أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 781 | مشاركات: 0 | 2022-01-15 07:53:33 |

بيت لحم أفراتا

يوسف جريس شحادة

 

ميخا الفصل الخامس

كفرياسيف_ www.almohales.org

مقدمة

ينتهي الإصحاح الرابع بإذلال الحصار. وتحقّقت النبؤة في زمن نبوخذنصّر ملك بابل بعد إذلاله لصدقياهو بعد حصار اورشليم ملوك الثاني 18 :24 حتى 21 :25 .

أسلوب ميخا النبي ان يختتم فقرة او قطعة بنبؤة أمل وخير قارن 13 -12 :2 و 7 _1 :4 و 20 _14 :7

يشمل الإصحاح الخامس على نبؤة شخص الملك المسيح ومكان ولادته ونهج الحياة،ويسهب في الفصل الخامس أيضا عن حال الملك والمغزى واضح للغاية،ان تتحقّق كل النبؤات بالمسيح المخلص.

الإصحاح الخامس

:" اَلآنَ تَتَجَيَّشِينَ يَا بِنْتَ الْجُيُوشِ. قَدْ أَقَامَ عَلَيْنَا مِتْرَسَةً. يَضْرِبُونَ قَاضِيَ إِسْرَائِيلَ بِقَضِيبٍ عَلَى خَدِّهِ. «أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ».
لِذلِكَ يُسَلِّمُهُمْ إِلَى حِينَمَا تَكُونُ قَدْ وَلَدَتْ وَالِدَةٌ، ثُمَّ تَرْجعُ بَقِيَّةُ إِخْوَتِهِ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ.

وَيَقِفُ وَيَرْعَى بِقُدْرَةِ الرَّبِّ، بِعَظَمَةِ اسْمِ الرَّبِّ إِلهِهِ، وَيَثْبُتُونَ. لأَنَّهُ الآنَ يَتَعَظَّمُ إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ.

وَيَكُونُ هذَا سَلاَمًا. إِذَا دَخَلَ أَشُّورُ فِي أَرْضِنَا، وَإِذَا دَاسَ فِي قُصُورِنَا، نُقِيمُ عَلَيْهِ سَبْعَةَ رُعَاةٍ وَثَمَانِيَةً مِنْ أُمَرَاءِ النَّاسِ،فَيَرْعَوْنَ أَرْضَ أَشُّورَ بِالسَّيْفِ، وَأَرْضَ نِمْرُودَ فِي أَبْوَابِهَا، فَيَنْفُذُ مِنْ أَشُّورَ إِذَا دَخَلَ أَرْضَنَا وَإِذَا دَاسَ تُخُومَنَا.

وَتَكُونُ بَقِيَّةُ يَعْقُوبَ فِي وَسَطِ شُعُوبٍ كَثِيرِينَ كَالنَّدَى مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ، كَالْوَابِلِ عَلَى الْعُشْبِ الَّذِي لاَ يَنْتَظِرُ إِنْسَانًا وَلاَ يَصْبِرُ لِبَنِي الْبَشَرِ. وَتَكُونُ بَقِيَّةُ يَعْقُوبَ بَيْنَ الأُمَمِ فِي وَسَطِ شُعُوبٍ كَثِيرِينَ كَالأَسَدِ بَيْنَ وُحُوشِ الْوَعْرِ، كَشِبْلِ الأَسَدِ بَيْنَ قُطْعَانِ الْغَنَمِ، الَّذِي إِذَا عَبَرَ يَدُوسُ وَيَفْتَرِسُ وَلَيْسَ مَنْ يُنْقِذُ.

 

لِتَرْتَفِعْ يَدُكَ عَلَى مُبْغِضِيكَ وَيَنْقَرِضْ كُلُّ أَعْدَائِكَ. «وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَنِّي أَقْطَعُ خَيْلَكَ مِنْ وَسَطِكَ، وَأُبِيدُ مَرْكَبَاتِكَ. وَأَقْطَعُ مُدُنَ أَرْضِكَ، وَأَهْدِمُ كُلَّ حُصُونِكَ. وَأَقْطَعُ السِّحْرَ مِنْ يَدِكَ، وَلاَ يَكُونُ لَكَ عَائِفُونَ. وَأَقْطَعُ تَمَاثِيلَكَ الْمَنْحُوتَةَ وَأَنْصَابَكَ مِنْ وَسَطِكَ، فَلاَ تَسْجُدُ لِعَمَلِ يَدَيْكَ فِي مَا بَعْدُ.وَأَقْلَعُ سَوَارِيَكَ مِنْ وَسَطِكَ وَأُبِيدُ مُدُنَكَ.وَبِغَضَبٍ وَغَيْظٍ أَنْتَقِمُ مِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ لَمْ يَسْمَعُوا».

يستهل الإصحاح:"وأنت"، بمعنى يمنح النبي ميخا صفة الإنسان:"التانيس_ Anthropomorphism"لمدينة بيت لحم افراتا، وهذا الأسلوب مثلما في ميخا 8 :4

من هنا فان الملك الذي سيولد في بيت لحم افراتا سيكون " الراعي " للقطيع في محيط بيت لحم إفراتا.

