الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)      جمال كوجر: يفترض أن تطلق بغداد الأسبوع المقبل رواتب شهر آذار لموظفي اقليم كوردستان
| مشاهدات : 1678 | مشاركات: 0 | 2019-07-03 15:56:17 |

تحذير من فرض حصار اميركي جديد على العراق بسبب مشروع ايراني - سوري

 

عشتارتيفي كوم- بغداد اليوم/

 

حذر القيادي في تحالف القرار العراقي أثيل النجيفي، الأربعاء، 03 تموز، 2019، من فرض حصار على العراق والعراقيين من قبل المجتمع الدولي، بسبب ربط ايران بسوريا عبر الاراضي العراقية بمشروع للسكك الحديد.

وقال النجيفي، لـ(بغداد اليوم)، اننا "مع تنشيط الحراك الاقتصادي، خصوصا اذا كان الممر يستخدم لاغراض اقتصادية بحته، فممكن ان يفيد العراق، لكن المهم بهذا القرار ان لا يقع العراق بعقوبات أمريكية ودولية".

وبين اننا "نخشى من استخدامه لاغراض اخرى، قد تتسبب في فرض عقوبات على العراق، ووقوع العراق تحت طائلة حصار جديد، فهذه مصيبة كبيرة ستقع على الشعب العراقي".

وشدد انه "يجب ان لا يكون هناك اي تصرف بهذا الوقت بالذات، خصوصا مع وجود تحذيرات من قبل الولايات المتحدة الامريكية ودول اخرى، فقد يتم وضع العراق تحت طائلة العقوبات".

ورأى أنه "اما ان يؤجل هذا المشروع، او ان تخضع القطارات الى رقابة وتفتيش تتلاءم مع الوضع الدولي، ولا تتقاطع مع العقوبات الدولية".

وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها في 6 اب عام 1990 حصاراً اقتصادياً على العراق بعد غزو نظام صدام حسين للكويت في الثاني من الشهر نفسه.

وفي وقت سابق، قال سعید رسولي، مدير شركة خطوط السكك الحديد الإيرانية إنه سيتم ربط ميناء الإمام الخميني الواقع على الجانب الإيراني من مياه الخليج مع ميناء اللاذقية السوري في البحر الأبيض المتوسط عبر الاراضي العراقية.

وأضاف رسولي خلال اجتماع في طهران مع مديري كل من الشركتين السورية والعراقية لخطوط السكك الحديدية، أن "مشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومترا، سيبدأ بعد نحو ثلاثة أشهر بتنفيذ وتمويل من إيران".

وأشار إلى أن "أهمية هذا المشروع ستكتمل بربط الشلامجة بميناء الإمام الخميني وربط البصرة بميناء اللاذقية".

من جانبه، أكد مدير الشركة السورية لخطوط سكك الحديد، نجيب الفارس، خلال الاجتماع، على ضرورة القيام بخطوات حقيقية لربط مدينتي شلمجة والبصرة، ومن ثم بميناء اللاذقية، واصفا المشروع بالكبير جدا.

وأضاف الفارس أن "دمشق تؤكد على أهمية الشحن الدولي، مؤكدا أن الربط بين إيران وسوريا والعراق سيسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين الدول الثلاث".

من جهته، صرح جواد كاظم، مدير الشركة العراقية لخطوط سكك الحديد، بأن "المشروع حدودي وهام بالنسبة للعراق"، لكنه دعا الشركة الإيرانية لخطوط سكك الحديد إلى التشاور مع بغداد قبل أن توقع الحكومة عقد تنفيذ المشروع مع مؤسسة "بنياد المستضعفين" الإيرانية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6220 ثانية