كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      الهيئة الادارية الجديدة لمجلس السريان / برطلي تزور المجلس الشعبي      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث      حالة تأهب بعد اكتشاف "قارب مفخخ" إيراني بطريق مدمرة بريطانية      افتتاح ملعب السريان الرياضي في برطلي
| مشاهدات : 596 | مشاركات: 0 | 2019-06-20 11:16:59 |

الثقافة تعلن عزمها ترشيح فيلم موصل 980 لنيل الأوسكار باسم العراق

فيلم موصل 980

 

عشتارتيفي كوم- نوا/

 

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، عن عزم الوزارة ترشيحها فيلم "موصل 980" لنيل جائزة الاوسكار بأسم العراق، والذي يتناول الإبادة الايزيدية خلال فتره سيطرة تنظيم داعش على المدينة، مشيراً الى ان الوزارة بصدد اطلاق مشروع يتناول توثيق حجم الدمار الذي لحق المواقع الثقافية والدينية للإيزيديين في مناطق جبل سنجار بمحافظة نينوى.

وقال الحمداني خلال استقباله رئيس موسسة الايزيدة في هولندا حسو  هورمي، الثلاثاء 18 حزيران 2019، "سنقوم بترشيح الفيلم العراق "موصل 980" بشكل رسمي الى مسابقة الاوسكار باسم العراق"، مبيناً ان الوزارة "ستقوم بتكريم كادر الفيلم خلال حفل الاعلان الرسمي عن الترشيح على خشبة المسرح الوطني".

واضاف الحمداني انه "بصدد تنفيذ مشروع عن المواقع الايزيدية بجبل سنجار باستخدام صور جويه "كورونا امج" من منطقة شرف الدين الى سنونو بالجبل، ألتقطت في فترات الخمسينيات والستينيات والسبعينيات حتى الالفية"، مشيراً الى ان الغاية هي "لرصد  دمار الذي لحق المواقع الايزيدية في جبل سنجار".

وأوضح الحمداني أن الوزارة "اعلنت عن وضع معبد لالش على لائحة التراث العالمي وان صورة المعبد جاءت ضمن بوستر العراق للاماكن الاثرية بالبلاد يعرض حاليا في المتحف الوطني مع صور "مندي" الصابئة ومعبد اليهود "العزير)"، مستدركاً بالقول ان "هناك نية بفتح بيت ثقافي في سنجار، وهي جهود تسلكها الوزارة لتأخذ مكانها ودورها بتشكيل وعي قبول الاخر من اجل عودة آمنة للنازحين".

وقدم هورمي مجموعة مقترحات للتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار مع المؤسسة بصفتها الدولية في الامم المتحدة، بالاضافة الى السعي لتدوين وتوثيق التراث الايزيدي وتكريسه في فتره السلام  في المستقبل.

هورمي دعا وزير الثقافة الى افتتاح جائزة دولية بمقر الامم المتحدة في جنيف باسم ضحايا الابادة الجماعية من الايزيديين.

واشار هورمي ايضاً الى ان "المنظمة استحصلت موافقة باقامة نصب في باحة مبنى الامم المتحدة في جنيف يرمز للضحايا الايزيديين، مع اقامة فعاليات ثقافية  جانبية بالامم المتحدة بالتعاون مع الوزارة".










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0525 ثانية