المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث      حالة تأهب بعد اكتشاف "قارب مفخخ" إيراني بطريق مدمرة بريطانية
| مشاهدات : 926 | مشاركات: 0 | 2019-05-16 12:16:36 |

البطريرك ساكو في مأدبة إفطار أعدتها الكنيسة: الصيام ( رمضان) زمن للنضج الإنساني والروحي والوطني

 

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية الكلدانية/

السليمانية – الأب نويل فرمان السناطي

 

في عصر الاربعاء ١٥ أيار ٢٠١٩ أعدت كنيسة مريم العذراء في السليمانية مأدبة افطار لمناسبة افتتاح دير الخليل للراهبات. وألقيت قبيل المأدبة كلمات استهلها الاب يانس بترولد (سويسري ألماني) راعي كنيسة مريم العذراء، رحب فيها بالحضور وعرض نبذة عن تاريخ رسالة رسالتهم في السليمانية منذ ما يقارب العقد من الزمن؛ كما القت الاخت هدى (سورية الجنسية) الضوء على روحانية هذه الخدمة في مجتمع متعدد. وتحدث رئيس أساقفة كركوك والسليمانية، سيادة المطران يوسف توما مرقس، عن اهتمام الأبرشية بهذه الأنشطة في السليمانية التي تعدّ واحة للعيش المشترك، وأعلن عن قرب افتتاح مشروع العناية بمرضى الزهايمر في شباط القادم، كواحد من أهم المشاريع من نوعها في الشرق الأوسط. وتوالت كلمات الشكر والتقييم من احد ائمة المحافظة ومن المحافظ الدكتور هفال ابو بكر.

وكان مسك الختام كلمة غبطة البطريرك التي ارادها باعتبارها آخر الكلمات قصيرة وحلوة. بدأها بهذا التمني “رمضان مبارك لجميعكم ونسال الله ان يكون زمنا للنضج الإنساني والروحي والوطني. وشكرا الأب يانس على تنظيم هذا الإفطار والذي يعده خطوة جميلة لمزيد من التعاون بين المسيحيين والمسلمين من أجل إرساء أسس التناغم في مجتمع انساني فيه نحترم بعضنا البعض. وجاء في كلمة غبطته: علينا أن نسير معًا ولا نتوقف، لان التوقف ركود، وبهذه الطريقة فقط يمكننا أن نلتقي، نتعرف على بعضنا البعض ونتحاور ونتفاهم، لكي يمارس كل واحد إيمانه بحرية… الى هذا تشير عدة وثائق تمت بين المسلمين والمسيحيين عبر التاريخ، نذكر على سبيل المثال وثيقة المدينة المنورة والعهدة العمرية والوثيقة بين المسلمين والمسيحيين وما حصل قبل شهرين بين البابا فرنسيس وشيخ الازهر في أبو ظبي، عندما وقعا على وثيقة الاخوة الإنسانية.

هذا مؤشر ايجابي جدا. لان بقاء مدينة ما أو بلد على نسيج متجانس واحد، قد يؤدي الى الانغلاق على العالم ويولد نوعا من الراديكالية والتعصب العرقي والمذهبي الخطير.. كيف يمكن ان تفجر كنيسة او يفجر مسجد او يقتل اشخاص باسم الدين أو باسم الله الذي نعبده؟ هذا فهم خاطيء يشوّه الدين ويدمر العيش المشترك. نحن في العراق علينا ان نعمل معا لتعزيز الثقة وبناء مجمتع متعدد يشعر كل واحد انه محبوب ومحترم. هكذا نسير الى الامام ولا نتوقف.

 



















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0392 ثانية