بيت لحم افراتا،{لن ندخل هنا بمعنى اللفظة  לחם  بالتوراة} التي تابعة لسبط يهوذا، سيكون منها القاضي الخاص، تكوين 19 :35 و 7 :48 وروت 2 _1 :1 و 11 :4 وليست بيت لحم الجليلية، ولهذا دوما يقال بيت لحم افراتا للتمييز،واللفظة بالعبرية :"  בֵּית-לֶחֶם _ تصف مصدر الحياة،و אֶפְרָתָה مرادفة לפוריות الخصوبة ".

لننتبه للصيغة اللغوية بأسلوب ميخا،فيستخدم صيغة "المذكر " للمدينة :"  וְאַתָּה בֵּית-לֶחֶם אֶפְרָתָה " هذا ما غفل على المترجم للعربية حين استخدم صيغة المؤنث :" أنتِ " من هنا نفهم ان ميخا يتحدث عن المولود وتركيزه على المولود المخلص وليس كما في الترجمة العربية التي أخذتها عن اليونانية استخدمت صيغ المؤنث كانّ الحديث من المدينة كمكان جغرافي، والفرق واسع جدا بين الصيغة بالعبرية التي تفيد المولود المخلص الخ والترجمة عن المكان الجغرافي.

من المهم ان ننوّه، ان ميخا النبي لا يذكر داود الملك ،مع ان ميخا عاش بعد داود ب 350 سنة،بل يتطرق لسلالة داود الملك.

ليس صدفة ان ميخا استخدم سلالة داود لأنه في صموئيل الثاني 17 _12 :7 وأخبار الأيام الأول 27 _1 :17 وعد الله ان سلالة داود ستملك للأبد وان المسيح الملك سيكون من سلالة داود الملك، وهذا تمّ وتحقّق بالمسيح الرب المخلص.

كل التوراة ما هي إلا الظلّ للإنجيل وكل ما بالتوراة تحقّق بالمسيح المخلِّص المولود في بيت لحم افراتا، ففي التكوين 15 :3  و 12 _8 :49 بارك يعقوب ابنه يهوذا قائلا:" יְהוּדָה, אַתָּה יוֹדוּךָ אַחֶיךָ--יָדְךָ, בְּעֹרֶף אֹיְבֶיךָ; יִשְׁתַּחֲווּ לְךָ, בְּנֵי אָבִיךָ.  גּוּר אַרְיֵה יְהוּדָה, מִטֶּרֶף בְּנִי עָלִיתָ; כָּרַע רָבַץ כְּאַרְיֵה וּכְלָבִיא, מִי יְקִימֶנּוּ.  לֹא-יָסוּר שֵׁבֶט מִיהוּדָה, וּמְחֹקֵק מִבֵּין רַגְלָיו, עַד כִּי-יָבֹא שִׁילֹה, וְלוֹ יִקְּהַת עַמִּים.  אֹסְרִי לַגֶּפֶן עִירֹה, וְלַשֹּׂרֵקָה בְּנִי אֲתֹנוֹ; כִּבֵּס בַּיַּיִן לְבֻשׁוֹ, וּבְדַם-עֲנָבִים סוּתֹה.  חַכְלִילִי עֵינַיִם, מִיָּיִן; וּלְבֶן-שִׁנַּיִם, מֵחָלָב  يَهُوذَا، إِيَّاكَ يَحْمَدُ إِخْوَتُكَ، يَدُكَ عَلَى قَفَا أَعْدَائِكَ، يَسْجُدُ لَكَ بَنُو أَبِيكَ. يَهُوذَا جَرْوُ أَسَدٍ، مِنْ فَرِيسَةٍ صَعِدْتَ يَا ابْنِي، جَثَا وَرَبَضَ كَأَسَدٍ وَكَلَبْوَةٍ. مَنْ يُنْهِضُهُ؟لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ. رَابِطًا بِالْكَرْمَةِ جَحْشَهُ، وَبِالْجَفْنَةِ ابْنَ أَتَانِهِ، غَسَلَ بِالْخَمْرِ لِبَاسَهُ، وَبِدَمِ الْعِنَبِ ثَوْبَهُ. مُسْوَدُّ الْعَيْنَيْنِ مِنَ الْخَمْرِ، وَمُبْيَضُّ الأَسْنَانِ مِنَ اللَّبَنِ.".

نبؤة يعقوب لابنه يهوذا انه من سبط يهوذا سيولد من تنتظره كل الأمم.وبما ان المنتظر هو المخلص المسيح ابن الله المتجسد،ففي ميخا الإصحاح الخامس نتعرف على الصفات الإلهية للمولود في بيت لحم، قارن اشعياء 10 :11 و 4 : 42 و 22 : 49 و 5 :51 و 9 :60  والتكوين 10 :49.

حدّد كذلك يعقوب ان المولود يتحلّى بصفات خاصة مميزة وسيظهر في سبط يهوذا كسبط خاص ذات سلطة،وهذا حدث مع ولادة المسيح لان  في سنة 6 ميلادي نزع الرومان الصلاحية والسيادة من بني إسرائيل { ارخيلاوس 6 ميلادي}.

إلوهية المولود

هذا المولود منذ الأزل هو، أي قبل الخليقة حبقوق 12 :1، وفقط الله يمكنه ان يظهر كانسان أي يتجسّد التكوين 18 .

