بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 1885 | مشاركات: 0 | 2019-05-25 09:38:41 |

البابا فرنسيس يشدد على ضرورة العودة إلى ثقافة الحياة وثقافة الطفل

 

عشتار تيفي كوم - اذاعة الفاتيكان/

حاجة عالم اليوم إلى ثقافة الحياة وثقافة الطفل، وضرورة العمل على تقديم أفضل ما لدينا للفقراء والضعفاء، كان هذا محور كلمة البابا فرنسيس خلال استقباله وفدا من معهد Spedale degli Innocenti من فلورنسا والذي يعتني منذ تأسيسه بالأطفال.

استقبل قداسة البابا فرنسيس في القصر الرسولي وفدا من معهد Spedale degli Innocenti من مدينة فلورنسا الإيطالية يتألف من مسؤولي هذا المعهد والعاملين فيه ولأطفال المستضافين فيه، حيث يعمل هذا المعهد منذ تأسيسه على دعم وحماية الطفولة. وفي كلمة لهذه المناسبة سُلمت إلى ضيوفه رحب الأب الأقدس بالجميع وذكّر بإشارته إلى هذا المعهد خلال زيارته مدينة فلورنسا سنة 2015 كمثال على الجمال المكرس لخدمة المحبة في هذه المدينة. ثم توقف قداسته عند ما يمكن لهذا المعهد الذي له ستة قرون من التاريخ أن يعلِّمنا اليوم، ومن الأمثلة على ذلك تأسسه بفضل تبرع مصرفي غني بالمال، وشدد البابا فرنسيس هنا على أهمية المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية لعالم المالية اليوم أيضا من أجل بناء مجتمع عادل وتضامني. مثال آخر هو تكليف أهم معماريي تلك الفترة بتشييد هذا المعهد، أي فيليبو برونيليسكي، وذلك بينما كان ينفذ رائعة تدهش العالم حتى اليوم وهي قبة كاتدرائية فلورنسا. وتابع الأب الأقدس مشيرا إلى الاهتمام بأن يكون الجمال المكرس لبيت الرب مكرسا أيضا لهيئة تخدم الأطفال المحتاجين إلى ملجأ ومكان يعتني بهم. 

وفي سياق حديثه عن عمل هذا المعهد شدد البابا فرنسيس على ضرورة أن نقول اليوم بوضوح أن علينا تقديم أفضل ما لدينا للفقراء والضعفاء ومَن يعيشون في الضواحي، ومن بين أكثر الأشخاص ضعفا والذين علينا العناية بهم هناك الكثير من الأطفال المرفوضين والمحرومين من طفولتهم ومن مستقبلهم. وتحدث الأب الأقدس هنا عن القاصرين الذين يواجهون رحلات صعبة هربا من الجوع أو من الحرب، وعن الأطفال الذين لا يرون النور لأن أمهاتهم يتعرضن لضغوط اقتصادية واجتماعية وثقافية تدفعهن إلى التخلي عن تلك الهبة الرائعة، ولادة ابن. وشدد البابا هنا على حاجتنا الكبيرة اليوم إلى ثقافة تعترف بقيمة الحياة وخاصة الحياة الضعيفة والمهددة، ثقافة وبدلا من التفكير في أن تُبعد هذه الحياة وفي إقصائها بالجدران والانغلاق تهتم بتوفير العناية والجمال، ثقافة ترى في كل وجه، حتى أصغر الوجوه، وجه يسوع الذي قال "ومَن قَبِل طفلا مثله إكراما لاسمي، فقد قَبِلني أنا" (متى 18، 5).  

وفي ختام الكلمة التي سُلمت إلى وفد معهد Spedale degli Innocenti، المؤلف من مسؤوليه والعاملين فيه والأطفال المستفيدين مما يقدم هذا المعهد من خدمات، دعا قداسة البابا فرنسيس إلى أن نضع اليوم هدفا ألا تكون أي أم في ظروف تجعلها تهجر طفلها، وأن تكون هناك منشآت ومسيرات استقبال تحظى فيها الطفولة دائما بالحماية والعناية في حال وقوع أي حدث مأساوي يمكنه أن يُبعد الأطفال عن والديهم. 

أما في الكلمة العفوية التي وجهها إلى ضيوفه خلال استقباله لهم فتوقف الأب الأقدس عند تعبير استخدمته رئيسة المعهد في كلمتها، وهو "ثقافة الطفل"، ودعا البابا إلى العودة إلى هذا التعبير المؤثر، وتحدث عن ثقافة المفاجأة في رؤية الأطفال يكبرون ومشاهدة كيف يفاجَؤون بالحياة ويدخلون في علاقة معها. ذكّر البابا أيضا بعودة رئيسة المعهد إلى كلمات يسوع "دعوا الأطفال يأتون إلي". وتابع قداسته مذكرا بمقاطع أخرى من الإنجيل حيث لا يتوقف يسوع عند استقبال الأطفال، فقد قال "إِن لم ترجعوا فتصيروا مثل الأطفال، لا تدخلوا ملكوت السموات". وتابع الأب الأقدس مشيرا إلى ضرورة أن نعود إلى بساطة الأطفال، وفي المقام الأول إلى قدرتهم على التفاجؤ. ثم عاد قداسته إلى حديث رئيسة المعهد في كلمتها عن ترك النساء اللواتي يتركن أطفالهن في الملاجئ نصف قطعة من العملة محتفظات بالنصف الآخر، وذلك للتعرف على أبنائهن في المستقبل، في ظروف أفضل، وقال البابا فرنسيس إن أطفالا كثيرين اليوم، مثل ضحايا الحرب والهجرة، الأطفال غير المرافَقين وضحايا الجوع، لديهم نصف العملة، أما من لديه النصف الآخر فهي الكنيسة الأم. كما وتحدث الأب الأقدس عن التبني وأهميته. 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6469 ثانية