كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      الهيئة الادارية الجديدة لمجلس السريان / برطلي تزور المجلس الشعبي      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث      حالة تأهب بعد اكتشاف "قارب مفخخ" إيراني بطريق مدمرة بريطانية      افتتاح ملعب السريان الرياضي في برطلي
| مشاهدات : 900 | مشاركات: 0 | 2019-06-19 15:33:46 |

الخادم الأمين ... أمسية وفاء للمطران مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة / بهنام شمني

تصوير/ متي ال مجي

 

برعاية نيافة المطران موسى الشماني رئيس ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس. أقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية وكنيسة برطلي للسريان الارثوذكس مساء الخميس ١٣ حزيران الجاري، أمسية وفاء للمثلث الرحمات (مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي) .

حضر الامسية التي اقيمت على حدائق النادي السرياني الاجتماعي في برطلي بالاضافة الى راعي الاحتفالية عدد من الاباء الكهنة رعاة كنائس برطلي وبغديدا وداود بابا عضو مجلس محافظة نينوى ومدير دائرة الوقف المسيحي في الحمدانية عبدالكريم متي ومدير بلدية برطلة المهندس بولص يعقوب ورؤساء وممثلي عدد من المؤسسات والفعاليات الكنسية والمدنية العاملة في برطلي، فضلا عن جمهور كبير من عائلة الراحل وابناء البلدة .

بدأ عريف الحفل مارفن نجم الامسية بالترحيب بالحضور طالبا منهم الوقوف حدادا عن روح فقيد برطلي والكنيسة السريانية المطران متى شمعون مصلين الصلاة الربية. ألقى بعدها شمعون الياس السبتي قصيدة بالمناسبة ليليه الشاعر أمير بولص بقصيدة حملت عنوان الى سيدي الراحل جاء في جزءٍ منها:

أن هذه الارض لا تلد أطفالا بل تلد قمماً

 اعقب ذلك جلسة ادارها الشاعر امير بولص وتحدث فيها كل من الكاتب فيليب سعيد هدايي عن المشاريع التي نفذها المطران الراحل في مسقط رأسه برطلي بدأها بمشروع نقل الطلبة ثم بناء صرح ثقافي كبير وهو مركز مار متى للخدمات الكنسية.  في حين تحدث الكاتب والصحفي بهنام شمني في موضوع (برطلي في فكر المطران متي) من خلال الرسائل التي كان بتبادلها المطران الراحل مع المتحدث ومع المجلس الكنسي ومجموعة المشاريع التي كان ينوي تنفيذها في برطلي بالاضافة الى بالاضافة الى انه كان يمول مشروعا انسانيا وهو مساعدة عدد من العوائل المتعففة (159) عائلة في برطلي خلال فترة الحصار .
وطبعه لكتاب (برطلي في مرآة الزمان) تأليف الاب سهيل قاشا على نفقته .

وأختتمت الامسية بعرض فلم وثائقي من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية تحدث فيه عدد من رجالات الكنيسة السريانية الارثوذكسية عن الخدمات الجليلة التي قدمها المطران متى شمعون للكنيسة السريانية الارثوذكسية. يذكر ان المطران متى شمعون من مواليد برطلي ١٩٣٠ تخرج من اكليريكية مار افرام في الموصل سنة 1951 ورسم مطرانا على يد البطريرك الراحل يعقوب الثالث البرطلي في سنة 1979 وقضى خدمته جميعها في لبنان كمدير للمؤسسات الاجتماعية في العطشانة التي ازدهرت في عهده وبقى كذلك حتى تقاعده، ورحل الى جوار ربه في ٧ نيسان ٢٠١٩.
























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7236 ثانية