقام في بغداد، الاثنين، إن "قرار الاستقالة لم يتداوله مع أي أحد"، مشيراً إلى أن "المناصب تكليف وليست تشريفاً.. ويجب أن يعي الجميع حساسية المرحلة".

وأضاف الحلبوسي أن خطوة الاستقالة "كانت تراودني دائماً"، لافتاً إلى أنه ومع استقالة 73 عضواً تابعين لـ"التيار الصدري" من المجلس "تغيرت تركيبة المجلس والتوجهات اختلفت 180 درجة".

وتأتي استقالة الحلبوسي بعد أسابيع من استقالة نائبه الأول حاكم الزاملي مع باقي استقالات الكتلة الصدرية التي يمثلونها في البرلمان، ما جعل منصب نائب رئيس مجلس النواب من حصة "الإطار التنسيقي".

ونبه الحلبوسي إلى أنه "كان من المفترض عقد جلسة البرلمان قبل زيارة الأربعين (17 سبتمبر)، ولكن نظراً للمظاهرات وما شهدته من مشكلات، ارتأت القوى السياسية ورئيس مجلس النواب ونائبه تأجيل الجلسات بعد ذلك".

وأشار إلى أنه "كان من المقرر أيضاً عقد جلسة في 20 من الشهر الجاري، لكن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اقترح تأجيلها لحين عودته من مشاركته في مؤتمر دولي، إضافة إلى خوفه من حدوث اضطرابات أمنية".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6652 ثانية