الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 860 | مشاركات: 0 | 2019-05-23 10:10:24 |

شب حريق في مولي

عباس البخاتي


برغم صغر سني آنذاك، لكني أتذكر ذلك اليوم الذي تحول وفي كل طبقات المجتمع, مستوى الضحك من الابتسامة الجافة إلى القهقهة.
  كان السبب  خطأ غير مقصود  لمذيعة تعمل في التلفزيون الحكومي عند قراءتها لخبر مفاده نشوب حريق في دولة  (مالي ) الأفريقية!
 البعض وبسرعة ذهب تفكيرهم  لأمور +18.. أستغل  هذا الموقف للسخرية من تلك المذيعة, التي اعتبرها محظوظة كون هذا الموقف حدث في زمن غابت عنه خباثة الفيسبوكيين وترهات ناشطي تويتر.
 أحس الجميع في تلك اللحظة  بالترابط اللغوي  بين حريق شب في احدى غابات دولة مالي، وبين حريق شب في... فكادت المسكينة  تنهار خجلا, لأنها هي الاخرى فهمت أين سيذهب تفكير الأغلبية..                                                                               بسرعة تدارك المخرج واظهر بدلا من وجهها الخجول المحرج صورة النسر الذي يتوسطه علم الدولة بنجومه الثلاث الذي هو شعار الدولة ورمز تفاخرها.
 مدير التلفزيون شعر  بالحرج حين صار نسر انتصاراتنا بديلا عن حريق مفترض في مكان ما في جسد تلك الموظفة فتم طرد المخرج!
 تداولت وسائل الاعلام خبرا في العام الماضي عنوانه  (شب حريق في صناديق الاقتراع )
هذا الخبر أعاد لنا ذكرى حادثة  المذيعة التي  قرأت قبل سنوات خبرا تحت عنوان  "شب حريق في مالي"!
طبعا هي تقصد دولة مالي فلا يذهب بكم الظن والشيطان بعيدا..
ماجرى قبل أسبوع من حرق لأحد المولات التجارية أعاد إلى الأذهان ذلك الخطأ اللفظي الذي وقعت به تلك السيدة.. فبالرغم من تشابه العنوانين إلا في حرفي الواو والألف لكنهما مختلفان من ناحية التعاطي النفسي لشخوص كلا الموقفين وتعامل ذوي الشأن الذي أعقب حدوثهما.
لا ننسى الدعوات الصادقة التي صدرت من بعض الشباب عسى أن تكتب السلامة لمول السيدة المذيعة كونها في ريعان شبابها ولا زال مولها غضا طريا لم يستقبل زبائنه بعد!
يبدو أن القائمين على مول البشير  قد غسلوا وجوههم بماء نجس.. لدرجة انعدم فيها الخجل جراء انقلاب سحرهم عليهم.. حيث لا أحد منهم يمتلك شجاعة ذلك المخرج الذي حاول التمويه بخطوة إحترافية, وان كان مردودها سلبيا عليه حيث تم طرده من وظيفته, لكنه تعامل مع الحدث فنيا لرفع الحرج عن زميلته كذلك مراعاة الذوق العام.
أيضا غابت عن دعاة الإصلاح الحاليين الشجاعة التي كان عليها مدير التلفزيون آنذاك الذي قام بفصل المخرج من وظيفته.. فبدلا من قيامهم بخطوة تعيد إلى الناس الثقة "ببقايا الدولة" التي كانوا سببا في تحطيمها من قبيل تقديم الجناة والمفسدين إلى العدالة تراهم قد نصبوا أنفسهم بديلا عن الدولة وتعاملوا مع الأمر بمزاجية مفرطة فسمحوا لأنفسهم بإصدار صكوك الغفران لمن يقدم لهم فروض الطاعة والولاء ومن لا يبادر إلى ذلك فمصيره الإهانة والتسقيط.. " وحرق موله"

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6193 ثانية