عودة 70عائلة نازحة من المسيحيين الى ايمن الموصل      بالصور .. اليوم الثالث للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل الرئيسة العامة الجديدة لرهبانية بنات قلب يسوع الأقدس      أبرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد الانتقال      توقيع كتاب ( الحماية القانونية للأقليات ) للدكتورة منى ياقو في سيدني      بالصور .. اليوم الثاني للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      نيافة الاسقف مار اوراهام يوخانس يعقد الاجتماع التأسيسي الأول للجان جمعية شباب لندن      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تعرض مسرحية "سحلا بريشي" في بغديدا      غبطة البطريرك يونان يبارك الحفل الختامي "سهرة النار" للمخيّم الصيفي الأول للحركة الكشفية السريانية – فرع مار شربل، لافال – مونتريال، كندا      أمسية ترانيم لجوقة كنيسة مريم المحبول بها بلادنس في كركوك      "فيفا" يوافق على إقامة مباريات العراق بتصفيات المونديال في البصرة      الرئاسة العراقية: نعمل على معالجة ملفات الموازنة والرواتب والنفط بين أربيل وبغداد      توقعات مثيرة لشتاء العراق المقبل.. تعرف على الأمطار والحرارة      هل سيعود العراق لـ "العملة المعدنية" القديمة ..؟!      خبراء يحذرون.. ركود مالي قادم إلى الولايات المتحدة      العملية التي لم تكتمل.. تنافس الأطباء كان وراء فشل أول زراعة قلب بالعالم      الدفاع النيابية تكشف عن اتفاق سياسي على قانون التجنيد الإلزامي      الولايات المتحدة تنجو من 3 مجازر جماعية      اكتشاف "سر خفي" في لوحة رسمها دافنشي قبل أكثر من نصف قرن      توخيل "يحرج" باريس سان جرمان برسالة عن نيمار
| مشاهدات : 542 | مشاركات: 0 | 2019-05-05 11:11:35 |

الفضائية العراقية وحياديتها !

محمد عبد الرحمن

 

شبكة الاعلام العراقي كما يقول قانونها هيئة مستقلة تعمل على تعزيز ودعم المبادئ والممارسات الديمقراطية، وتشجيع تقبل الرأي الآخر وثقافة التسامح، وعلى عكس مختلف الآراء والاتجاهات السياسية والفلسفية والدينية والعلمية بشكل شامل ومحايد وموضوعي وفقا للقانون. كذلك الوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف في العملية السياسية.

هذه المعايير وغيرها التي ينص عليها قانون الشبكة، هي ما يتوجب ان يحكم عملها، وهو ما يفترض ان يترجم على ارض الواقع من قبل الوسائل الاعلامية المختلفة التي تشرف عليها الشبكة، كونها المسؤولة عن أدائها وما تقدم من برامج ومواد إعلامية. فإلى اَي حد نجد تحقق هذا في الواقع وتلتزم به الشبكة؟ خصوصا وان الشبكة وما يتبعها من وسائل إعلامية ليست جهة حكومية او تابعة الى حزب او تحالف معين، سواء كان حاكما ام معارضا. ولهذا يفترض بها ان تراعي التنوع في مجتمعنا، وفِي مقدمته السياسي والفكري، وتسعى الى تجسيده في فعالياتها ونشاطاتها وتغطياتها الاعلامية.

الكثير من الملاحظات اثيرت سابقا وتثار الآن بشأن مدى حيادية الفضائية التلفزيونية العراقية خصوصا، ووقوفها فعلا على مسافة واحدة من الجميع، بما في ذلك من السلطتين التنفيذية والتشريعية.

الملاحظة بشأن عدم الحيادية تجددت مرة ثانية في الأسبوع الماضي، وكانت فاقعة. فقد عقد مؤتمر أكبر تجمع للقوى المدنية الوطنية وكان يمثل طيفا واسعا في مجتمعنا، لا يمكن تجاهله او تناسيه في اَي حال. فلم تتعب الفضائية والمسؤولون عنها أنفسهم في بث مجرد خبر عنه، ونقل ولو جانب منه، في حين تغطي فعاليات احزاب وكتل اخرى من ألفها الى يائها، وتتسابق مع غيرها من الفضائيات التي تمتلكها تلك الاحزاب والكتل السياسية. والأمر الاخر ان هذه الفضائية تناست وتجاهلت تماما مسيرة الاول من أيار التي ينظمها الحزب الشيوعي العراقي والاتحاد العام لنقابات عمال العراق كل عام ، وانحازت في تغطيتها ولقاءاتها الى مجموعة  معينة. وربما أغرى الفضائية المكان الذي أقيمت فيه فعالية هذه المجموعة، وما كان موضع اعتراض على ذلك لو ان الفضائية ومن يقف وراءها كانت قد التفتت الى كل الفعاليات ذات العلاقة بالمناسبة، من دون  تمييز او محاباة لجهة معينة، خصوصا وان المسيرة التي أشرنا اليها طافت في شوارع بغداد على مرأى ومسمع من الجميع، وكانت لها مثيلات في العديد من محافظات الوطن من جنوبه الى اقليم كردستان .

لا شك ان هذه الملاحظة جديدة قديمة ما يفرض على مسؤولي الشبكة ومجلس النواب ولجانه المختصة، وهي الجهات المسؤولة عن متابعة اداء وسائل الاعلام التي تمول من أموال الشعب العراقي، ان تلتفت الى عمل الفضائية التابعة الى الدولة وان تلزمها بأن تنفتح على الجميع، باعتبار ذلك من صلب واجبها وما يمليه عليها الدستور وقانون الشبكة الذي ينظم عملها.

لقد اثيرت مثل هذه الملاحظات سابقا، وسرعان ما تأتي الوعود بتلافي ذلك وتجاوزه، ويتم القول بان ما حدث قد حدث سهوا وانه غير مقصود. ولكن الواقع كان باستمرار يقول غير ذلك. ويبقى المستقبل أمامنا لنرى صدق المواقف وجدية المعلن من الأقوال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص2

الاحد 5/ 5/ 2019










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7268 ثانية