كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      الهيئة الادارية الجديدة لمجلس السريان / برطلي تزور المجلس الشعبي      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث      حالة تأهب بعد اكتشاف "قارب مفخخ" إيراني بطريق مدمرة بريطانية      افتتاح ملعب السريان الرياضي في برطلي
| مشاهدات : 879 | مشاركات: 0 | 2019-06-17 10:17:42 |

احياء الذكرى السنوية لمذابح الإبادة السريانية “سيفو 1915” في باب توما بدمشق

 

عشتار تيفي كوم - سانا/

بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة بعد المئة لمذابح الإبادة السريانية على يد العثمانيين “سيفو 1915” أقامت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس قداسا إلهيا وذلك في كاتدرائية مارجرجس البطريركية للسريان الأرثوذكس في باب توما بدمشق.

وقال المطران مار تيموثاوس متى الخوري النائب البطريركي لأبرشية دمشق البطريركية للسريان الأرثوذكس “لقد تركت هذه الإبادة على شعبنا أثرا رهيبا بوحشيتها وقساوتها فكانت حرب إبادة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى” مؤكدا أن السريان سيبقون أينما كانوا دعاة تسامح وسلام ومحبة رغم كل ما مر بهم ولن ننسى دماء أجدادنا وأبائنا التي ستبقى تزيدنا تمسكا بأرضنا لنبقى فيها على مثلهم ملحا للأرض ونورا للعالم.

وأضاف النائب البطريركي “ما أقرب الأمس البعيد بيومنا القريب الذي فيه يعيش أبناء شعبنا أيضا في سيفو آخر يهدف إلى إفراغ أرضنا التاريخية من شعبها الأصيل فالإرهاب هجر الناس وأحرق الأديرة والكنائس والمساجد والمدارس وارتقى الكثير من الشهداء.. وهنا لا بد أن نشير إلى خطف الإرهابيين بريف حلب لمطراني حلب بولس يازجي ويوحنا إبراهيم منذ ستة أعوام وسط صمت دولي معيب وكل ذنبهما بأنهما كانا يقومان بخدمة إنسانية جليلة”.

وأعرب المطران الخوري عن تعاطف البطريركية مع أبناء سورية في مدن وقرى ريف حماة التي ما زالت صامدة في وجه الإرهاب وقال: “نصلي من أجلهم ومن أجل أن يعم السلام والأمن في سورية كلها وكذلك تعاضدنا مع إخوتنا في الجزيرة السورية الغالية والذين أحرقت أراضيهم ومحاصيلهم الزراعية ومع كل ما حل بهم تراهم ثابتين متجذرين وينتظرون الساعة التي سيزرعون فيها أراضيهم مجددا”.

شارك في القداس المطران أرماش نالبنديان مطران أبرشية دمشق وتوابعها للأرمن الأرثوذكس وممثل السفير البابوي بدمشق.

وبعد انتهاء القداس انطلقت مسيرة شموع من مقر البطريركية إلى حديقة شهداء السريان وفي مقدمتها أيقونة تمثل مذابح الإبادة السريانية “سيفو” والذخائر المقدسة لشهداء السريان حيث عزفت فرقة مار أفرام السرياني الكشفية النشيد الوطني السوري ووضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء السريان “سيفو”.














اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1159 ثانية