من بين المكرمين السابقين بها بابا الفاتيكان وشيخ الأزهر، فتح باب الترشيحات لـ"جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2023"      غبطة البطريرك يونان يشارك في القداس الذي ترأّسه قداسة البابا فرنسيس بمناسبة عيد هامتَي الرسل القديسين مار بطرس ومار بولس، الفاتيكان      البطريرك ساكو يصل العاصمة الأردنية لوضع حجر اساس اول كنيسة كلدانية في الاردن      الاحتفال بعيد هامتي الرسل مار بطرس ومار بولس ‏في كنيسة ام النور بعنكاوا      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بعيد هامتي الرسل القديسين مار بطرس ومار بولس      من هم الأقباط في العراق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي في قرية تلا – دهوك      "ماذا اصاب الزواج في القرن الـ21"، محاضرة للدكتور ماهر صاموئيل – عنكاوا      أبرشية كركوك والسليمانية للكلدان تمضي خمسة أيام مع مهرجان العائلة      اجتماع حول الاستعداد لاقامة المؤتمر التربوي التاسع لمناهج الدراسة السريانية      السلطات الأمنية في إقليم كوردستان تواصل حملة ضبط الأسلحة غير المرخصة      ارتفاع عدد المصابين بالكوليرا الى 139 شخصاً في العراق      روسيا تعلن انضمام 70 بنكا لنظام مالي جديد بعيدا عن "سويفت"      بعد اختفاء 8 أيام تفاصيل العثور على طفل حي بالمجاري في ألمانيا      والد نيمار يكشف مستقبله مع سان جرمان..وناد برازيلي مهتم بضمه      البابا فرنسيس يستقبل وفدًا من البطريركية المسكونيّة      متنزه يعتمد طريقة غريبة للقضاء على الأعشاب الضارة والسامة      فضيحة تسريب صوتي تطال راموس.. وطلب "واسطة" لحسم جائزة كروية      نيجيرفان بارزاني بشأن المشاكل بين بغداد وأربيل: تعقيدها لا يصب بصالح أي طرف      كندا تدعم مشروع العمل المناخي التحفيزي في العراق بأكثر من 3 مليار دولار
| مشاهدات : 643 | مشاركات: 0 | 2022-06-20 10:00:13 |

آلاف المسيحيين الأردنيين يحجّون إلى كنيسة سيدة الجبل

 

عشتارتيفي كوم- نداء بوست/

 

أدى الآلاف من أبناء الطوائف المسيحية من مختلف المحافظات الأردنية، يوم الجمعة 17 حزيران، الحج المسيحي في كنيسة سيدة الجبل بمدينة عنجرة المعتمدة من قِبل الفاتيكان، بحضور محافظ عجلون (بلدة عنجرة تتبع محافظة عجلون) خالد الجبور وعدد من مديري الدوائر الرسمية والمطران جمال دعيبس.

وقال البطريرك بيير باتيستا بيتسا بالا الذي ترأس القداس الإلهي: إن الحج المسيحي والذي يقام سنوياً يُسهم في زيادة التآلف بين الطوائف المسيحية ويعبّر عن الضمير للعودة إلى الله، مبيّناً أن الأردن نموذج يحتذى في التعايش الديني بين المسلمين والمسيحيين.

وأشاد بالجهود التي بذلت من الجهات المعنية في المحافظة لتسهيل أداء الحج ووصول الحجاج المسيحيين إلى موقع الحج لأداء مناسكهم.

وألقى النائب فريد حداد كلمة أشار فيها إلى أن التعايش الديني في الأردن بين المسلمين والمسيحيين يُعَدّ نموذجاً، وما يتمتع به الأردن من أمن واستقرار بفضل تلاحُم أبناء الوطن مع القيادة الهاشمية.

بدوره، أكد راعي كنيسة سيدة الجبل في عنجرة الأب يوسف فرانيس أهمية الحج إلى كنيسة سيدة الجبل، الذي يُعَدّ فرصة لالتقاء آلاف الحجاج من مختلف المحافظات، داعياً أن تكون ثمرة الحج سلاماً وخيراً على جميع المشاركين وذويهم.

وألقى عدد من أبناء الطائفة المسيحية الكاثوليكية قراءات وتراتيل دينية من الإنجيل المقدس ركزت على المحبة والتسامح بين جميع أتباع الديانات.

يجدر بالذكر أن كنيسة ومزار سيدة الجبل هي كنيسة كاثوليكية تقع في بلدة عنجرة في محافظة عجلون، شمال غرب الأردن (58 كيلومتراً شمال غرب العاصمة الأردنية عمّان). يعود تأسيسها الحديث إلى عام 1932، حيث اُقيمت على أنقاض كنيسة أثريّة قديمة تعود إلى القرن الرابع للميلاد. وتُعد الكنيسة من المواقع الخمسة المُعتمدة من الفاتيكان للحج المسيحي، حيث يشرف عليها منذ عام 2000 لتكون وجهةً للحجاج المسيحيين في الأردن.

وتعود أهمية هذا المزار إلى الاعتقاد عند المسيحيين أن المسيح  ووالدته مريم العذراء قد أمضيا فترة وجيزة في أحد كهوف عنجرة، حيث كان المسيح وتلاميذه ينتقلون في بعض مدن بلاد الشام متجولين، إذ سلك الطريق الواصل بين الناصرة والقدس عن طريق وادي الأردن ماراً بأم قيس، طبقة فحل ثم عنجرة وجرش، ومنها إلى المغطس في نهر الأردن، حيث كان يوحنا المعمدان (النبي يحيى) يسلك هذه الطريق للابتعاد عن اليهود الذين كانوا يريدون قتله.

يُشار إلى أن الحج المسيحي إلى كنيسة سيدة الجبل يُنظم عادةً في شهر حزيران/ يونيو من كل عام.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8298 ثانية