مثال آخر نجده في نبؤة ارميا 6 _5 :23 و 16 _14 :33 يتنبأ ارميا عن المسيح وولادته المتجسدة من بيت داوود،كذلك اشعياء الإصحاح 11 يصف لنا المسيح كاله.

الشخص الوحيد في تاريخ البشرية كلّها التي تحققت النبؤة فيه وحقق كل نبؤات التوراة هو المسيح ابن الله المولود من البتول المنزه عن الخطيئة.

+ ولد يسوع في بيت لحم افراتا  التي في سبط يهوذا،راجع متى 1 ولوقا 2 .

+ ولد من مريم البتول اشعياء 14 :7 ومتى  23 :1 .

+اجترح المولود من البتول المعجزات الإلهية،يوحنا 21 : 20 ليؤمنوا به ولينالوا الخلاص ومغفرة الخطايا  يوحنا 1 :1 و فيلبي 6 :2 وكولوسي 17 :1 ورؤيا 8 :1 .

ننتبه للآية الثانية :" לָכֵן יִתְּנֵם עַד-עֵת יוֹלֵדָה יָלָדָה; וְיֶתֶר אֶחָיו יְשׁוּבוּן עַל-בְּנֵי יִשְׂרָאֵל. لِذلِكَ يُسَلِّمُهُمْ إِلَى حِينَمَا تَكُونُ قَدْ وَلَدَتْ وَالِدَةٌ، ثُمَّ تَرْجعُ بَقِيَّةُ إِخْوَتِهِ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ."

استخدام :" לָכֵן لِذلِكَ " في مطلع الجملة تعني نتيجة ما سبق،ولكي يتحقق الوعد المكتوب في الآية السابقة سوف "يسلمهم יִתְּנֵם " الله لأيدي الأعداء.

الكلمة :"  يسلّمهم יִתְּנֵם " تعني العقاب الفوري، ولماذا؟ لان بني إسرائيل سيرفض المخلّص.

 فقد تنبّأ الأنبياء عن رفض إسرائيل للمخلّص وستكون النتائج وخيمة ،راجع التثنية 32 واشعياء 53 _52 واشعياء 15 _14 :8  وارميا 31 _30  وهوشع 2 وميخا 7 الخ. 

سوف يصرخ ويستنجد بالرب " إسرائيل" وقت الضائقة،لماذا؟ لأننا نصرخ للرب متذكّرين نعمه وحسناته ونتعهّد له وقت الضيق فقط،حتى متى نبقى في أيادي الأعداء وتحت سلطتهم؟ الجواب في الآية الثانية :"  עַד-עֵת יוֹלֵדָה יָלָדָה  حِينَمَا تَكُونُ قَدْ وَلَدَتْ وَالِدَةٌ"

עַד-עֵת _ حتى "حينما" أي الفترة حتى يخلص بقية إسرائيل تسمى " أوقات أزمنة الأمم". راجع لوقا 24 :21 .

نتحقق من ذلك أيضا في نبؤة دانيال 2 ،حيث يوضح لنا دانيال حكم الأمم على العالم حتى مجيء المسيح سوف يهزمهم ويسقطهم عن كراسيهم ويملك في العالم.

. " יוֹלֵדָה יָלָדָה_ وَلَدَتْ وَالِدَةٌ  "

في سفر الرؤيا 12، شعب إسرائيل يوصف كوالدة للمسيح، سيبقى إسرائيل بالمحن حتى يقرّوا ان المولود من بني إسرائيل هو المسيح، المخلّص من الخطايا وربّ حياتهم،فقط حين البقية الباقية من إسرائيل يؤمنوا بالمسيح الذي طعنوه سابقا زكريا 12{ كنا قد نشرنا في المواقع عن الموضوع بإسهاب} سينال الشعب بكل النعم الإلهية.

"يستطرد ميخا ويقول:"  וְיֶתֶר אֶחָיו יְשׁוּבוּן עַל-בְּנֵי יִשְׂרָאֵל..." ثُمَّ تَرْجعُ بَقِيَّةُ إِخْوَتِهِ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ" 

بقيّة إخوته، ما القصد؟ أي إلى القاضي الملك المولود في بيت لحم افراتا أي المسيح.

معنى التعبير " יְשׁוּבוּן עַל " في لغة التوراة أي " معا سويّة " راجع ارميا 18 :3 والتكوين 12 :32 والخروج 22 :35 وهوشع 14 :10 .أي كل بقية إسرائيل تتوحّد وتخلص عند مجيء المسيح ، رومية 26 :11 .

نبؤة ميخا هذه حينما كان الشعب الإسرائيلي منقسم والنبؤة بمثابة أمل وعزاء لبني إسرائيل. كذلك نقرا ذات الشيء عند النبي هوشع 5 :3  و 2:2 ."וְעָמַד וְרָעָה בְּעוֹז יְהוָה, בִּגְאוֹן שֵׁם יְהוָה אֱלוֹהָיו; וְיָשָׁבוּ כִּי-עַתָּה יִגְדַּל עַד-אַפְסֵי-אָרֶץ. وَيَقِفُ وَيَرْعَى بِقُدْرَةِ الرَّبِّ، بِعَظَمَةِ اسْمِ الرَّبِّ إِلهِهِ، وَيَثْبُتُونَ. لأَنَّهُ الآنَ يَتَعَظَّمُ إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ."

