الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1807 | مشاركات: 0 | 2019-06-14 10:05:54 |

وفد من منظمات الجالية العراقية في مشيكان يقدم رسالة احتجاج الى القنصل العام لجمهورية على قرار وزارة الهجرة والمهجرين العراقية لتعيين رؤساء للجاليات العراقية

 

عشتار تيفي كوم/

مشيكان - زار وفد ضم عدد كبير من منظمات الجالية العراقية العاملة في ولاية مشيكان الامريكية القنصل العام لجمهورية العراق في مشيكان السيد عدنان عزارة ال معجون لتقديم رسالة احتجاج على قرار وزارة الهجرة والمهجرين العراقية لتعيين رؤساء للجاليات العراقية في انحاء العالم.

واكد وفد المنظمات رفضه لمثل هذه الممارسات الفوقية غير المدروسة والتي تسئ الى الجاليات العراقية في الخارج في الوقت الذي يحتاج العراق كل ابناءه لبنائه ومساعدته للخروج من ازماته.

وأكد الوفد على أهمية التنسيق بين منظمات وتجمعات الجالية والقنصليات والسفارات العراقية، من اجل إيصال ما يصدر من الوزارات العراقية الى الجاليات العراقية بشكل دوري وسريع.

ورحب السيد القنصل بوفد منظمات الجالية مؤكدا استعداده للتعاون معها فيما يخدم الجالية والوطن.

وقدم الوفد رسالة المنظمات التي جرى توقيعها من قبل 14 تنظيم بالإضافة الى شخصيات مستقلة.

دام اللقاء حوالي الساعة والنصف.

منظمات وتجمعات الجالية العراقية في الولايات المتحدة الامريكية ترفض تعيين رؤساء ومجالس للجاليات العراقية. 

السيد رئيس الجمهورية العراقية الدكتور برهم صالح المحترم

السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي المحترم

السيد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي المحترم

السيد وزير وزارة الهجرة والمهجرين العراقية نوفل بهاء موسى المحترم

السيد وزير الخارجية العراقية محمد علي الحكيم المحترم

السيد سفير جمهورية العراق في الولايات المتحدة الدكتور فريد مصطفى كامل ياسين المحترم

السيد القنصل العام لجمهورية العراق في مشيكان عدنان عزارة ال معجون المحترم

جاء في المحور الخامس القسم الثامن الفقرة الرابعة من البرنامج الحكومي الذي صدر في عام 2018 التالي:

"اعتماد المهاجرين العراقيين المتميزين سفراء محبة وسلام من شعب العراق الى شعوب العالم المختلفة لتعزيز صورة العراق على المستوى الدولي."

وجاء بعدها شرح لطريقة الاختيار بالتنسيق مع الوزارات المعنية تنتهي بعقد مؤتمر في بغداد لهؤلاء السفراء. على ان يتم اختيار خمسين سفير محبة وسلام في فترة ستة أشهر.

وعليه، أصدرت وزارة الهجرة والمهجرين في 21 نيسان 2019 امراً وزارياً بتعيين 16 شخص كرؤساء للجاليات العراقية في انحاء العالم. كان منهم لندن ومانشستر واسكتلندا وستوكهولم ومالمو وتورنتو وشيكاغو وفنلندا والأردن والسويد والتشيك والدنمارك وألمانيا وسلطنة عمان والدنمارك وإيران.

ملاحظاتنا على هذا القرار والامر الوزاري:

