أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 833 | مشاركات: 0 | 2022-08-08 12:53:48 |

اليمام والحمام

يوسف جريس شحادة

 

" وَلِكَيْ يُقَدِّمُوا ذَبِيحَةً كَمَا قِيلَ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ: زَوْجَ يَمَامٍ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ."

مُقدّمة

حسب اللاويين 7 :5 تكون التقدمة " نعجة حولية"، هذا يبيّن لنا غنى فقر المسيح 2 كورن 9 :8 ،فحتى الولادة كانت في بلدة فقيرة "بيت لحم أفراتا" ميخا 2 :5 .

التفسير لليمام والحمام

كل المرات التي ورد ذكر تقدمة "الطير " دوما يكون أولا "اليمام" قبل "الحمام" ما عدا "خطيئة الولادة".

هذه التقدمة هي عفة الجسد ونعمة الروح،العفة لليمامة والنعمة للحمامة.

السؤال،لماذا دوما يتم ذكر اليمام قبل الحمام؟او في "الولادة" حصرا؟

المفسر الرمبان { הרמב"ן רבי משה בן נחמן 1194 –1270 } يقول بسبب سلوك  زوج اليمام{الذكر والأنثى} التي ترمز للعلاقة بين إسرائيل والله،أما " מאיר לֵיבּוּשׁ בן יחיאל מִיכְל וֵייזֶר _המַלְבִּי"ם, "يفسر ذكر اليمام أولا بسبب ثمنهم الباهظ،واخذ " زوج يمام" لان لو اخِذ واحد سيحزن الآخر وحياته بخطر بسبب الارتباط بينهما.

الحمام يدلّ على الأمانة والإخلاص والعلاقة تجاه الزوج، والعلاقة بين لفظة "العش _ קן  " وحسب الراب "يهودا " مكتوب على "البوق الثالث " في الهيكل " تعشيش _ קינין " بما يخص اليمام فقط،وتقديم اليمام كان في نهاية  فترة التعشيش والفراخ ناضجة،كذلك لم يتم تربية اليمام ولو مرة واحدة في البيوت مثل الحمام،ويتم صيد اليمام في الحقول.

من اللافت للنظر ان اليمام والحمام في فترة "التعشيش "يكون دوما لزوج من الفراخ، هذه التقادم كلها في متناول الإنسان وقتها،يجب ان نتذكر على الدوام ان الحديث وقت التوراة والحياة تختلف عما هي اليوم وإمكانية الصيد لليمام والحمام وقتها تختلف عما هي اليوم بشكل عام.

هذه التقادم وردت في التوراة راجع اللاويين 14 :1 :" «وَإِنْ كَانَ قُرْبَانُهُ لِلرَّبِّ مِنَ الطَّيْرِ مُحْرَقَةً، يُقَرِّبُ قُرْبَانَهُ مِنَ الْيَمَامِ أَوْ مِنْ أَفْرَاخِ الْحَمَامِ.و 22 :14 :" وَيَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ كَمَا تَنَالُ يَدُهُ، فَيَكُونُ الْوَاحِدُ ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ، وَالآخَرُ مُحْرَقَةً. "

في فترة الحكماء الشيوخ { חז"ל } وحتى في لغة الحكماء الشيوخ استخدموا لفظة " العش _ קן " وتعني اللفظة " زوج من الطيور" ولطير واحد استخدموا اللفظة :" פרידה _فرادة" {راجع  בכריתות ח ע"א }

اليمام قبل الحمام

في تفسير الرمبان {הרמב"ן } بسبب العلاقة بين الفراخ والتصاقهم ببعض مثلما الشعب الإسرائيلي يلتصق بالرب،بينما الحمام شديد الغيرة والحسد هذا سيؤدي للخلاف والابتعاد والفراق.

العلاقة  بين اليمام هي " زواج أحادي Monogamy {من اليونانية مونو واحد وجاموس زواج" بمعنى ان ذكر اليمام لا يتزاوج إلا مع نفس اليمامة في فترة الإخصاب} {راجع كتاب מנחם דור انظر لاحقا التفاصيل للكتاب} فالرباط بين اليمامة الأنثى والذكر ارتباط وثيق، وفي حالة موت الذكر فلا ترتبط بذكر يمام آخر، هكذا إسرائيل ملتصقون بالرب ولا يمكن تبديل الرب باله آخر.

في لفيفة " עירובין _ ק ע"ב " حسب قول الحكيم يوحنان:" لو لم تكن التوراة،لتعلمنا التواضع من القطط والنشاط من النملة والعُزلة والوحدة  من اليمام" .

نص اللاويين 6 :12 :" وَمَتَى كَمُلَتْ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا لأَجْلِ ابْنٍ أَوِ ابْنَةٍ، تَأْتِي بِخَرُوفٍ حَوْلِيٍّ مُحْرَقَةً، وَفَرْخِ حَمَامَةٍ أَوْ يَمَامَةٍ ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ إِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، إِلَى الْكَاهِنِ،"  تقدمة الحمام على اليمام في هذه الوصية  في كل التقادم يكون اليمام أولا ولكن هنا الحمام أولا وثم اليمام،لأنه إذا وجد حمامة لا يأخذ يمامة لأنه يحزن على اليمامة ولا يتزاوج مع أخرى في فترة الإخصاب.

 מנחם דור, החי בימי המקרא המשנה והתלמוד (עמ' 137-138).

אנציקלופדיה "החי והצומח בא"י" כרך 6 (עמ' 267-271).

 

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _‏www.almohales.org










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6381 ثانية