تنويه: أغلبية النبؤات عن المسيح تشمل ولادته ومجيئه الثاني في نفس النبؤة، اشعياء 6 _5 :9  و 15 _13 : 52 و 3 _1 :61 وملاخي 3 _1 :3 وزكريا 10 _9 :9 والتكوين 12 _8 :49 الخ.

في الآية أعلاه ،الحديث عن الراعي  الصالح، للقاضي من بيت لحم افراتا.

الكلمات" וְעָמַד וְרָעָה وَيَقِفُ وَيَرْعَى " الحديث عن المسيح بشكل فوري والألفاظ:" בְּעוֹז יְהוָה, בִּגְאוֹן _ بِقُدْرَةِ الرَّبِّ، بِعَظَمَةِ" عمل المسيح المتجسّد.قارن اشعياء 6 _1 :63 وزكريا 15 _1 :14 و 9 _1 :12 ورؤيا 11 :19 .

المسيح الملك هو الراعي الصالح أيضا، في يوحنا 10 نعلم من هو الراعي الصالح الذي هو المسيح راجع ميخا 14 :7 وزكريا 12 _3 :10 وارميا 6 _5 :23 وزكريا 9 :14 ومزمور 9 _1 : 72 .

العبارة :" בִּגְאוֹן שֵׁם יְהוָה אֱלוֹהָיו بِعَظَمَةِ اسْمِ الرَّبِّ إِلهِهِ "  تعني ان المسيح الله المتجسّد يعمل حسب مشيئة الله الآب، يوحنا 4 :17 وعبرانيين 7 :10 فالمسيح هو ابن الله راجع مزمور 8 _7 : 45 ومزمور 2 وأمثال 5 _1 :30 وحين يرعى المسيح الشعب حينها سيجلس شعب الله ويصمتون هذا لا يعني أنهم لا يعملون شيئا لا بل يكون إسرائيل مملكة كهنة ويكون الشعب بأمان وثبات، الخروج 14 :14 و 6 _5 :19.

" وَيَكُونُ هذَا سَلاَمًا. إِذَا دَخَلَ أَشُّورُ فِي أَرْضِنَا، وَإِذَا دَاسَ فِي قُصُورِنَا، نُقِيمُ عَلَيْهِ سَبْعَةَ رُعَاةٍ وَثَمَانِيَةً مِنْ أُمَرَاءِ النَّاسِ،فَيَرْعَوْنَ أَرْضَ أَشُّورَ بِالسَّيْفِ، وَأَرْضَ نِمْرُودَ فِي أَبْوَابِهَا، فَيَنْفُذُ مِنْ أَشُّورَ إِذَا دَخَلَ أَرْضَنَا وَإِذَا دَاسَ تُخُومَنَا.וְהָיָה זֶה שָׁלוֹם; אַשּׁוּר כִּי-יָבוֹא בְאַרְצֵנוּ, וְכִי יִדְרֹךְ בְּאַרְמְנוֹתֵינוּ, וַהֲקֵמֹנוּ עָלָיו שִׁבְעָה רֹעִים, וּשְׁמֹנָה נְסִיכֵי אָדָם. וְרָעוּ אֶת-אֶרֶץ אַשּׁוּר, בַּחֶרֶב, וְאֶת-אֶרֶץ נִמְרֹד, בִּפְתָחֶיהָ } חרב- مزمور 22: 52, שעריה{; וְהִצִּיל מֵאַשּׁוּר כִּי-יָבוֹא בְאַרְצֵנוּ וְכִי יִדְרֹךְ בִּגְבוּלֵנוּ." يصف المسيح رئيس السلام مشيرا عجيبا قويا الخ.}

ما القصد من العبارة :""… וַהֲקֵמֹנוּ עָלָיו שִׁבְעָה רֹעִים, וּשְׁמֹנָה נְסִיכֵי אָדָם…" نُقِيمُ عَلَيْهِ سَبْعَةَ رُعَاةٍ وَثَمَانِيَةً مِنْ أُمَرَاءِ النَّاسِ"   أي سبعة وثمانية يكفي لحل المشاكل راجع الجامعة 2 :11 وعاموس 6 _3 :1 .

نحن المخلّصين نتشجع ونتقوّى بان الروح القدس الساكن فينا هو قوة الله وبه ننتصر على معضلة أرضية 1 يوحنا  4 :4 .

هل من علاقة وآشور ونمرود وبابل؟

في التكوين 11 _10 :10 ورد عن نمرود كأب آشور وبابل راجع زكريا أيضا 11 :5 .

والكلمة :" וְהִצִּיל " تتعلق وعمل المسيح حيث يدحض كل عدوّ ومحارب، راجع زكريا 5 _1 :13 .

الآية السابعة :"וְהָיָה שְׁאֵרִית יַעֲקֹב, בְּקֶרֶב עַמִּים רַבִּים, כְּטַל מֵאֵת יְהוָה, כִּרְבִיבִים עֲלֵי-עֵשֶׂב, אֲשֶׁר לֹא-יְקַוֶּה לְאִישׁ, וְלֹא יְיַחֵל לִבְנֵי אָדָם. وَتَكُونُ بَقِيَّةُ يَعْقُوبَ فِي وَسَطِ شُعُوبٍ كَثِيرِينَ كَالنَّدَى مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ، كَالْوَابِلِ عَلَى الْعُشْبِ الَّذِي لاَ يَنْتَظِرُ إِنْسَانًا وَلاَ يَصْبِرُ لِبَنِي الْبَشَرِ."

