الفاتيكان يحثّ على التسامح والشمولية في مكافحة الإرهاب ضد الأديان      البطريرك ساكو يستقبل مساعد وزير الخارجية الامريكي ديفيد شينكر والسفير الامريكي      غبطة البطريرك يونان يشارك في اجتماع مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان – بكركي      رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يوضح حقوق شعبنا والايزيديين في مبنى البرلمان الهولندي      الإمارات ترخّص لـ ١٧ كنيسة جديدة      السيد فضل فرج الله رئيس شبكة الإعلام العراقي يزور البطريركية الكلدانية      لبنان- كنيسة الروم الملكيين تطلق برنامجًا مكثفًا لدراسة ونشر وثيقة الاخوة الانسانية من أجل السلام العالمي والتعايش المشترك      زيارة رئيس وزراء اقليم كوردستان مسرور البارزاني الى المجلس الشعبي      السُرياني العالمي خلال تكريم الدكتور جان طعمة، مؤمنين بإننّا نستطيع ان نسترجع تاريخنا الذي سُرق منّا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد مار أفرام في دير مار أفرام الرغم – الشبانية      حكومة اقليم كوردستان تتخذ قرارات لمواجهة ارتفاع اسعار البيض وتوجه وفدا لبغداد      ترمب: أي حرب مع إيران لن تدوم طويلاً      تغريم شركة نفط عالمية بـ296 مليون دولار في قضية دفع رشاوى بالعراق      الآثار الإغريقية في اليونان مُهددة.. والسبب!      ريال مدريد يشتري فريق نسائي بالكامل      البابا فرنسيس: الإفخارستيا هي الترياق ضدّ اللامبالاة والكبرياء والجشع      مشكلة أمم أفريقيا "الوحيدة".. ما أسبابها؟ ومتى تنتهي؟      مكتب مسرور بارزاني يصدر توضيحا بخصوص اسماء المرشحين في الحكومة الجديدة      العراق .. حصيلة جديدة لحوادث الحرائق في المحاصيل الزراعية      "داعش" يقترب من الحدود الأمريكية
| مشاهدات : 911 | مشاركات: 0 | 2019-05-19 10:49:47 |

كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً

وافق برلمان الاقليم قبل نحو اسبوعين وبأغلبية الأصوات على مشروع قانون يهدف الى اعادة تفعيل رئاسة اقليم كوردستان (صورة ارشيفية)

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أعلن برلمان اقليم كوردستان الاحد عن اسماء المرشحين الذين ترشحوا لمنصب الرئيس في الاقليم شبه المستقل.

والمرشحون للرئاسة خمسة يتصدرهم نيجيرفان بارزاني ثم اوميد عبد السلام قادر ومحمد حمه صالح عمر وريبوار عزيز مصطفى وهيوا عبد الله خدر.

وفتح برلمان الاقليم في 12 من الشهر الجاري باب الترشح للمنصب لمدة ثلاثة أيام.

وسبق أن قال البرلماني حميد شريف لكوردستان 24 إن نيجيرفان بارزاني الأوفر حظاً لشغل المنصب.

ووافق برلمان الاقليم قبل نحو اسبوعين وبأغلبية الأصوات على مشروع قانون يهدف الى اعادة تفعيل منصب رئيس اقليم كوردستان.

وكان انتخاب رئيس الاقليم يجري في السابق عن طريق الاقتراع المباشر، إلا أن البرلمان يسعى هذه المرة لانتخاب الرئيس من قبل النواب.

ويتعين أن يحصل الرئيس على 50 صوتاً من اعضاء البرلمان للظفر بالمنصب. وتستمر هذه العملية إلى أن يتمكن البرلمان من التصديق على دستور اقليمي.

وكان الحزب الديمقراطي، أكبر الاحزاب الكوردية، قد أعلن عن ترشيح رئيس الحكومة المنتهية ولايته نيجيرفان بارزاني لهذا المنصب.

وعُلق منصب رئاسة إقليم كوردستان منذ تشرين الثاني نوفمبر 2017 عندما أعلن الرئيس آنذاك مسعود بارزاني عدم نيته للترشح مجدداً.

ومنذ ذلك الحين، تم تفويض صلاحيات رئاسة إقليم كوردستان إلى رئيس الوزراء ورئيس البرلمان والسلطة القضائية في الاقليم.

وانتخابُ رئيس للإقليم خطوة مهمة لتشكيل الحكومة. وسيدعو الرئيس- في حال انتخابه- مرشح الكتلة الأكبر عدداً لتشكيل الحكومة.

ورشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسرور بارزاني لرئاسة الحكومة.

وأُجريت الانتخابات الاقليمية في أيلول سبتمبر 2018 وحصد فيها الحزب الديمقراطي على المرتبة الاولى بـ45 مقعداً، فيما جاء الاتحاد الوطني في المرتبة الثانية بعد حصوله على 21 مقعداً، بينما حلت حركة التغيير (كوران) بالمرتبة الثالثة بحصولها على 12 مقعداً.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9741 ثانية