الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 3466 | مشاركات: 0 | 2019-05-19 21:42:42 |

البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا

 

عشتارتيفي كوم/

 

اختتم السينودس المقدس لكنيسة المشرق الاشورية اعماله في كنيسة مار يوخنا المعمدان في عنكاوا وصدر عن السينودس المقدس بيان حول اوضاع المسيحيين في الشرق وتلا نص البيان نيافة الاسقف مار ابرس يوخنا اسقف ابرشية اربيل المعاون البطريركي.

كما صدر عن السينودس المقدس للكنيسة البيان الختامي تلاه نيافة الاسقف مار آوا روئيل اسقف كاليفورنيا لكنيسة المشرق الاشورية.

الجدير بالذكر ان السينودس المقدس لكنيسة المشرق الاشورية عقد للفترة من 13-18 من أيار للعام 2019 في كنيسة مار يوخنا المعمدان في اربيل - عنكاوا.

 

بيان حول وضع المسيحيين في الشرق، صادر عن المجمع السنهادوسي المقدس لكنيسة المشرق الآشورية، المنعقد في أربيل برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، بتاريخ من 13 الى 18 أيار 2019.

 

(طوبى لصانعي السلام لانهم ابناء الله يدعون) متي 5: 9

 

تمر منطقة الشرق الاوسط منذ اكثر من عقد باوضاع تتسم بالعنف والارهاب المنظم الذي يستهدف بشكل خاص الاقليات والمكونات الدينية والقومية. فقد تعرض المسيحيون والايزيديون وبقية الاقليات الدينية الى جرائم ابادة جماعية في العراق وسوريا حتى بات وجودهم مهددا في وطنهم الام الذي كان لهم دورهم الكبير في بناءه على مدى الاف السنين من وجودهم القومي والديني فيه.

وحيث ان هذا التهديد الوجودي بات ملموسا على الارض وينعكس يوميا في نزيف الهجرة التي تدرك الكنيسة حقائقه وبلغة الارقام، فقد توقف السينودس المقدس لكنيسة المشرق الاشورية المنعقد في اربيل – كردستان العراق، للفترة من 13 الى  18 ايار 2019 برئاسة ابينا صاحب القداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا ومشاركة اصحاب الغبطة والنيافة مطارنة واساقفة الكنيسة الاجلاء، عند هذه القضية ونتائجها ليس فقط على ابناء كنيسة المشرق وعموم مسيحيي المشرق بل وعلى ابناء الاوطان والشعوب التي تقاسمنا ونتقاسم معهم التاريخ والجغرافيا، الماضي والحاضر والمستقبل، الالام والامال، الصعاب والتحديات.

 

ان ما تعرض له ابناء الكنائس المشرقية المتألمة وشركاءهم في المعاناة ابناء الاقليات الدينية من اليزيدية من حملات منظمة من الارهاب وجرائم الابادة لم يكن ليحدث لولا وجود البيئة الثقافية والمجتمعية التي تستسهل هذه الاعمال او تبررها. ما يمر به مسيحيو المشرق وكنائسه المتألمة في العقد الاخير ليس الاول ولكنه يختلف من حيث انه بات تهديدا وجوديا للتنوع الديني والقومي والثقافي.

 

من هنا فانه لا يجوز الاكتفاء بالوقوف عند نتائج المشكلة، بل التعامل مع جذورها من خلال مراجعة وتصحيح التشريعات والقوانين التي تشرعن التمييز والمفاضلة بسبب الهوية الدينية والقومية والثقافية، ومراجعة مناهج التربية والتعليم، كون المعتمد منها ينشئ تراكميا اجيال تربّت وتعلمت على رفض الاخر، وكذلك توظيف وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي بما يخدم وينشر قيم الاحترام المتبادل والتسامح.

 

لذلك يتوجه السينودس المقدس لكنيسة المشرق الى المرجعيات التشريعية والتنفيذية والقضائية، بالنداء لتحمل مسؤولياتها والعمل على برامج وخطط عمل تمنح الثقة والطمانينة لابناءنا بمستقبل كريم في الوطن الذي بدونهم لن يكون وطنا. فالشرق الغني بتنوعيته والتكامل بين مكونات هذا التنوع الديني والقومي لن يكون شرقا عند افراغه من اي من هذه المكونات او تهميشهم. والهوية الوطنية ليست محصورة بوثيقتها بل بممارستها على الارض، والمواطنة الحقيقية لا تتحقق ما دام ابناء الوطن مصنفون الى درجات في الممارسة الواقعية.

 

وفي هذا السياق فان المرجعيات والمؤسسات والمنابر الاعلامية الاسلامية لها دور محوري في تبني خطاب التسامح الديني والشراكة الوطنية بين جميع ابناء الوطن. الكنائس المشرقية كانت دوما وعلى مدى الفي سنة قيمة اضافية لهذا الشرق الذي هو منبتها وهويتها، مثلما هو حاضرها ومستقبلها. واليوم فان دورها هو اكثر الحاحا ومطلوبية كونها المؤهلة لبناء الجسور محل الاسوار، مانحة الامل والرجاء محل اليأس والهروب، زارعة المحبة والسلام محل الكراهية والاقتتال.

 

واذ يعرب السينودس المقدس لكنيسة المشرق الاشورية عن قلقه، فانه يبتهل الى الله ان ينير قلوب صناع القرار والمجتمع الدولي برحمته ويرشد عقولهم بحكمته ليسعوا الى انهاء المعاناة والحروب والاقتتال وان يسيروا في طريق صنع السلام على اسس العدالة والمساواة بين ابناء الوطن دون تمييز او تمايز بسبب الهوية الدينية والقومية والثقافية، فالسلام الذي لا يحقق الكرامة الانسانية والعدالة لن يكون سلاما مستديما. فالانسان صورة الله هو الغاية الاسمى وهو القيمة الاقدس التي يجب اعتمادها في اعمالنا وقراراتنا دولا ومؤسسات وكنائس وافراد.

 

واذ يدرك السينودس المصاعب والتحديات التي يواجهها ابناء الكنيسة المتألمة فانه يدعوهم للتشبث بأرضهم وهويتهم القومية والدينية التي لا يمكن الحفاظ عليها وتنميتها اذا ما ابتعدت عن جذور جغرافيتها وتاريخها. مثلما يتوجه الى الكنيسة المهجرية، مؤسساتا واكليروسا ومؤمنين، بالدعوة الى تمتين الترابط مع الوطن عبر برامج انسانية وتنموية وثقافية تتوجه الى جميع المجتمعات المتألمة في الوطن وفق قيم المحبة والاخوة الربانية والانسانية.

 

لتكن نعمة الرب القدوس مع الجميع، الآن وفي كل أوان.

 

 

 

                                                                      المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية

                                                                                  أربيل 19 أيار 2019
















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6248 ثانية