من الجدير ان ننوّه ان النص ميخا 6 :5 لغاية 8 :6 هو حسب الليترجيا اليهودية هو "الفصل الأسبوعي من الأنبياء" من سفر العدد الأعداد 24 -22 ،هذا بيّن العلاقة و"قضية بلاك".

تكرار التعبير :" بَقِيَّةُ يَعْقُوبَ שְׁאֵרִית יַעֲקֹב " ليس عبثا او صدفة،لأنه قبل مجيء المسيح لإقامة "مملكته _ الدينونة" سينقذ فقط الثلث من بني إسرائيل حسب زكريا 9 _8 :13 :" وَيَكُونُ فِي كُلِّ الأَرْضِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَنَّ ثُلْثَيْنِ مِنْهَا يُقْطَعَانِ وَيَمُوتَانِ، وَالثُّلْثَ يَبْقَى فِيهَا.وَأُدْخِلُ الثُّلْثَ فِي النَّارِ، وَأَمْحَصُهُمْ كَمَحْصِ الْفِضَّةِ، وَأَمْتَحِنُهُمُ امْتِحَانَ الذَّهَبِ. هُوَ يَدْعُو بِاسْمِي وَأَنَا أُجِيبُهُ. أَقُولُ: هُوَ شَعْبِي، وَهُوَ يَقُولُ: الرَّبُّ إِلهِي»."

 هذا الثلث هو الذي يتحدث عنه ميخا،كذلك اشعياء في الإصحاحين 6 و 26 كذلك بولس برسالته لرومية 26 :11 :" وَهكَذَا سَيَخْلُصُ جَمِيعُ إِسْرَائِيلَ. كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «سَيَخْرُجُ مِنْ صِهْيَوْنَ الْمُنْقِذُ وَيَرُدُّ الْفُجُورَ عَنْ يَعْقُوبَ." عندها يقوم " اسرائيل" بمهمته "كهنة للرب " الخروج 6 -5 :19 ويتحقق نص زكريا 23 :8 :" «هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: فِي تِلْكَ الأَيَّامِ يُمْسِكُ عَشَرَةُ رِجَال مِنْ جَمِيعِ أَلْسِنَةِ الأُمَمِ بِذَيْلِ رَجُل يَهُودِيٍّ قَائِلِينَ: نَذْهَبُ مَعَكُمْ لأَنَّنَا سَمِعْنَا أَنَّ اللهَ مَعَكُمْ». لأنه بملك الرب المتجسد المسيح يعتبر" إسرائيل بركة ونعمة" لأنه كان ملعون، حزقيال 22 ،15 ،4 :36 ولكن بملكوت المسيح سيحظى إسرائيل لبركة ونعمة بعين الأمم. 

الآيات :"  وَتَكُونُ بَقِيَّةُ يَعْقُوبَ بَيْنَ الأُمَمِ فِي وَسَطِ شُعُوبٍ كَثِيرِينَ كَالأَسَدِ بَيْنَ وُحُوشِ الْوَعْرِ، كَشِبْلِ الأَسَدِ بَيْنَ قُطْعَانِ الْغَنَمِ، الَّذِي إِذَا عَبَرَ يَدُوسُ وَيَفْتَرِسُ وَلَيْسَ مَنْ يُنْقِذُ. لِتَرْتَفِعْ يَدُكَ عَلَى مُبْغِضِيكَ وَيَنْقَرِضْ كُلُّ أَعْدَائِكَ."

خلاص بقية يعقوب – إسرائيل،هل تحقيق كل وعود الله لشعبه حتى بالشريعة،التثنية 13 :28 :" وَيَجْعَلُكَ الرَّبُّ رَأْسًا لاَ ذَنَبًا، وَتَكُونُ فِي الارْتِفَاعِ فَقَطْ وَلاَ تَكُونُ فِي الانْحِطَاطِ، إِذَا سَمِعْتَ لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكَ الَّتِي أَنَا أُوصِيكَ بِهَا الْيَوْمَ، لِتَحْفَظَ وَتَعْمَلَ" وحضور اليهود بين الأمم يرافقه حضور قوة الله، الذي يعمل ويستغل لتمجيد الله.

علينا ان نتذكر انه في وقت الملكوت سيكون الشيطان في الجحيم والخطيئة مضبوطة غير لاغية الرؤيا 4 _1 :20 :" وَرَأَيْتُ مَلاَكًا نَازِلًا مِنَ السَّمَاءِ مَعَهُ مِفْتَاحُ الْهَاوِيَةِ، وَسِلْسِلَةٌ عَظِيمَةٌ عَلَى يَدِهِ.

