الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 3950 | مشاركات: 0 | 2019-07-11 10:35:20 |

منتجات النظافة الشخصية.. دراسة تربط بينها وبين هشاشة العظام

 

عشتارتيفي كوم- عربي بوست/

 

نغسل أيدينا بالصابون ونعقِّمها، ونفرِّش أسناننا بمعجون الأسنان لنبدو بمظهر نظيف، ولكن هل فكرت أن هذا قد يسبب ضرراً على الصحة؟

الضرر لا يأتي من النظافة، ولكن من إحدى المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة منتجات النظافة الشخصية، وهي مادة التريكلوسان.

تستخدم تلك المادة للحدِّ من التلوث الجرثومي داخل مستحضرات العناية بالبشرة كالصابون وغيرها من المنتجات كمعجون الأسنان.

يوجد التريكلوسان أيضاً في مزيلات العرق، وغسولات الفم، والمبيدات الحشرية، والملابس، وأدوات المطبخ، والأثاث، والجوارب، وأكياس القمامة بقصد مكافحة الجراثيم.

 

بحث جديد.. التريكلوسان له علاقة بهشاشة العظام

ومادة التريكلوسان قد تكون مرتبطة بهشاشة العظام، خاصة لدى النساء، هذا وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في دورية Clinical Endocrinology and Metabolism، فالمادة تعطِّل الغدد الصماء بما فيها الغدة الدرقية.

ويؤدي مرض هشاشة العظام إلى ضعف كثافتها، مما يعرّض المصاب لخطر الإصابة بالكسور وآلام الظهر. فقد ربطت الدراسات السابقة بين قصور الغدة الدرقية وزيادة آلام العظام وهشاشتها.

وقد أظهرت دراسات أخرى وجودَ صلة بين المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصمَّاء وهشاشة العظام، ولكن لم تبحث أي دراسة من قبل التريكلوسان، حسبما قالت يينغ جون لي، عضو هيئة التدريس في كلية هانغتشو الطبية للصحة العامة في الصين، وواحدة من مؤلفي الدراسة الأخيرة.

فحص الفريق بيانات 1848 من النساء قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث، في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية في الفترة بين عامي 2005 و2010. وذكر الباحثون أنَّ النساء اللائي لديهن مستويات أعلى من التريكلوسان في البول، كنَّ أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في العظام.

 

النتائج ليست نهائية

في تصريح لها لموقع health line وصفت «لي» البحث بأنَّه أوَّلي، استُخدم فيه تصميم مستعرض، وغير مناسب لأن تكون النتيجة أن التريكلوسان يؤدي إلى هشاشة العظام، وإنَّما هناك حاجة للمزيد من الدراسات لمزيد من التأكد.

قد تكون النتائج غير نهائية، ولكن الدراسة توفر بيانات تحذيرية بشأن نتائج صحية ضارّة، نتيجة التعرّض للتريكلوسان.

 

كيف يُضعِف التريكلوسان العظام؟

لا يزال من غير الواضح كيف يمكن أن يؤدي استخدام التريكلوسان إلى هشاشة العظام، لكن الدكتورة إيلينا كريستوفيدس، أخصائية الغدد الصمَّاء من مدينة نيويورك، تعتقد أن التريكلوسان مرتبط بسحب الكالسيوم من الجسم، وهو شيء معروف بأنه يسبب هشاشة العظام.

كذلك تشير الأبحاث حول التريكلوسان إلى أنه قد تكون لديه عدة آليات للعمل، بما في ذلك مستقبلات الهرمونات أو الإنزيمات المشاركة في استقلاب الستيرويد، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الآلية المهيمنة، التي قد تكون مرتبطة بصحة العظام.

 

لماذا يضاف التريكلوسان إلى بعض المنتجات؟

يضاف التريكلوسان إلى مواد العناية بالنظافة، للحدِّ من التلوث الجرثومي داخل المستحضرات، ولكن في أبريل/نيسان الماضي، حظرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) استخدام التريكلوسان في المطهرات اليدوية، التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. 

وكانت الإدارة قد بدأت في تقييد استخدام تلك المادة الكيميائية في المنتجات الاستهلاكية في عام 2016، بسبب نقص الأدلة على سلامتها للاستخدام طويل الأجل.

 

هل هناك أضرار أخرى لمادة التريكلوسان؟

أظهرت دراسة سابقة أجريت على الفئران أن التريكلوسان يسبب الالتهاب، ويزيد من شدة أعراض مرض التهاب الأمعاء، وتفاقم نمو سرطان القولون.

فقد قام الباحثون بتغذية الفئران لمدة ثلاثة أسابيع بأغذية تحتوي على تركيزات مختلفة من التريكلوسان، تعكس التركيزات المذكورة في عينات دم الإنسان.

ووجد الباحثون أنّ هذه الفئران تعرَّضت للمزيد من الالتهابات الجهازية والقولونية، وزادت لديها التهابات القولون.

زاد التريكلوسان أيضاً من حجم الورم، وقلَّل معدل البقاء على قيد الحياة في مجموعة منفصلة من القوارض المصابة بسرطان القولون.

كما أظهرت بعض الدراسات الحيوانية قصيرة الأجل أنَّ التعرض لجرعات عالية من التريكلوسان يرتبط بانخفاض في مستويات بعض هرمونات الغدة الدرقية. أثارت دراسات أخرى احتمال أن يسهم التعرض للتريكلوسان في جعل البكتيريا مقاوِمة للمضادات الحيوية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5938 ثانية