الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 787 | مشاركات: 0 | 2022-08-09 11:33:44 |

أزمة المناخ تدمّر أساسيات العيش في فيجي.. ما هي الناما؟

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

 

الناما نوع فريد من نوعه من الأعشاب البحرية صالح للأكل

الناما "حساسة للغاية للحرارة" مما يجعلها عرضة للانقراض بسبب ارتفاع درجات حرارة المحيطات بسبب أزمة المناخ.

تنمو الناما قبالة الساحل الشمالي لأكبر جزيرة في فيجي ، فيتي ليفو ، وهي نوع فريد من نوعه صالح للأكل من الأعشاب البحرية.

وفي السنوات الأخيرة ، رأوا أن العرض يتضاءل. تعتبر الناما جزءًا من نظامهم الغذائي اليومي ، وهو أمر بالغ الأهمية لسبل عيشهم ، وعادة ما يتم تقديمه منقوعًا في حليب جوز الهند ، ويضاف إلى السلطات مع رقائق التونة الطازجة والطماطم والبصل. إنه أيضًا مصدر دخلهم الرئيسي.

وقالت بليساسا لرويترز "نكافح للعثور على مكان لكثير من الناما" مضيفة أنها اعتمدت على الأعشاب البحرية في دخلها لأكثر من 10 سنوات.

وتترك النساء جذر الناما سليمًا لتشجيع إعادة النمو قبل الانتقال للحصاد في رقعة متجددة. لكن خلال السنوات العديدة الماضية ، لاحظت النساء أن الناما استغرق وقتًا أطول للنمو من جديد ، مما يعني عائدًا أقل من ذي قبل.

ووفقًا لـكارن فويسا البالغة من العمر 52 عامًا ، فإن حصاد يوم واحد عادة ما يملأ كيس بطاطس يبلغ وزنه 20 كيلوغرامًا (44 رطلاً) ، لكنها الآن لا تأخذ سوى حوالي 10 كيلوغرامات (22 رطلاً). كما أن الانخفاض المطرد في كمية الأعشاب البحرية يعني أيضًا أنه يتعين على الصيادين البحث في مناطق أكبر وقضاء المزيد من الوقت بعيدًا عن عائلاتهم للخروج في البحر.

وقال ألاني تويفوسيليفو ، عالم الأحياء البحرية الذي يعمل مع شبكة المرأة في مصايد الأسماك فيجي (WiFN-Fiji) ، التي تعترف وتقدر المساهمات التي تقدمها النساء في صناعة صيد الأسماك.

 

الناما تتأثر بأزمة المناخ

كما تشير التقارير الصادرة عن وكالة حماية البيئة الأمريكية إلى أنه على مدار الثلاثين عامًا الماضية ، كانت درجة حرارة سطح البحر أعلى باستمرار من أي وقت آخر منذ بدء عمليات المراقبة في عام 1880 - حيث كان عام 2021 هو العام الأكثر دفئًا على الإطلاق بالنسبة لمحيطات العالم، وذلك يسبب أزمة في المناخ.

مع تغير درجات حرارة المحيط ، يشهد المحيط الهادئ المزيد من الأعاصير.

تتأثر النظم الإيكولوجية البحرية على نطاق واسع بسبب أزمة المناخ، مما يؤدي إلى زيادة فقدان الموائل. شهدت فيجي 13 إعصارًا منذ عام 2016 ، كان أسوأها في عام 2020 مما قضى على إمدادات الناما في المنطقة لمدة ستة أشهر ، وفقًا لـ Tuivucilevu.

وقالت: "اشتداد الأعاصير وتكرارها المتزايد ، يعني أن هناك وقتًا أقل وأقل لإعادة تخزين إمدادات الناما".

كما تشتري النساء المحليات مثل ميلياكير ديجول الناما مباشرة من الصيادين في القرية قبل ركوب الحافلة لمدة ثلاث إلى أربع ساعات لبيعها في سوق في سوفا عاصمة فيجي.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6270 ثانية