فَقَبَضَ عَلَى التِّنِّينِ، الْحَيَّةِ الْقَدِيمَةِ، الَّذِي هُوَ إِبْلِيسُ وَالشَّيْطَانُ، وَقَيَّدَهُ أَلْفَ سَنَةٍ،وَطَرَحَهُ فِي الْهَاوِيَةِ وَأَغْلَقَ عَلَيْهِ، وَخَتَمَ عَلَيْهِ لِكَيْ لاَ يُضِلَّ الأُمَمَ فِي مَا بَعْدُ، حَتَّى تَتِمَّ الأَلْفُ السَّنَةِ. وَبَعْدَ ذلِكَ لاَبُدَّ أَنْ يُحَلَّ زَمَانًا يَسِيرًا.وَرَأَيْتُ عُرُوشًا فَجَلَسُوا عَلَيْهَا، وَأُعْطُوا حُكْمًا. وَرَأَيْتُ نُفُوسَ الَّذِينَ قُتِلُوا مِنْ أَجْلِ شَهَادَةِ يَسُوعَ وَمِنْ أَجْلِ كَلِمَةِ اللهِ، وَالَّذِينَ لَمْ يَسْجُدُوا لِلْوَحْشِ وَلاَ لِصُورَتِهِ، وَلَمْ يَقْبَلُوا السِّمَةَ عَلَى جِبَاهِهِمْ وَعَلَى أَيْدِيهِمْ، فَعَاشُوا وَمَلَكُوا مَعَ الْمَسِيحِ أَلْفَ سَنَةٍ.".

 ليس كل مولود في فترة الملكوت يخلُص،كل من يعمل بعكس تعالم الله يدانون فورا،هذا قصد ميخا النبي.

محبّة اليهودي من الأمم هي بركة ونعمة،التكوين 3 :12 :" وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ، وَلاَعِنَكَ أَلْعَنُهُ. وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ».

آية ميخا الثامنة هامة جدا،:" وَتَكُونُ بَقِيَّةُ يَعْقُوبَ بَيْنَ الأُمَمِ فِي وَسَطِ شُعُوبٍ كَثِيرِينَ كَالأَسَدِ بَيْنَ وُحُوشِ الْوَعْرِ، كَشِبْلِ الأَسَدِ بَيْنَ قُطْعَانِ الْغَنَمِ، الَّذِي إِذَا عَبَرَ يَدُوسُ وَيَفْتَرِسُ وَلَيْسَ مَنْ يُنْقِذُ."مرتبطة بنؤة بلعام في قضية بَلاك،العدد 24 :23 و 9 :24 .

من هنا انفهم مدى الصلاحية التي يمنحها الله للبقية من إسرائيل،كما في متى 20 _15 :18 :" أَيْضًا وَاحِدًا أَوِ اثْنَيْنِ، لِكَيْ تَقُومَ كُلُّ كَلِمَةٍ عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ. وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُمْ فَقُلْ لِلْكَنِيسَةِ. وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْكَنِيسَةِ فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَالْوَثَنِيِّ وَالْعَشَّارِ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَا تَرْبِطُونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطًا فِي السَّمَاءِ، وَكُلُّ مَا تَحُلُّونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولًا فِي السَّمَاءِ. وَأَقُولُ لَكُمْ أَيْضًا: إِنِ اتَّفَقَ اثْنَانِ مِنْكُمْ عَلَى الأَرْضِ فِي أَيِّ شَيْءٍ يَطْلُبَانِهِ فَإِنَّهُ يَكُونُ لَهُمَا مِنْ قِبَلِ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ،لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ».".

 بمعنى، تمنح السلطة لمن يتبع تعاليم الله ويعمل بحسبها،وليس مجرد انه " رجل الله" يتمتع تلقائيا بالسلطة الممنوحة له من لدن الرب." ويوضح لنا هذا المعنى المزمور 7 _5 :37 :" سَلِّمْ لِلرَّبِّ طَرِيقَكَ وَاتَّكِلْ عَلَيْهِ وَهُوَ يُجْرِي،وَيُخْرِجُ مِثْلَ النُّورِ بِرَّكَ، وَحَقَّكَ مِثْلَ الظَّهِيرَةِ. انْتَظِرِ الرَّبَّ وَاصْبِرْ لَهُ، وَلاَ تَغَرْ مِنَ الَّذِي يَنْجَحُ فِي طَرِيقِهِ، مِنَ الرَّجُلِ الْمُجْرِي مَكَايِدَ."

المسيح الملك يطهّر البقية الباقية

:" لِتَرْتَفِعْ يَدُكَ عَلَى مُبْغِضِيكَ وَيَنْقَرِضْ كُلُّ أَعْدَائِكَ. «وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَنِّي أَقْطَعُ خَيْلَكَ مِنْ وَسَطِكَ، وَأُبِيدُ مَرْكَبَاتِكَ. وَأَقْطَعُ مُدُنَ أَرْضِكَ، وَأَهْدِمُ كُلَّ حُصُونِكَ.وَأَقْطَعُ السِّحْرَ مِنْ يَدِكَ، وَلاَ يَكُونُ لَكَ عَائِفُونَ. وَأَقْطَعُ تَمَاثِيلَكَ الْمَنْحُوتَةَ وَأَنْصَابَكَ مِنْ وَسَطِكَ، فَلاَ تَسْجُدُ لِعَمَلِ يَدَيْكَ فِي مَا بَعْدُ.وَأَقْلَعُ سَوَارِيَكَ مِنْ وَسَطِكَ وَأُبِيدُ مُدُنَكَ.وَبِغَضَبٍ وَغَيْظٍ أَنْتَقِمُ مِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ لَمْ يَسْمَعُوا». "

