الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 818 | مشاركات: 0 | 2022-08-30 11:04:49 |

التأمّل والأب

يوسف جريس شحادة

 

المعنى المعجمي:"  وتأمّل  تلبّث في الأمر  والنظر، او حقّق  النظر في الشيء وتصوّره بإمعان" {المعلم بطرس البستاني، محيط المحيط،مطبعة لبنان 1998 }.

" والتأمّلُ: التثبّت. وتأمّلت الشيء أي نظرت إليه مُسْتَثْبِتًا له. وتأمّل الرجل: تثبّت في الأمر والنظر"{ العلامة أبو الفضل ابن منظور،لسان العرب،دار الفكر  للطباعة والنشر والتوزيع بيروت،1994 }. 

ينشر الاب سهيل فايز خوري سلسلة "قطع من عبارات"، تحت عنوان:" تأمّل من وحي الإنجيل المقدس"،وتارة:" تأمّل من وحي الكلمة".

الغريب بالمقارنة بين ما ينشر الاب والمعنى اللغوي للفظة:"تأمل"،نقف عند تأملات معدودة:

1 _ "وعند دخولكم البيت سلّموا عليه قائلين: السلام لهذا البيت". يقول الاب:" عبارة من معلمنا يسوع ملك السلام... ما أحوجنا إليه اليوم..بين الإخوة والأقارب.. نفتقد السلام لأننا حوّلنا نظرنا عن منبع المحبّة والتواضع..".

من المفروض ان يذكر المرجع،هل تفضّل وشرح معنى" السلام" وما المقصود بالكلمة لاهوتيا عقائديا او لغويا حتى؟ هل ذكر "السلام " والعلاقة بين أغلبية الاكليروس مع بعضها البعض او مع الرعايا مثلا ؟هل إحضار الشرطة لدخول خوري للكنيسة او مطران يعني فقدان السلام؟هل يقصد هذا الخوري؟هل شرح معنى العلاقة السلمية بين خوري والناس بالكنيسة؟هل العلاقة غير السلمية بين أغلبية الاكليروس وبعضهم البعض نابعة حسب الاب :" لأننا حولنا نظرنا عن منبع المحبة والتواضع"؟ هل هذا أيضا سبب ابتعاد الأسقف عن الناس وعدم اللقاء بهم؟هل تهديد خوري ومطران لعائلات بالتوجه للشرطة ضد العائلات يعود للسلام بالمفهوم الكهنوتي؟ هل كل من ينتقد فشل خوري وجهل مطران يعني محاربة وتهديد من ينتقد؟عن أي سلام يتحدث الخوري سهيل فايز خوري؟.

2 _ :" رأى يسوع جمعا كثيرا فتحنن عليهم لأنهم كانوا منهوكين ومنطرحين مثل خراف لا راعي لها ".

يقول الاب سهيل:"... دعوت كل المتعبين وثقيلي الأحمال لتكون لهم الراحة والسلام.."

غريب استشهاد الخوري سهيل، في تفتيش بتراجم الإنجيل على سبيل المثال، اليسوعية وتقلا  ودار المشرق لم أجد لفظة :" منهوكين"؟ حتى في الترجمة الآرامية والعبرية لم نجد اللفظة {ספר הברית החדשה ,נסח הפשיטתא בארמית עם תרגום עברי ,החברה למחקר כתובים ארמיים בישראל,החברה לכתבי הקדש ,ירושלים תשמ"ה:"ונפק ישוע חזא כנשא סגיאא ואתרחם עליהון.דדמין הוו לערבא דלית להון רעיא.ושרי הוא למלפו אנון ססיאתא.ויצא ישוע ראה את ההמונים הרבים ורחם עליהם ,כי דומים היו לצאן אשר אין להן רועה ,והחל ללמד אותם דברים רבים. }لربما هناك ترجمة خاصة للآباء الكرام  والناس تجهلها،{راجع ما نشرنا مؤخرا عن :" ماذا يعني ان نكون قدّيسين؟ للأب الايكونوموس ميشيل طعمة واستخدامه لنصوص نجهلها} .

هل شرح ما هي الأحمال الثقيلة؟وما هي الراحة بالمسيحية؟ ومن  هو المتعب؟وما التعب هو بالمفهوم العقائدي اللاهوتي المسيحي؟ هل سمعنا عن كاهن تبنّى أيتاما وعلّمهم على نفقته؟ كم طالب جامعي يعجز عن دفع قسط التعليم،أين أنت أيها الكاهن من هؤلاء المتعبين؟كم من عائلة هجرت الكنيسة؟كم كاهن قام بإرجاعهم وحتى الأسقف؟إذا خوري يفتخر بإبعاد عائلات عن الكنيسة؟ما تفسير الاب سهيل فايز خوري بتأملاته؟

3 _ " فللوقت تركا الشباك وتبعاه"

يقول بالتأمل:" معرفة بطرس واندراوس ليسوع،جعلتهما يتركان الشباك،ويتركان مصدر رزقهما حتى،ويتبعان يسوع.هذه مغامرة ليست سهلة،والقرار صعب.إلا ان الثقة التي أولياها ليسوع جعلتهما يفعلان أكثر من ذلك".

لا بدّ من توضيح من الاب سهيل: هل معنى ترك الشباك وإتباع يسوع فقدان الرزق والعمل؟ وهل ترك الشباك مغامرة؟هل الخوري سهيل ترك التعليم حين سيم كاهنا؟هل له ان يشرح معنى إتباع يسوع؟هل يفسر النص الإنجيلي دون الشرح لمعنى الشباك والغاية من الشباك والمعنى الرمزي الدلالي لذلك؟هل فهم ترك الشباك فقدان الدخل الشهري باليورو مثلا؟ هل إتباع يسوع يعني القيام بسلسلة رحلات تجارية على سبيل المثال؟

ما تفسير الخوري لنص الإنجيل :"بع كل شيء واتبعني"؟ هل من يتّبع يسوع وتعاليمه عليه ترك كل شيء حسب الخوري؟

لماذا الأغلبية الساحقة من الخوارنة تعمل بالخورنة كعمل إضافي؟أي انه يكون بوظيفة مدنية وينضم للعمل بالخورنة؟هل للخوري سهيل ان يخبرنا عن كم كاهن ترك عمله بعد ان سيم كاهنا؟

لاحقا سننشر عن تأملات أخرى للأب  ووعظات آباء يوم الأحد وتأملات للمطران يوسف متى.

 

 

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ ‏www.almohales.org










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6078 ثانية