بالصور .. اليوم الأول للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      الملفان د. بشير الطوري يحاضر في عنكاوا      خورنة مار كوركيس في برطلي تقيم مراسيما وقداسا احتفاليا للمتناولين الجدد      المطران أوكين لموقع قناة عشتار الفضائية : قطعوني من شجرة في الشرق واريد ان اعود      كاميرة عشتار في بيت المطران أوجين منا في قرية بيقوبا      الزيارة الاولى لنيافة الاسقف مار ابرس يوخنا لمدينة كركوك‎      البابا فرنسيس يبارك ستة آلاف مسبحة وردية ستذهب لمسيحيي سورية      عائلة راديو مريم تحتفل بعيدها الاول      برقية تهنئة من المجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      تهنئة من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان بمناسبة الذكرى (73) لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق      مسؤول كوردي: إيران تحشد قواتها قرب حدود العراق      سجال وصراخ أمام الجماهير بين غوارديولا وأغويرو ينتهي بالعناق      التحالف الدولي يعلن "الامتثال الفوري" لآخر قرار عراقي بشأن الاجواء      واشنطن تصدر مذكرة لاحتجاز الناقلة الإيرانية المفرج عنها في جبل طارق      مدرب برشلونة: علينا التعود على اللعب بدون ميسي      فيديو.. دير القديس أنطونيوس قزحيا بلبنان ملجأ المسيحيين وقت الشدة      اليابان تعلن قراراً تاريخياً تجاه العراق      تقارير: زيدان "الغاضب" على أعتاب الاستقالة      العثور على نسخةٍ من الإنجيل مكتوبةٍ بخط اليد باللغة اليونانية في الموصل
| مشاهدات : 1036 | مشاركات: 0 | 2019-07-20 11:41:44 |

جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تستضيف د. روبين بيت شموئيل

 

عشتار تيفي كوم/

ضمن نشاطات جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا ، استضافت الجمعية المدير العام للثقافة والفنون السريانية في اقليم كوردستان  د. روبين بيت شموئيل بمحاضرة تحت عنوان "اللغة وطن لمن لا وطن له" بحضور نخبة من الادباء والشعراء والمهتمين بشؤون الثقافة.

في البداية رحب الشاب نوفان شامايا بالحضور وقدم سيرة حياة الدكتور روبين بانه حاصل على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية جامعة بغداد وبكالوريوس في اللغة العبرية جامعة بغداد ودكتوراه دولية من الجامعة اللبنانية في اللغة السريانية وادابها وحاليا يعمل مديرا عاما للثقافة والفنون السريانية في اربيل.

بعدها اعتلى المنصة د. روبين مرحبا بالحضور تحدث قائلا ان اللغة السورث كانت اللغة المحكية لمعظم سكان بلاد النهرين وذلك في حوالي القرن العاشر قبل الميلاد وحتى انتشار العربية في هذه البلاد حيث تقلص ظل السورث واقتصر على المسيحيين واليهود قائلا ان اللغة هي الظاهرة الحضارية الاعظم في حياة الانسان وان لغة الانسان الاول اي الانسان البدائي تطورت من لغة الرموز الى لغة الكلام اذ كان الانسان يفهم الاخر بوساطة اعضاء الجسم والاحاسيس وبالاخص عن طريق حاستي النظر والسمع واول حقيقة علمية تستخلصها هذه المعلومة ان لغة الكلام اقدم من لغة الكتابة فان اللغات المحكية اقدم من اللغات المدونة اذ تكلم الانسان اولا ثم بعد الاف السنين بدأ يكتب والانسان يتعلم لغة الام قبل ان يذهب الى المدرسة ليتعلم الكتابة.

لتختتم محاضرة اللغة وطن لمن لا وطن له  بطرح عدد من الاسئلة من قبل الحضور واجاب عليها الدكتور روبين بسلاسة .














اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8836 ثانية