الفاتيكان يحثّ على التسامح والشمولية في مكافحة الإرهاب ضد الأديان      البطريرك ساكو يستقبل مساعد وزير الخارجية الامريكي ديفيد شينكر والسفير الامريكي      غبطة البطريرك يونان يشارك في اجتماع مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان – بكركي      رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يوضح حقوق شعبنا والايزيديين في مبنى البرلمان الهولندي      الإمارات ترخّص لـ ١٧ كنيسة جديدة      السيد فضل فرج الله رئيس شبكة الإعلام العراقي يزور البطريركية الكلدانية      لبنان- كنيسة الروم الملكيين تطلق برنامجًا مكثفًا لدراسة ونشر وثيقة الاخوة الانسانية من أجل السلام العالمي والتعايش المشترك      زيارة رئيس وزراء اقليم كوردستان مسرور البارزاني الى المجلس الشعبي      السُرياني العالمي خلال تكريم الدكتور جان طعمة، مؤمنين بإننّا نستطيع ان نسترجع تاريخنا الذي سُرق منّا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد مار أفرام في دير مار أفرام الرغم – الشبانية      حكومة اقليم كوردستان تتخذ قرارات لمواجهة ارتفاع اسعار البيض وتوجه وفدا لبغداد      ترمب: أي حرب مع إيران لن تدوم طويلاً      تغريم شركة نفط عالمية بـ296 مليون دولار في قضية دفع رشاوى بالعراق      الآثار الإغريقية في اليونان مُهددة.. والسبب!      ريال مدريد يشتري فريق نسائي بالكامل      البابا فرنسيس: الإفخارستيا هي الترياق ضدّ اللامبالاة والكبرياء والجشع      مشكلة أمم أفريقيا "الوحيدة".. ما أسبابها؟ ومتى تنتهي؟      مكتب مسرور بارزاني يصدر توضيحا بخصوص اسماء المرشحين في الحكومة الجديدة      العراق .. حصيلة جديدة لحوادث الحرائق في المحاصيل الزراعية      "داعش" يقترب من الحدود الأمريكية
| مشاهدات : 419 | مشاركات: 0 | 2019-06-05 10:21:27 |

مقال عن قصيدة "مر شاما كومتا"

سالم كجوجا

 

 

أعزائي القراء:

إطلالة أخرى من خلال الفيديو الخامس.. تحياتي..

هذا الفيديو هو من ضمن سلسلة من الفيديوات عازم على نشرها، تتعلق بقصائد شعرية مختارة من ديوان "سورث بـﮔو لبي"، ووقع أختياري هذه المرة على قصيدة: مر شاما كومتا... 

قصيدة : مر شاما كومتا كُتبت في 2008/ أميركا( مرةّ شًمًا كومةًا)

بعض الأبيات مُقتبسة من قصيدة كتبتها في 1967/ جامعة الموصل، كنا نغنيها في سفراتنا الجامعية بلحن مُعّين.

بصوته العذب الرائع ساهم الفنان جنان ساوا بغناء مقطعين منها، فأضْفَتْ إضافته رونقاً جميلاً على القصيدة. شكراً جزيلاً للمشاركة الرائعة.

الطباعة، التنضيد، إخراج الفيديو .. كلها.. بجهودي الشخصية المتواضعة...فقد سعيتُ إلى الأفضل ضمن الإمكانات البسيطة المتيسرة أمامي في البيت، أما الموسيقى الخلفية فهي من إختياراتي بما تيسر من موسيقى مجانية في موقع اليوتيوب. ولابد من استشارةٍ بخصوص الكتابة بالسورث من أصدقاء مخلصين، فشكراً لصدرهم الرحب..

   كتبتُ الأبيات بالوزن الخماسي، بلغتنا الحبيبة بأحرفنا الجميلة، يُقابلها الأحرف العربية(الـﮔرشوني).. وأشرتُ إلى بعض الكلمات التي رأيتها صعبة بتوضيح مُختصر لمعانيها.

   إن الهدف من هذه القصائد، ليس للإستمتاع الشعري فقط، وإنما لإغناء السورث بنتاجات حية مستمرة.. فندعم بهذا مكانتها في قلوب أهلها أولاً، ثم إحياء تداول الكثير من الكلمات على ألسننا.

     أن تكون السورث في أفواهنا وأفواه أطفالنا هي إرادة راسخة يجب أن نغذيها في أنفسنا ونمنحها للآخرين منا، سيما وهي اللغة المتطورة عن كلام أهل بلاد النهرين(أكدية - آرامية)، ..عمرها آلافاً من السنين، تكلّم بها صناع الحضارة في بلاد النهرين: أصحاب نينوى وبابل ،..  ورغم المكائد والمصائب التي ألمت بأهلها على مدى تاريخ طويل،.. فلا زالت السورث في أفواهنا بسبب قوتها وصلابة إرادة أهلها.. فلا نريد لها أن تغيب من وجه الأرض..

وعليه أقول: "سورث بـﮔو لبي" : سورةٌ بجو لبيٌ.

           أعزائي القراء

من أجل الأستماع إلى القصيدة وقراءتها، إليكم الرابط الذي سيقودكم إليها خلال اليوتوب:

          https://youtu.be/vNOK1WtZTZg 

بالإمكان أيضاً الدخول إلى قناتي الخاصة، بمجرد أن تكتب أسمي في خانة البحث: سالم كجوجا أو بالإنكليزية  salim kachucha، فتُتاح لك الفرصة للإطلاع عى الفيديوات السابقة أيضاً.

 

    شكري واحترامي للقراء جميعاً

4حزيران2019

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9365 ثانية