عودة 70عائلة نازحة من المسيحيين الى ايمن الموصل      بالصور .. اليوم الثالث للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل الرئيسة العامة الجديدة لرهبانية بنات قلب يسوع الأقدس      أبرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد الانتقال      توقيع كتاب ( الحماية القانونية للأقليات ) للدكتورة منى ياقو في سيدني      بالصور .. اليوم الثاني للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      نيافة الاسقف مار اوراهام يوخانس يعقد الاجتماع التأسيسي الأول للجان جمعية شباب لندن      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تعرض مسرحية "سحلا بريشي" في بغديدا      غبطة البطريرك يونان يبارك الحفل الختامي "سهرة النار" للمخيّم الصيفي الأول للحركة الكشفية السريانية – فرع مار شربل، لافال – مونتريال، كندا      أمسية ترانيم لجوقة كنيسة مريم المحبول بها بلادنس في كركوك      "فيفا" يوافق على إقامة مباريات العراق بتصفيات المونديال في البصرة      الرئاسة العراقية: نعمل على معالجة ملفات الموازنة والرواتب والنفط بين أربيل وبغداد      توقعات مثيرة لشتاء العراق المقبل.. تعرف على الأمطار والحرارة      هل سيعود العراق لـ "العملة المعدنية" القديمة ..؟!      خبراء يحذرون.. ركود مالي قادم إلى الولايات المتحدة      العملية التي لم تكتمل.. تنافس الأطباء كان وراء فشل أول زراعة قلب بالعالم      الدفاع النيابية تكشف عن اتفاق سياسي على قانون التجنيد الإلزامي      الولايات المتحدة تنجو من 3 مجازر جماعية      اكتشاف "سر خفي" في لوحة رسمها دافنشي قبل أكثر من نصف قرن      توخيل "يحرج" باريس سان جرمان برسالة عن نيمار
| مشاهدات : 678 | مشاركات: 0 | 2019-05-04 10:33:29 |

تراجع الاستيراد مع بدء العمل بالتعرفة الجمركية الموحدة في منافذ إقليم كوردستان الحدودية

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

فرضت الحكومة الاتحادية العراقية تعرفة جمركية جديدة على نحو 150 سلعة، وبدأت المنافذ الحدودية في إقليم كوردستان العمل بهذه التعرفة، حسب الاتفاق المبرم بين بغداد وأربيل، ما أدى إلى تراجع استيراد كثير من السلع من إيران.

كان لاعتماد التعرفة الجمركية الجديدة تأثيره على الأسواق، ويقول التجار إنهم بحاجة إلى شهر على الأقل لتنظيم أمورهم وأعمالهم بما يتفق مع التعرفة الجديدة.

وأعلن مدير منفذ برويزخان الحدودي، علي توفيق، لشبكة رووداو الإعلامية، بأنه "من بين 150 سلعة تم تحديد تعرفة جمركية جديدة لها، تلقينا قائمة تضم 79 سلعة، ومن بينها السمنت، ولم يدخل إلى إقليم كوردستان من إيران طن واحد من السمنت منذ الأول من أيار الجاري".

يأتي العمل بالتعرفة الجمركية الجديدة بعد زيارة وفد اقتصادي من الحكومة الاتحادية العراقية إلى أربيل، والذي أسفر عن الاتفاق على مجموعة أمور ومنها زيادة الرسوم المفروضة على سلع مستوردة يتم إنتاج مثيلاتها في الداخل، لذا من المتوقع أن تؤثر هذه التغييرات على الأسواق.

وصرح مدير شركة جياو لإنتاج المثلجات والألبان، هيوا محمد، لشبكة رووداو الإعلامية: "تراجع المعروض من السلع الإيرانية في الأسواق، رغم وجود سلع تركية وسعودية، لكن 80% من الأسعار مازالت مستقرة".

وأعلنت مديرية الرقابة التجارية عن فرض عقوبات على أصحاب المحلات والتجار الذين قد ينتهزون فرصة زيادة الرسوم على السلع المستوردة لرفع الأسعار.

توجد ضمن حدود إقليم كوردستان تسعة منافذ حدودية دولية وفرعية، ومن المقرر، بموجب الاتفاق بين بغداد وأربيل، أن تعمل جميعاً بالرسوم والتعرفة الجمركية الجديدة.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7737 ثانية