بالصور .. اليوم الأول للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      الملفان د. بشير الطوري يحاضر في عنكاوا      خورنة مار كوركيس في برطلي تقيم مراسيما وقداسا احتفاليا للمتناولين الجدد      المطران أوكين لموقع قناة عشتار الفضائية : قطعوني من شجرة في الشرق واريد ان اعود      كاميرة عشتار في بيت المطران أوجين منا في قرية بيقوبا      الزيارة الاولى لنيافة الاسقف مار ابرس يوخنا لمدينة كركوك‎      البابا فرنسيس يبارك ستة آلاف مسبحة وردية ستذهب لمسيحيي سورية      عائلة راديو مريم تحتفل بعيدها الاول      برقية تهنئة من المجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      تهنئة من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان بمناسبة الذكرى (73) لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق      مسؤول كوردي: إيران تحشد قواتها قرب حدود العراق      سجال وصراخ أمام الجماهير بين غوارديولا وأغويرو ينتهي بالعناق      التحالف الدولي يعلن "الامتثال الفوري" لآخر قرار عراقي بشأن الاجواء      واشنطن تصدر مذكرة لاحتجاز الناقلة الإيرانية المفرج عنها في جبل طارق      مدرب برشلونة: علينا التعود على اللعب بدون ميسي      فيديو.. دير القديس أنطونيوس قزحيا بلبنان ملجأ المسيحيين وقت الشدة      اليابان تعلن قراراً تاريخياً تجاه العراق      تقارير: زيدان "الغاضب" على أعتاب الاستقالة      العثور على نسخةٍ من الإنجيل مكتوبةٍ بخط اليد باللغة اليونانية في الموصل
| مشاهدات : 513 | مشاركات: 0 | 2019-07-18 10:08:43 |

بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي

قلعة كركوك

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

زار وفد برلماني عراقي بتوجيه من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي المقر العام لمنظمة "اليونسكو" في العاصمة الفرنسية باريس، أمس الأربعاء، لترشيح إدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي

وقال سفير العراق لدى "اليونسكو" د. محمود الملا خلف في تصريح صحفي: إن "البعثة العراقية تعمل الآن على ترشيح قلعتي كركوك وهيت ضمن اللائحة التمهيدية لغرض إكمال الملف الفني الخاص بهذه المواقع الذي سيعرض للتصويت في العام المقبل".

وقدمت إدارة "اليونسكو" شرحاً للوفد البرلماني العراقي عن البرامج المستقبلية الخاصة بالعراق خلال المرحلة المقبلة، خصوصاً ما يتعلق بإعادة إعمار وترميم جامع الموصل وكنيستين اثريتين سيتم العمل عليهما مطلع العام المقبل، وهو الامر الذي سيسمح بتشغيل قرابة 100 متخرج من طلبة جامعة الموصل في اعمال البناء والترميم".

من جانبه ذكر رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد رضا "لليونسكو"، أن "القوات الأجنبية في عام 2003 استخدمت أرض بابل التاريخية موقعاً عسكرياً، وكان يوجد قرابة 4000 جندي أجنبي مع آلياتهم العسكرية في هذا الموقع التراثي ما تسبب باضرار وتخريب".

وتزامناً مع زيارة الوفد البرلماني العراقي، كشف مساعد المدير العام "لليونسكو" كسنغ كو، عن "قرب عودة افتتاح مكتب (يونسكو العراق) في بغداد بعد أن كان قد جرى نقله الى العاصمة الاردنية عمان منذ عام 2004 بسبب الحرب والعمليات الارهابية آنذاك".

ومن المتوقع أن تزور المديرة العامة "لليونسكو" أودري أزولاي بغداد مطلع شهر تشرين الثاني للاطلاع على المواقع التراثية العراقية في الاهوار وبابل والموصل، ولتوقيع بروتوكول عودة بعثة المنظمة الأممية للعراق بعد غياب دام 15 سنة.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9384 ثانية