عودة 70عائلة نازحة من المسيحيين الى ايمن الموصل      بالصور .. اليوم الثالث للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل الرئيسة العامة الجديدة لرهبانية بنات قلب يسوع الأقدس      أبرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد الانتقال      توقيع كتاب ( الحماية القانونية للأقليات ) للدكتورة منى ياقو في سيدني      بالصور .. اليوم الثاني للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      نيافة الاسقف مار اوراهام يوخانس يعقد الاجتماع التأسيسي الأول للجان جمعية شباب لندن      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تعرض مسرحية "سحلا بريشي" في بغديدا      غبطة البطريرك يونان يبارك الحفل الختامي "سهرة النار" للمخيّم الصيفي الأول للحركة الكشفية السريانية – فرع مار شربل، لافال – مونتريال، كندا      أمسية ترانيم لجوقة كنيسة مريم المحبول بها بلادنس في كركوك      "فيفا" يوافق على إقامة مباريات العراق بتصفيات المونديال في البصرة      الرئاسة العراقية: نعمل على معالجة ملفات الموازنة والرواتب والنفط بين أربيل وبغداد      توقعات مثيرة لشتاء العراق المقبل.. تعرف على الأمطار والحرارة      هل سيعود العراق لـ "العملة المعدنية" القديمة ..؟!      خبراء يحذرون.. ركود مالي قادم إلى الولايات المتحدة      العملية التي لم تكتمل.. تنافس الأطباء كان وراء فشل أول زراعة قلب بالعالم      الدفاع النيابية تكشف عن اتفاق سياسي على قانون التجنيد الإلزامي      الولايات المتحدة تنجو من 3 مجازر جماعية      اكتشاف "سر خفي" في لوحة رسمها دافنشي قبل أكثر من نصف قرن      توخيل "يحرج" باريس سان جرمان برسالة عن نيمار
| مشاهدات : 548 | مشاركات: 0 | 2019-05-06 09:46:44 |

حكومة كوردستان القادمة بين التعامل مع الواقع والاستعداد للمستقبل

 

 

من المؤمل خلال الايام القادمة تشكيل حكومة كوردستان على ضوء نتائج الانتخابات ونتائج الاجتماعات واللقاءات المكوكية بين الاطراف الرئيسية والتي اسفرت على ان يتولى السيد نيجرفان البارزاني رئاسة الاقليم والسيد مسرور البارزاني رئاسة الوزراء.

 الملامح تشير الى ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني مصمم على تشكيل حكومة قادرة على العمل باتجاهين الارتقاء نحو الافضل بما موجود وتعزيز ما انجز خلال المرحلة الماضية .

ومن جهة اخرى شد الاحزمة استعدادا لم هو قادم ان شأنا او ابينا تطورات الشرق الاوسط قادمة وبما في ذلك تفصيل خرائط جديدة بعد ان فشلت الخرائط القديمة في خلق اوطان مبنية على اساس المواطنة والتي كانت مبنية على التنوع  القومي والديني والثقافي والمذهبي والتي تسببت في ظلم بعض القوميات وفي مقدمتهم ابناء كوردستان من الكورد والمتعايشين معهم من قوميات واديان اخرى التطورات القادمة ستكون بمثابة ولادة ولكن من غير المعروف ان كانت عسيرة او ميسرة ومن جانب اخر تحدييات اخرى امام الحكومة وفي مقدمتهم ما خلفتة السنوات الاربعة الماضية من اثار اقتصادية على كوردستان تلك التحديات التي فرضت اوضاع صعبة جدا لم يكن الاقليم مستعدا لها من حيث مواجهة تنظيم داعش الارهابي والحصار المالي من قبل الحكومة الاتحادية و قطع ميزانية الاقليم.   ومحاولة بناء اقتصاد للاقليم قادر على تجاوز الصعوبات في مجال انتاج وتسويق النفط والتعامل مع شركات عالمية وتحديات اخرى وهي الاهم كيفية مكافأة هذا الشعب الذي رفض الاستسلام للواقع وساند حكومته في اسوء الظروف ولم تثنيه مؤامرات التجويع وشر الارهاب، لكنه صمد كالجبل شامخا ومتحملا وصابرا من اجل البقاء محافظا على كيان الاقليم .

وايضا نقول وفقا للاعراف الدولية والعالمية ان الكتلة التي تحصل على الاغلبية في البرلمان قادرة على تشكيل الحكومة والاخرين يدخلون المعارضة وقد كان ذلك ممكنا للحزب الديمقراطي الكوردستاني ان يقوم بتشكيل الحكومة ولكن فضل مشاركة الجميع لابل تقاسم السلطة بين الجميع وهذه نقطة تحسب لصالح هذا الحزب واعتقد ان ذلك حصل من اجل توحيد الموقف وقرار الاقليم والاستعداد ككتلة واحدة للتعامل مع ما هو قادم ومن هذا المنطلق نطالب جميع الاحزاب ان تخرج من قالبها الحزبي والمصالح الحزبية الضيقة والوقوف مع الحكومة من منطلق مصلحة كوردستان لان شعبنا قادر ان يفرق بين الصالح والطالح ولم تعد الخطابات الرنانة والمصقلة بالقيم النبيلة ان تنطلي على هذا  الشعب العظيم في قدراته وقوة صبره وكذلك لابد من ان تنتهي مأسي المناطق الكوردستانية المستقطة والخاضعة للمادة 140 من الدستور من خلال وضع الحكومة العراقية امام الامر الواقع في هذا الاتجاه ومن خلال تطبيق الدستور.

  واخيرا لايسعني الا ان اهنئ الرئيس مسعود البارزاني الذي اوصل الاقليم الى هذه المرحلة من الديمقراطية في بناء سلطة الاقليم وكذلك نهنئ الحكومة القادمة ونتمنى التوفيق والنجاح لها ..

 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6534 ثانية