لليوم الثاني .. كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تجتمع مع ابناء شعبنا المخاترة و الهيئة الاختيارية لقرى زاخو      بحضور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، إطلاق حفل اشهار اثني عشر كتاباً لتعلم اللغة الآشورية في سيدني      المبعوث الخاص للرئيس الروسي يؤكد دعم روسيا لدور الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أرلندا الدولي في استوكهولم - السويد للقيام بالزيارة الرسولية الراعوية الثالثة إلى السويد      فيديو.. الموصليون يطالبون باعمار الكنائس المهدمة تشجيعا لاهالي المدينة من المسيحيين بالعودة الى مساكنهم      تقرير امريكي يرصد بالتفاصيل "استهدافا ممنهجا" للاقليات الدينية في ايران      وزير الثقافة العراقي يستقبل رئيس مؤسسة سورايا      إنكار تركيا الإبادة الأرمنية يجعلها قابلة لارتكاب أخرى      البطريرك ساكو في قداس عيد القديسة ريتا: معموديتنا ليست فولكلورا خارجيا      البابا فرنسيس يتسلّم أوراق اعتماد تسعة سفراء جدد      اعتبارا من اليوم.. موجة "جهنمية" تضرب ست دول بينها العراق      "رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان      قريبا.. جهاز صغير يقرأ مشاعرك وحالتك النفسية      ريال مدريد.. جملة واحدة يرددها الجميع داخل غرفة الملابس      البابا فرنسيس يختتم سلسلة التعاليم حول صلاة الأبانا      فيفا يعلن عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022      مسؤولون: الولايات المتحدة تدرس إرسال آلاف الجنود الإضافيين للشرق الأوسط بسبب التوتر مع إيران      الأمم المتحدة تستجيب لطلب وجهه نيجيرفان البارزاني بخصوص المادة 140 من دستور العراق      ألمانيا- حملة مداهمات واسعة ضد مجموعة "السلام 313" العراقية      العراق: سنرسل وفدين إلى واشنطن وطهران
| مشاهدات : 523 | مشاركات: 0 | 2019-05-06 10:05:17 |

العراق يستلهم تجربة مصر في تعداد السكان ويبدأ اجراءات تشمل كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان24/

قالت وزارة التخطيط العراقية الاثنين إنها بدأت في اتخاذ "اجراءات فنية" خاصة بالتعداد العام للسكان الذي طال انتظاره بما يشمل اقليم كوردستان.

وفي مطلع آذار مارس، عقد المجلس الأعلى للسكان اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وتم فيه بحث الاستعدادات الجارية لتنظيم التعداد السكاني المزمع في خريف 2020.

واُجري آخر احصاء للسكان في العراق عام 1997 لكنه لم يشمل اقليم كوردستان.

وسيمثل اقامة التعداد السكاني تحدياً يواجه الحكومة العراقية في ظل وجود نحو 1.8 مليون شخص ما نازلوا نازحين عن ديارهم.

ولا تعرف بعد طبيعة تلك الاجراءات.

واعتمدت الحكومة العراقية بعد سقوط النظام السابق عام 2003 على تقديرات وزارتي التخطيط والتجارة لكن تلك الاحصاءات لم تكن موحدة.

ونقلت صحيفة الصباح الرسمية عن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي قوله إن وزارته باشرت الاجراءات الفنية لإنجاح التعداد العام للسكان.

وتم تشكيل هيئة عليا للتعداد سيرأسها الدليمي.

وقال الدليمي إنه سيقوم قريباُ بإجراء زيارة الى مصر "للإطلاع على تجربتها ليتسنى بعدها اجراء الخطوات الفعلية لإنجاح التعداد".

وإذا ما نجح العراق في اجراء التعداد السكاني فان ذلك سيكون الاول من سقوط النظام السابق على يد القوات الامريكية ربيع عام 2003.

وقال الدليمي إن وزارته "عازمة" على اجراء التعداد السكاني في موعده المحدد مشيراً الى انه سيشمل جميع المحافظات بضمنها اقليم كوردستان.

ويُعتقد أن تعداد السكان تجاوز 38 مليون نسمة.

وليس من الواضح ما اذا كان الاحصاء سيشمل – عدا النازحين- نحو اربعة ملايين عراقي فروا من البلاد طيلة السنوات القليلة الماضية.

ويحتاج العراق الى توفير احصاءات يمكن الاعتماد عليها لإنهاء الانقسامات بشأن النسب القومية في المناطق المتنازع عليها فضلاً عن الحصص المالية للمحافظات وإقليم كوردستان، بالإضافة الى قياس معدل التضخم بدقة وجذب الاستثمار وتوسيع نطاق النمو.

وسبق أن أعلنت حكومة إقليم كوردستان عن التوصل إلى اتفاق بين أربيل وبغداد لإجراء التعداد السكاني. وتم تخصيص 50 مليار دينار (ما يعادل 42 مليون دولار) لاجرائه في موعده.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8085 ثانية