  1. لم يجرِ الإشارة في أي مكان في القرار لضرورة أخذ رأي الجاليات المعنية ومنظماتها وتجمعاتها.
  2. ماذا طبق من البرنامج الحكومي لحد الان في الداخل لكي يجري القفز والإسراع بتشكيل مجالس للجاليات العراقية في الخارج وكأن جاليات الخارج حقول تجارب.
  3. هذا التخبط والقرارات الفوقية لن تخدم شعبنا وجاليتنا، وكمثال واضح على ذلك، الفوضى التي حصلت في الانتخابات البرلمانية السابقة بسبب القرارات المنفردة الفوقية والتي أدت الى ضياع مئات الألاف من أصوات جالياتنا في الخارج.
  4. الجالية العراقية في الولايات المتحدة الامريكية جالية يتجذر فيها العمل المؤسساتي، ومؤسساتها عريقة وقديمة وفاعلة ولها كيانها واعضاءها، وترعى وتدافع عن مصالح وحقوق الجالية العراقية، وتنسق فيما بينها حين تقتضي الحاجة. ولا تحتاج الى مجالس ورؤساء لها.
  5. تشمل مؤسسات الجالية العراقية مؤسسات سياسية وقومية ومدنية وثقافية وخدمية ودينية، ولكل منها خصوصيتها وأهدافها، فكيف يعين لها رئيس من قبل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بدون معرفة طبيعة الجاليات ومؤسساتها، ومن سيقبل بكذا رئيس او مجلس؟
  6. هذا التحرك يذكرنا بجمعيات المغتربين العراقيين الفاشلة في عهد النظام الدكتاتوري السابق والتي حاولت تمثيل الجاليات في الخارج، مع الفارق طبعا في النية والأسباب.
  7. ان أسلوب تعيين فوقي لأشخاص "لرئاسة" الجاليات العراقية في الخارج امر مرفوض وغير ديمقراطي او مدني، وهو إساءة الى هذه الجاليات المناضلة والتي وقفت ضد الدكتاتورية والحروب والإرهاب والطائفية والفساد.
  8. لقد عانت جالياتنا في الخارج من ألام التهجير والاقصاء بسبب الديكتاتورية والإرهاب وصعوبة التأقلم والعيش في دول النزوح والهجرة، وكنا نتمنى من حكومتنا احترام هذه الجاليات والاستفادة من الخبرات المتراكمة لديها في بناء عراقنا الحبيب.
  9. بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة تطلعت جاليتنا الى حكومة مدنية تبعد العراق عن الإرهاب وعدم الاستقرار وتنهي نظام المحاصصة الطائفية والاثنية وتحارب الفساد وتعيد اللاجئين والمشردين الى ديارهم، وتبني دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، لكي يعود أبناء العراق لوطنهم للمساهمة في بناءه. ولكن لحد الان نرى حكومة غير كاملة ومشاريع غير منجزة وبرامج غير مدروسة.

اقتراحاتنا:

  1. الايعاز للسفارات والقنصليات العراقية للتعاون مع منظمات الجالية وتجمعاتها وايصال كل ما يصدر من وزارة الهجرة والمهجرين العراقية والوزارات المعنية الى الجاليات العراقية بشكل دوري وسريع.

وهنا نحن نشيد بدور القنصل العراقي العام في ديترويت - مشيكان السيد عدنان عزارة ال معجون لتعاونه مع الجالية وتنظيماتها.

  1. تشكيل قاعدة بيانات لمنظمات الجالية لسرعة التواصل.
  2. تشكيل قاعدة بيانات لبنات وأبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة للاستفادة منها في الإحصاء والتواصل.
  3. الاهتمام بالمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي للسفارات والقنصليات العراقية في الخارج لغرض نشر المعلومات والاخبار والتواصل مع الجاليات.

مع التقدير

تنظيمات الجالية العراقية في الولايات المتحدة الامريكية الموقعة:

  1. الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
  2. اتحاد الادباء والكتاب الكلدان
  3. الاتحاد الوطني الكردستاني
  4. جمعية الصابئة المندائيين في مشيكان
  5. الحركة الديمقراطية الاشورية
  6. حركة المستقلين التركمان في الولايات المتحدة الامريكية
  7. الحزب الديمقراطي الكردستاني
  8. الرابطة الكلدانية العالمية في أمريكا
  9. ممثلية رابطة المرأة العراقية
  10. منتدى الرافدين للثقافة والفنون
  11. الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
  12. حزب أبناء النهرين
  13. جمعية مار ميخا الخيرية
  14. جمعية مار كوركيس الكلدانية في سان دييغو
  15. شخصيات مستقلة











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6759 ثانية