التعبير :" في ذلك اليوم"، أي ملكوت الله _ المسيح،معنى هذا ان النبي ميخا يقول ان ما سيحدث مستقبلا في فترة " ملكوت المسيح"  وان الله سيزيل " الحصان والمركبات" لان هذا دلالة على الانحراف عن تعاليم الله، راجع اشعياء 16 -15 :30 و 3 _1 :31 :" لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ: «بِالرُّجُوعِ وَالسُّكُونِ تَخْلُصُونَ. بِالْهُدُوءِ وَالطُّمَأْنِينَةِ تَكُونُ قُوَّتُكُمْ». فَلَمْ تَشَاءُوا. وَقُلْتُمْ: «لاَ بَلْ عَلَى خَيْل نَهْرُبُ». لِذلِكَ تَهْرُبُونَ. «وَعَلَى خَيْل سَرِيعَةٍ نَرْكَبُ». لِذلِكَ يُسْرُعُ طَارِدُوكُمْ. وَيْلٌ لِلَّذِينَ يَنْزِلُونَ إِلَى مِصْرَ لِلْمَعُونَةِ، وَيَسْتَنِدُونَ عَلَى الْخَيْلِ وَيَتَوَكَّلُونَ عَلَى الْمَرْكَبَاتِ لأَنَّهَا كَثِيرَةٌ، وَعَلَى الْفُرْسَانِ لأَنَّهُمْ أَقْوِيَاءُ جِدًّا، وَلاَ يَنْظُرُونَ إِلَى قُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ وَلاَ يَطْلُبُونَ الرَّبَّ. وَهُوَ أَيْضًا حَكِيمٌ وَيَأْتِي بِالشَّرِّ وَلاَ يَرْجعُ بِكَلاَمِهِ، وَيَقُومُ عَلَى بَيْتِ فَاعِلِي الشَّرِّ وَعَلَى مَعُونَةِ فَاعِلِي الإِثْمِ. وَأَمَّا الْمِصْرِيُّونَ فَهُمْ أُنَاسٌ لاَ آلِهَةٌ، وَخَيْلُهُمْ جَسَدٌ لاَ رُوحٌ. وَالرَّبُّ يَمُدُّ يَدَهُ فَيَعْثُرُ الْمُعِينُ، وَيَسْقُطُ الْمُعَانُ وَيَفْنَيَانِ كِلاَهُمَا مَعًا."

إذا،سيزيل الله الفرسان والمركبات لان هذه استخدمت للحروب التثنية 16 :17 وملوك الاول 28 _26 :10 :" وَلكِنْ لاَ يُكَثِّرْ لَهُ الْخَيْلَ، وَلاَ يَرُدُّ الشَّعْبَ إِلَى مِصْرَ لِكَيْ يُكَثِّرَ الْخَيْلَ، وَالرَّبُّ قَدْ قَالَ لَكُمْ: لاَ تَعُودُوا تَرْجِعُونَ فِي هذِهِ الطَّرِيقِ أَيْضًا. وَجَمَعَ سُلَيْمَانُ مَرَاكِبَ وَفُرْسَانًا، فَكَانَ لَهُ أَلْفٌ وَأَرْبَعُ مِئَةِ مَرْكَبَةٍ، وَاثْنَا عَشَرَ أَلْفَ فَارِسٍ، فَأَقَامَهُمْ فِي مُدُنِ الْمَرَاكِبِ وَمَعَ الْمَلِكِ فِي أُورُشَلِيمَ.

وَجَعَلَ الْمَلِكُ الْفِضَّةَ فِي أُورُشَلِيمَ مِثْلَ الْحِجَارَةِ، وَجَعَلَ الأَرْزَ مِثْلَ الْجُمَّيْزِ الَّذِي فِي السَّهْلِ فِي الْكَثْرَةِ. وَكَانَ مَخْرَجُ الْخَيْلِ الَّتِي لِسُلَيْمَانَ مِنْ مِصْرَ. وَجَمَاعَةُ تُجَّارِ الْمَلِكِ أَخَذُوا جَلِيبَةً بِثَمَنٍ."

حذّر موسى الشعب من جمعهم للخيل والمركبات لئلا يستندوا ويتّكلوا على قوّتهم لا بل الاعتماد على الله وحده ما داموا يؤمنون بقلب نقي وتوبة صادقة فالرب يحارب عنهم، الخروج 14 :14 والتثنية 20 {لن نسرد كل النص للاختصار}:" الرَّبُّ يُقَاتِلُ عَنْكُمْ وَأَنْتُمْ تَصْمُتُونَ».".

