اليوم الثالث من أعمال الجمعية العامة الـ12 لمجلس كنائس الشرق الأوسط      الاستعدادات لاقامة المهرجان العاشر للشعر والخطابة باللغة السريانية – برطلة      اليوم الثاني من الجمعية العامة الـ12 لمجلس كنائس الشرق الأوسط: واقع الحضور المسيحي      افتتاح البناية الجديدة لروضة البيبون السريانية في "بخديدا" الحمدانية      احتفالية تذكار مار ادي الرسول في هيزاوا- زاخو      بالصور.. قداس تذكار سلطانة مهادوخت / ارادن      16 أيار 2022 .. اليوم الدوليّ للعيش معًا في سلام      بالصور.. عيد السيدة العذراء مريم لبركة السنابل – كنيسة ام النور في عنكاوا      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بقداس الاحد في كنيسة مار انطونيوس الكلدانية بالفجالة      السيدة كلارا عوديشو تهنيء بمناسبة الذكرى الـ15 ‏ لتأسيس المجلس الشعبي      مسرور بارزاني ووزيرة العدل الهولندية يبحثان أهمية مواصلة دعم إقليم كوردستان في التصدي لإرهابيي داعش      خبير في ترسيم الحدود: بين العراق وإيران أكثر من 40 نهراً قطعت أو حولت مجاريها      أزمة نقص حليب الأطفال تعصف بأميركا.. وبايدن يلجأ لقانون من حقبة الحرب الباردة      البنتاغون يكشف مفاجأة بشأن "الأجسام الطائرة المجهولة"      ريال مدريد وبرشلونة يلتقيان في الصيف بأمريكا      تسجيل حالة اشتباه بالحمى النزفية في زاخو      الأمم المتحدة تحذر من تفجر غضب شعبي وشيك في العراق      فنلندا والسويد تقدمان طلبين للانضمام لحلف الناتو      مجلس أمن إقليم كوردستان يحبط هجمات صاروخية على البيشمركة وسد دهوك والأماكن العامة      جهاز الأمن الوطني يفكك شبكة لتجارة المخدرات في الفرات الأوسط
| مشاهدات : 662 | مشاركات: 0 | 2022-01-25 09:58:58 |

افتتاح موقع كنيسة بيزنطية تعود للقرن الخامس الميلادي في غزة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

 

افتتحت وزارة السياحة والآثار التابعة لحكومة حماس في غزة الإثنين موقع الكنيسة البيزنطية التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي في مدينة جباليا شمال قطاع غزة، بعد انتهاء أعمال الترميم فيها.

تبلغ مساحة الموقع الذي اكتشف في عام 1997، 800 متر مربعة ويتكون من صحن الكنيسة حيث تؤدى الصلوات والشعائر الدينية، وثلاثة أروقة وأثار بنيت في الفترة البيزنطية على الطراز البازيلكي.

خارج الكنيسة  توجد مائدة رخامية كان المتعبدون ينتظرون حولها الكهنة لتقبل القرابين وعدة قبور يعتقد أنها لكهنة ومحسنين للكنيسة.

واطلع طاقم وكالة فرانس برس على أرضية الموقع الفسيفسائية والتي تعتبر نادرة ومن الأكبر بين كنائس الشرق الأوسط وفق وزارة السياحة.

ويمكن لزوار الموقع السير على جسور خشبية أقيمت فوق أرضية الفسيفساء.

أما الجدران فخط عليها 16 نصا كتبت باللغة اليونانية القديمة وبحسب الوزارة فإن النصوص الدينية المكتشفة تعود إلى زمن الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الثاني (حكم بين 408 و450م).

وأشارت الوزارة إلى أن هذه النصوص هي الأكبر في الشرق الأوسط.

كذلك، زينت الجدران وبعضها من الرخام بزخارف هندسية ونباتية وحيوانية ومناظر ريفية وأدوات طبخ وصيد وأنهار وأشجار النخيل والعنب، بالإضافة إلى النصوص القديمة.

هذا وقد تم سقف الموقع الأثري بألواح خشبية ومعدنية.

وسط الموقع الأثري الذي يحتوي غرف للرهبان، يوجد حوض تعميد كبير على شكل صليب مكسو بالرخام الأبيض.

وتشكّل أقدم جزء من الحوض من بقايا 12 عامودًا رخامية دمرت في القرن الثامن على ما أوردت الوزارة في نشرة وزعتها على الصحافيين.

من جهته، اعتبر رئيس أساقفة طبريا وغزة إلكسيوس أن "الرهبانية بدأت من قطاع غزة منذ عام 280" مشيرا إلى أن العديد من الحضارات مرت على المدينة.

استمرت أعمال ترميم موقع الكنيسة التي نفذتها منظمة الإغاثة الأولية الدولية الفرنسية نحو ثلاث سنوات بتكلفة حوالى 250 ألف دولار وبدعم من المجلس الثقافي البريطاني.



الصورة. محمود همص ا ف ب












أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6278 ثانية