كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      الهيئة الادارية الجديدة لمجلس السريان / برطلي تزور المجلس الشعبي      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث      حالة تأهب بعد اكتشاف "قارب مفخخ" إيراني بطريق مدمرة بريطانية      افتتاح ملعب السريان الرياضي في برطلي
| مشاهدات : 566 | مشاركات: 0 | 2019-06-19 10:41:10 |

تقرير أسترالي: العراق ثالث أقل الدول أماناً في الشرق الأوسط

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أشار التقرير السنوي لمعهد الاقتصاديات والسلم الأسترالي إلى أن السلم العالمي تحسن للمرة الأولى منذ خمس سنوات، فبينما تحسنت حالة السلم في 86 دولة في العالم تدهورت هذه الحالة في 76 دولة، ومن بين الدول غير الآمنة هناك ثلاث دول في الشرق الأوسط، بينما توجد عشر من الدول الأكثر أمناً في أوروبا.

وقد نشر المعهد الأسترالي الأسبوع الماضي وكتقليد سنوي دليله للسلم العالمي، وهو التقرير الثالث عشر للمعهد، ويتناول أوضاع 163 دولة ليستنتج أن حالة السلم في العالم تحسنت بنسبة 0.09% وعزت السبب إلى تهدئة الحروب والقلاقل التي شهدها العقد الماضي.

آيسلندا، هي الدولة الأكثر أمناً في العالم، وتحتل هذا الموقع منذ العام 2008، وتأتي على رأس الدول الـ13 التي سجلت أعلى مستويات الأمان حسب التقرير، وتتبعها نيوزلندا، البرتغال، النمسا، فالدانمارك على الترتيب.

وقبعت أفغانستان في ذيل القائمة (التسلسل 163) لتكون أقل دول العالم أماناً. حيث حلت أفغانستان محل سوريا التي كانت أقل دول العالم أمناً في العام الماضي لتشغل هذا العام التسلسل 162، ويسبقها في التسلسل العراق واليمن وجنوب السودان.

رغم أن التقرير يشير إلى تحسن في الحالة السلمية للشرق الأوسط لكنه يصنف المنطقة كأقل مناطق العالم أماناً. حيث تحسنت أوضاع 11 دولة في المنطقة ومنها العراق وسورية اللذين كانا لأربع سنوات ساحة لنشاط تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

واعتبر التقرير قطر أكثر دول المنطقة أمناً، والدولة 31 من حيث درجة الأمان عالمياً، وتكون قطر بهذا قد تقدمت عشر درجات. تأتي الكويت بعد قطر في المنطقة وتحتل التسلسل 43 عالمياً بينما كانت في المرتبة 50 في تقرير السنة الماضية.

ويأتي العراق في المرتبة 159 من حيث الأمان بين الدول الـ163، وبهذا يكون قد تقدم مرتبة واحدة، وهو الآن ثالث دولة في الشرق الأوسط من حيث عدم الأمان بعد سوريا واليمن، ويشير التقرير إلى أن العراق شهد أكبر تقدم من حيث تراجع عدد النازحين والإرهاب السياسي وآثار الإرهاب.

لم تتدهور حالة السلم في أي دولة في الشرق الأوسط مثلما حصل في إيران، فهي تأتي في المرتبة 12 من حيث الأمان في المنطقة وفي المرتبة 139 عالمياً، فقد تراجعت تسع مراتب عما كانت عليه في السنة الماضية، بسبب انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي، حسب التقرير.

من جهة أخرى، تأتي تركيا في ذيل قائمة الدول الآمنة في أوروبا، وتحتل المرتبة 36 بين دول أوروبا والمرتبة 152 عالمياً، لتكون الدولة الثانية عشرة في العالم من حيث انعدام الأمان.

ويعتبر تقرير معهد الاقتصاديات والسلم الأسترالي قارة أوروبا أكثر مناطق العالم أماناً وأن حالة السلم فيها قد ارتفعت بنسبة ضئيلة مقارنة بالسنة الماضية، فحالة السلم في 22 دولة أوروبية (من أصل 36) شهدت تقدماً وهناك 17 دولة أوروبية ضمن الـ25 دولة الأولى من حيث نسبة الأمان في العالم.

وكانت أعلى نسب التحسن في حالة السلم في كل من أوكرانيا والسودان ومصر ومكدونيا الشمالية ورواندا، بينما كانت أعلى نسب تدهور الحالة الأمنية في نيكاراغوا وبوركينا فاسو وزيمبابوي والبرازيل وإيران.

وحسب دليل السلم العالمي لمعهد الاقتصاديات والسلم الأسترالي فإن عالم اليوم يشهد أماناً أقل مقارنة بالعام 2008، حيث تراجع السلم العالمي بنسبة 3.78%، ويعزو ذلك بصورة رئيسة إلى حالة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحيث أنه في حال استبعاد هذه الدول من التقرير تكون نسبة التراجع 0.95% فقط.

وحصة الأسد من هذا التراجع في المنطقة هي من نصيب سوريا، ليبيا، اليمن، البحرين ومصر، وقد مضت حالة السلم في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو الأسوأ في السنوات العشر الأخيرة.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3000 ثانية