كذلك النبي زكريا أشار لذلك 10 :9 كجزء من التطهير الذي سيقوم به المسيح عند مجيئه :"   وَأَقْطَعُ الْمَرْكَبَةَ مِنْ أَفْرَايِمَ وَالْفَرَسَ مِنْ أُورُشَلِيمَ وَتُقْطَعُ قَوْسُ الْحَرْبِ. وَيَتَكَلَّمُ بِالسَّلاَمِ لِلأُمَمِ، وَسُلْطَانُهُ مِنَ الْبَحْرِ إِلَى الْبَحْرِ، وَمِنَ النَّهْرِ إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ." سيزيل الرب كل مبنى او حصن،يظن الناس ان لهم الملجأ والحماية من هذه المباني،مزمور 27{لن نسرد نص المزمور للاختصار} وهوشع 14 _13 :10 وارميا 23 _22 :9 :"  قَدْ حَرَثْتُمُ النِّفَاقَ، حَصَدْتُمُ الإِثْمَ، أَكَلْتُمْ ثَمَرَ الْكَذِبِ. لأَنَّكَ وَثَقْتَ بِطَرِيقِكَ، بِكَثْرَةِ أَبْطَالِكَ. يَقُومُ ضَجِيجٌ فِي شُعُوبِكَ، وَتُخْرَبُ جَمِيعُ حُصُونِكَ كَإِخْرَابِ شَلْمَانَ بَيْتَ أَرَبْئِيلَ فِي يَوْمِ الْحَرْبِ. اَلأُمُّ مَعَ الأَوْلاَدِ حُطِّمَتْ. تَكَلَّمَ: «هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: وَتَسْقُطُ جُثَّةُ الإِنْسَانِ كَدِمْنَةٍ عَلَى وَجْهِ الْحَقْلِ، وَكَقَبْضَةٍ وَرَاءَ الْحَاصِدِ وَلَيْسَ مَنْ يَجْمَعُ! «هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: لاَ يَفْتَخِرَنَّ الْحَكِيمُ بِحِكْمَتِهِ، وَلاَ يَفْتَخِرِ الْجَبَّارُ بِجَبَرُوتِهِ، وَلاَ يَفْتَخِرِ الْغَنِيُّ بِغِنَاهُ."

ينعم الشعب الإسرائيلي برغد الحياة والسلام وحماية الرب ستكون معهم، حزقيال 11 :38 :"  وَتَقُولُ: إِنِّي أَصْعَدُ عَلَى أَرْضٍ أَعْرَاءٍ. آتِي الْهَادِئِينَ السَّاكِنِينَ فِي أَمْنٍ، كُلُّهُمْ سَاكِنُونَ بِغَيْرِ سُورٍ وَلَيْسَ لَهُمْ عَارِضَةٌ وَلاَ مَصَارِيعُ،"

هل من إمكانية إزالة كل الأسلحة الفتاكة ويدافع الله عن مؤمنيه؟

نص دانيال 27 _26 :9 :" وَبَعْدَ اثْنَيْنِ وَسِتِّينَ أُسْبُوعًا يُقْطَعُ الْمَسِيحُ وَلَيْسَ لَهُ، وَشَعْبُ رَئِيسٍ آتٍ يُخْرِبُ الْمَدِينَةَ وَالْقُدْسَ، وَانْتِهَاؤُهُ بِغَمَارَةٍ، وَإِلَى النِّهَايَةِ حَرْبٌ وَخِرَبٌ قُضِيَ بِهَا. وَيُثَبِّتُ عَهْدًا مَعَ كَثِيرِينَ فِي أُسْبُوعٍ وَاحِدٍ، وَفِي وَسَطِ الأُسْبُوعِ يُبَطِّلُ الذَّبِيحَةَ وَالتَّقْدِمَةَ، وَعَلَى جَنَاحِ الأَرْجَاسِ مُخَرَّبٌ حَتَّى يَتِمَّ وَيُصَبَّ الْمَقْضِيُّ عَلَى الْمُخَرِّبِ». للمزيد ارميا  31 _30 ومتى 24 والرؤيا 13 _12 وزكريا 5 _1 :13 والخروج 17 :22 واللاويين 26 :19 من هنا نفهم قول بولس ،رومية 26 :11 ان كل إسرائيل سيخلص وقول زكريا يوجز المعنى، 5 _1 :13 :" «فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ يَنْبُوعٌ مَفْتُوحًا لِبَيْتِ دَاوُدَ وَلِسُكَّانِ أُورُشَلِيمَ لِلْخَطِيَّةِ وَلِلْنَجَاسَةِ. وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ، أَنِّي أَقْطَعُ أَسْمَاءَ الأَصْنَامِ مِنَ الأَرْضِ فَلاَ تُذْكَرُ بَعْدُ، وَأُزِيلُ الأَنْبِيَاءَ أَيْضًا وَالرُّوحَ النَّجِسَ مِنَ الأَرْضِ. وَيَكُونُ إِذَا تَنَبَّأَ أَحَدٌ بَعْدُ أَنَّ أَبَاهُ وَأُمَّهُ، وَالِدَيْهِ، يَقُولاَنِ لَهُ: لاَ تَعِيشُ لأَنَّكَ تَكَلَّمْتَ بِالْكَذِبِ بِاسْمِ الرَّبِّ. فَيَطْعَنُهُ أَبُوهُ وَأُمُّهُ، وَالِدَاهُ، عِنْدَمَا يَتَنَبَّأُ. وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ الأَنْبِيَاءَ يَخْزَوْنَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ رُؤْيَاهُ إِذَا تَنَبَّأَ، وَلاَ يَلْبَسُونَ ثَوْبَ شَعْرٍ لأَجْلِ الْغِشِّ."  

 

 

 

عبور البحر

مَثَل العبد الذي لا يغفر










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5994 ثانية