لليوم الثاني .. كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تجتمع مع ابناء شعبنا المخاترة و الهيئة الاختيارية لقرى زاخو      بحضور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، إطلاق حفل اشهار اثني عشر كتاباً لتعلم اللغة الآشورية في سيدني      المبعوث الخاص للرئيس الروسي يؤكد دعم روسيا لدور الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أرلندا الدولي في استوكهولم - السويد للقيام بالزيارة الرسولية الراعوية الثالثة إلى السويد      فيديو.. الموصليون يطالبون باعمار الكنائس المهدمة تشجيعا لاهالي المدينة من المسيحيين بالعودة الى مساكنهم      تقرير امريكي يرصد بالتفاصيل "استهدافا ممنهجا" للاقليات الدينية في ايران      وزير الثقافة العراقي يستقبل رئيس مؤسسة سورايا      إنكار تركيا الإبادة الأرمنية يجعلها قابلة لارتكاب أخرى      البطريرك ساكو في قداس عيد القديسة ريتا: معموديتنا ليست فولكلورا خارجيا      البابا فرنسيس يتسلّم أوراق اعتماد تسعة سفراء جدد      اعتبارا من اليوم.. موجة "جهنمية" تضرب ست دول بينها العراق      "رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان      قريبا.. جهاز صغير يقرأ مشاعرك وحالتك النفسية      ريال مدريد.. جملة واحدة يرددها الجميع داخل غرفة الملابس      البابا فرنسيس يختتم سلسلة التعاليم حول صلاة الأبانا      فيفا يعلن عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022      مسؤولون: الولايات المتحدة تدرس إرسال آلاف الجنود الإضافيين للشرق الأوسط بسبب التوتر مع إيران      الأمم المتحدة تستجيب لطلب وجهه نيجيرفان البارزاني بخصوص المادة 140 من دستور العراق      ألمانيا- حملة مداهمات واسعة ضد مجموعة "السلام 313" العراقية      العراق: سنرسل وفدين إلى واشنطن وطهران
| مشاهدات : 523 | مشاركات: 0 | 2019-05-04 10:33:29 |

تراجع الاستيراد مع بدء العمل بالتعرفة الجمركية الموحدة في منافذ إقليم كوردستان الحدودية

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

فرضت الحكومة الاتحادية العراقية تعرفة جمركية جديدة على نحو 150 سلعة، وبدأت المنافذ الحدودية في إقليم كوردستان العمل بهذه التعرفة، حسب الاتفاق المبرم بين بغداد وأربيل، ما أدى إلى تراجع استيراد كثير من السلع من إيران.

كان لاعتماد التعرفة الجمركية الجديدة تأثيره على الأسواق، ويقول التجار إنهم بحاجة إلى شهر على الأقل لتنظيم أمورهم وأعمالهم بما يتفق مع التعرفة الجديدة.

وأعلن مدير منفذ برويزخان الحدودي، علي توفيق، لشبكة رووداو الإعلامية، بأنه "من بين 150 سلعة تم تحديد تعرفة جمركية جديدة لها، تلقينا قائمة تضم 79 سلعة، ومن بينها السمنت، ولم يدخل إلى إقليم كوردستان من إيران طن واحد من السمنت منذ الأول من أيار الجاري".

يأتي العمل بالتعرفة الجمركية الجديدة بعد زيارة وفد اقتصادي من الحكومة الاتحادية العراقية إلى أربيل، والذي أسفر عن الاتفاق على مجموعة أمور ومنها زيادة الرسوم المفروضة على سلع مستوردة يتم إنتاج مثيلاتها في الداخل، لذا من المتوقع أن تؤثر هذه التغييرات على الأسواق.

وصرح مدير شركة جياو لإنتاج المثلجات والألبان، هيوا محمد، لشبكة رووداو الإعلامية: "تراجع المعروض من السلع الإيرانية في الأسواق، رغم وجود سلع تركية وسعودية، لكن 80% من الأسعار مازالت مستقرة".

وأعلنت مديرية الرقابة التجارية عن فرض عقوبات على أصحاب المحلات والتجار الذين قد ينتهزون فرصة زيادة الرسوم على السلع المستوردة لرفع الأسعار.

توجد ضمن حدود إقليم كوردستان تسعة منافذ حدودية دولية وفرعية، ومن المقرر، بموجب الاتفاق بين بغداد وأربيل، أن تعمل جميعاً بالرسوم والتعرفة الجمركية الجديدة.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0709 ثانية