القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 2051 | مشاركات: 0 | 2019-05-12 13:53:42 |

رئاسة برلمان كوردستان تفتح باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلنت رئاسة برلمان كوردستان، اليوم الأحد، 12 أيار، 2019، فتح باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم.

وجاء في وثيقة موقعة من رئيسة برلمان كوردستان، فالا فريد، ونائبيها، هيمن هورامي ومنى القهوجي حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية إن "هيئة رئاسة برلمان كوردستان استناداً للفقرة الثانية من المادة الرابعة من قانون تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان – العراق وتعديل آلية انتخاب الرئيس حتى المصادقة على الدستور رقم (1) لسنة 2019، قررت فتح باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم".

وأضافت أن فترة الترشح ثلاثة أيام "تبدأ من الساعة الحادية عشرة من صباح يوم 12/5/2019 وحتى الساعة الحادية عشرة من صباح يوم 15/5/2019".

وأشارت إلى شروط الترشح بموجب المادة الخامسة من قانون رئاسة إقليم كوردستان رقم (1) لسنة 2005 المعدل وهي: 

1-            ألا يقل عمر المتقدم خلال الانتخاب عن (40) أربعين عاماً.
2-            أن يكون من مواطني كوردستان – العراق ومقيماً فيه.
3-            يتمتع بجميع الحقوق المدنية والسياسية.

وفي 8 أيار الجاري، أقر برلمان كوردستان مشروع قانون "تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان وتعديل طريقة انتخاب رئيس الإقليم لحين إقرار دستور الإقليم" بـ89 صوتاً، بعد التوصل لاتفاق مسبق بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني على إدراج مطالب الأخير في مشروع القانون الذي تم التصويت عليه.

وبعد يومين من إغلاق باب الترشح، يتم إعلان أسماء المترشحين.

وبعد انتخاب رئيس الإقليم، يقدم الحزب الديمقراطي اسم مرشحه لمنصب رئيس الوزراء، مسرور البارزاني، إلى رئاسة البرلمان، ليقوم رئيس الإقليم بعد ذلك بتكليفه بتشكيل الحكومة خلال 30 يوماً.

ورئيس وزراء إقليم كوردستان الحالي، نيجيرفان البارزاني، هو مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني –المتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 30 أيلول الماضي بحصوله على 45 مقعداً- لرئاسة الإقليم.

نص قانون تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان – العراق وتعديل آلية انتخاب الرئيس حتى تشريع الدستور

المادة (1)

إلغاء قانون تعليق مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان – العراق رقم (10) لعام 2018 وتفعيل مؤسسة رئاسة الإقليم.

المادة (2)

إلغاء قانون توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم على المؤسسات الدستورية في الإقليم رقم (2) لعام 2017.

المادة (3)

أولاً: استثناءً من حكم المادة الثانية من قانون رئاسة إقليم كوردستان – العراق رقم (1) المعدل لعام 2005، ينتخب برلمان كوردستان – العراق رئيساً للإقليم بالصلاحيات والواجبات الواردة في قانون رئاسة إقليم كوردستان – العراق، لحين المصادقة على دستور كوردستان – العراق والذي يحدد آلية انتخاب رئيس الإقليم وصلاحياته، ويمثل الرئيس مواطني كوردستان – العراق على الصعيدين الداخلي والخارجي ويتحدث باسمهم وينسق بين السلطات الاتحادية وسلطات الإقليم.
ثانياً: استثناءً من حكم الفقرتين (2) و(3) من المادة الأولى من قانون رئاسة إقليم كوردستان- العراق رقم (1) لسنة 2005 المعدل، يكون لرئيس الإقليم نائبين وتحدد سلطاتهما وواجباتهما من قبل رئيس الإقليم.

المادة (4)
استثناءً من حكم المادة (7) من قانون رئاسة إقليم كوردستان – العراق رقم (1) المعدل لعام (2005)، يتخذ برلمان كوردستان الإجراءات الواردة أدناه لانتخاب رئيس الإقليم: 

أولاً: 

1-            يفتح برلمان كوردستان باب الترشح خلال مدة (30) يوماً من انتخاب هيئة رئاسة البرلمان.
2-            يقوم الراغبون بالترشح والذين تتوفر فيهم الشروط الواردة في المادة (5) من قانون رئاسة إقليم كوردستان – العراق المعدل رقم (1) لعام 2005، بالتسجيل خلال مدة ثلاثة (3) أيام من تاريخ فتح باب الترشح وتقديم طلباتهم وسيرهم الذاتية إلى رئاسة البرلمان.
3-            تعلن رئاسة البرلمان أسماء المترشحين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية المطلوبة خلال مدة يومين (2) من يوم إغلاق باب الترشح.
4-            يمكن لأي من المتقدمين بطلبات الترشح الاعتراض على عدم إعلان اسمه خلال مدة يومين من تاريخ إعلان أسماء المرشحين أمام محكمة التمييز، وتقوم محكمة التمييز بالبت في الطعن خلال يومين ويكون حكمها قطعياً.
5-            ينتخب رئيس الإقليم بتصويت علني وبأصوات الأغلبية المطلقة لأعضاء البرلمان خلال ثلاثة أيام (3) من يوم إصدار القرار القطعي بشأن الطعون.
6-            في حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة تتم إعادة عملية التصويت، وتنحصر المنافسة بين المرشَحَين اللذين حصلا على أكثرية الأصوات، ومن يحرز منهما على الأكثرية في المرة الثانية يصبح رئيس الإقليم، وإذا كان هناك مرشح واحد فقط لمنصب رئيس الإقليم؛ سيتم إجراء التصويت العلني، ويصبح رئيس الإقليم إذا حصل المرشح على أغلبية الأصوات في البرلمان.

ثانياً: استثناءً من حكم النقطة (1) من الفقرة (الأولى) لهذه المادة، يقوم برلمان كوردستان بفتح باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم خلال ثلاثة (3) أيام من صدور هذا القانون.

المادة (5):

أولاً: تنتهي ولاية رئيس الإقليم بانتهاء فترة ولاية البرلمان.

ثانياً: يستمر رئيس الإقليم في أداء واجباته وممارسة صلاحياته حتى انتخاب رئيس بموجب أحكام هذا القانون.

المادة (6)

لا يسري أي نص قانوني أو قرار يتعارض مع أحكام هذا القانون.

المادة (7):

على الجهات المعنية تنفيذ أحكام هذا القانون

المادة (8)

ينفذ هذا القانون من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية (وقائع كوردستان)

الأسباب الموجبة

صدر هذا القانون بغرض تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان – العراق وانتخاب رئيس الإقليم من قبل البرلمان.

 

 

وفيما يلي السيرة الذاتية لنيجيرفان إدريس مصطفى البارزاني: 

- ولد في 21 أيلول عام 1966 في منطقة بارزان
- يشغل منصبي رئيس وزراء إقليم كوردستان ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني حالياً
- نزح مع عائلته إلى إيران عام 1975
- حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة طهران
- أصبح عضواً في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1989
- في 1996 انتخب نائباً لرئيس وزراء إقليم كوردستان
-  أصبح رئيس وزراء إقليم كوردستان (للكابينة الرابعة) عام 1999 
- في 2006 أصبح رئيس وزراء إقليم كوردستان (الحكومة الموحدة)
- أعيد انتخابه رئيساً للوزراء مرة أخرى للأعوام من 2011 إلى 2013 
- تسلم منصب رئيس الحكومة مجدداً عام 2013 وحتى 2018
- انتخب مرشحاً للحزب الديمقراطي لمنصب رئيس إقليم كوردستان في 3-12-2018










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6773 ثانية