البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟      نائب رئيس المجلس العسكري الصيني: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة      هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب      الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"      الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تقيم صلاة الرمش في كنيسة مار نيقوديموس ويوسف الرامي ‏بمناسبة ‏(أحد المولود أعمى)- الأراضي المقدسة‏
| مشاهدات : 1462 | مشاركات: 0 | 2019-05-07 11:04:18 |

مسيرة لقادة الطوائف الدينية الثلاث في بروكسل... «معاً ضد الكراهية»

مسيرة تضامنية شارك فيها المسلمون مع قيادات دينية وسياسية ومدنية في بلجيكا بعد أيام قليلة من هجمات بروكسل في مارس 2016 (تصوير: عبد الله مصطفى)

 

عشتارتيفي كوم- جريدة الشرق الاوسط/

بروكسل: عبد الله مصطفى

 

تحت عنوان: «معاً ضد الكراهية»؛ تشهد بروكسل، اليوم الثلاثاء، مسيرة تشارك فيها شخصيات دينية تمثل الطوائف الثلاث: الإسلامية واليهودية والمسيحية؛ ومنهم قيادات منظمات دينية مثل «مركز المجتمع اليهودي الأوروبي»، و«الهيئة التنفيذية للمسلمين في بلجيكا»، و«منظمة كنائس أوروبا»، وسوف تتحرك المسيرة في عدد من الشوارع لتصل في نهايتها إلى مقار المؤسسات التابعة للاتحاد الأوروبي.
وجاءت الدعوة إلى هذه المسيرة في أعقاب الهجمات الإرهابية الأخيرة ضد المسيحيين واليهود والمسلمين في أنحاء مختلفة من العالم في الأشهر الأخيرة، ولهذا «قرر الزعماء الدينيون وممثلو المجتمع المدني ورجال الفكر من المقيمين في بروكسل تنظيم هذه المسيرة لإظهار الوحدة والوقوف صفاً واحداً في وجه الكراهية».
وتأتي هذه المسيرة بعد أسابيع قليلة على الهجوم الذي استهدف كنائس في سريلانكا ومسجدين في نيوزيلندا، كما سبق أن تعرضت دور عبادة يهودية لاعتداءات إرهابية؛ كان أبرزها المتحف اليهودي في بروكسل في مايو (أيار) 2014.
وفي بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، قال المنظمون: «نحن ممثلي الديانات والمعتقدات المختلفة نشعر بقلق بالغ إزاء صعود الكراهية في مجتمعنا، كما أن استطلاعات الرأي والانتخابات الأخيرة في بعض مناطق العالم، والتي جرت قبيل الانتخابات التشريعية الأوروبية، كلها تشير إلى صعود الشعبوية، والتطرف، على طرفي الطيف السياسي، وهذا يعكس وجود رفض لمجتمع منفتح ومتسامح وشامل... ولكن نحن المشاركين في هذه المسيرة نرفض هذا الأمر، ومن واجبنا رفع الوعي بخطر التطرف، ومن واجبنا أن نقول بصوت عال وواضح إن اليهود والمسيحيين والمسلمين يقفون معاً متضامنين، ولنؤكد التزامنا بالتنوع، وسنشارك معاً في مسيرة ضد الكراهية». كما سيشارك في المسيرة شخصيات سياسية ومسؤولون في الاتحاد الأوروبي، وستكون فرصة للجميع للتعبير عن التضامن والعلاقة القوية والتصميم والالتزام بالاحترام المتبادل والقيم الديمقراطية؛ بحسب ما جاء في البيان.
وفي الشهر الماضي اعترفت الحكومة البلجيكية بتنامي أعداد المنظمات المتشددة في البلاد.
وجاء ذلك على لسان وزير العدل جينس كوين، خلال رده على استجواب من عضو البرلمان ليونيل بيغارت، ولكن الوزير شدد على أن التشدد لا يقتصر فقط على المنظمات الإسلامية؛ بل يشمل فعاليات أخرى.
وسبق أن حذرت فعاليات أمنية وسياسية في بلجيكا ودول أوروبية أخرى، من تنامي التطرف في أوساط أتباع اليمين واليسار المتشدديْن، وأن منهم من يلجأ إلى العنف في التعبير عن موقفه.
يأتي ذلك في وقت جرى الإعلان فيه عن وجود نشاط لنحو مائة منظمة إسلامية متطرفة، ولها تأثير على الآلاف من المسلمين، وذلك وفقاً لجهاز أمن الدولة البلجيكي، ويتعلق الأمر هنا، وفقاً لما نقلت وسائل إعلام محلية في بروكسل، بمساجد ومراكز ومدارس إسلامية.
وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي تقرر توسيع لائحة الإرهاب، التي تصدر عن «مركز تحليل المخاطر الإرهابية وإدارة الأزمات» في بلجيكا، ولن تقتصر فقط على المتشددين الإسلاميين أو الذين تورطوا في الذهاب إلى مناطق الصراعات في سوريا والعراق للقتال في صفوف «داعش»، وتقررت إضافة 16 شخصاً من أنصار اليسار المتشدد في البلاد، بالإضافة إلى 7 أشخاص من أنصار اليمين المتشدد.
وقالت وسائل إعلام محلية في بروكسل إنه لوحظ في الآونة الأخيرة وجود فوضويين يلجأون إلى العنف من جماعة «لاكفال» في المنطقة الناطقة بالفرنسية من البلاد، وتجري محاكمة البعض منهم من جانب مكتب المدعي العام الفيدرالي، بعد أن قاموا بمنع بناء سجن في بلدية هارين التابعة للعاصمة بروكسل.
وفي الجزء الفلاماني توجد مجموعة من أنصار اليمين المتشدد في شرق البلاد؛ ومن بينهم شخص يدعى توماس بونتس، وسبق أن صدر ضده حكم بالسجن 4 سنوات في ملف له علاقة بالإرهاب، كما تتم حالياً دراسة إمكانية إضافة بعض الشخصيات المعروفة في هذا الصدد؛ ومنهم دريس فانلانجتهوف، مؤسس منظمة «شيلد آند فريندز». ووفقاً لما ذكرته بعض الصحف البلجيكية، فقد تم إدراج أسماء نحو 20 متشدداً من اليمين المتطرف واليسار المتطرف في قائمة المراقبة الخاصة بجهاز تنسيق وتحليل التهديدات الإرهابية. وجرى توسيع القائمة بموجب مرسوم ملكي، حيث لم تعد قاعدة البيانات تركز بشكل حصري على المسلمين المتطرفين، وهذا يعني أنه تمت إضافة 23 اسماً جديداً إلى القائمة، ويشمل هؤلاء 16 من المتعاطفين مع اليسار المتطرف، و7 من المتعاطفين مع اليمين المتطرف.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6797 ثانية