صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي
| مشاهدات : 1802 | مشاركات: 0 | 2019-04-30 10:23:48 |

عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرّاعي - الأحد الجديد

 

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية الانطاكية السريانية المارونية/

 

 "وقف يسوع في الوسط وأراهم يديه وجنبه" (يو20:20)

 

  1. كما فعل الرّبّ يسوع في مساء أحد قيامته، فعل في الأحد الذي تلاه: "فوقف وسط التّلاميذ، والأبواب موصدة، وأراهم علامات صلبه وموته". ولمّا رآه توما، الذي لم يصدّق بشرى قيامته، لقوّة صدمة الصّلب عليه، هتف: "ربّي وإلهي". إنّه هتاف الجماعة المؤمنة التي تلتئم في كلّ أحد حول ذبيحة القدّاس، معربةً عن إيمانها بالمسيح الرّبّ والإله الحاضر تحت شكلَي الخبز والخمر، ذبيحةَ فداء، ووليمةً روحيّة تُقدِّم خبزًا سماويًّا للأرواح.

 

  1. يسعدنا أن نحتفل معًا بهذه اللّيتورجيّا الإلهيّة في هذا الأحد الذي يلي أحد القيامة، ويسمّى "الأحد الجديد"، لأنّه بداية حياة جديدة فينا تنبع من سرّ موت المسيح وقيامته، على ما شهد يوحنّا الرّسول في سفر الرّؤيا، قائلًا: "بالمسيح كلّ شيء صار جديدًا" (رؤ6:21). كانت العادة القديمة أن تُمنح المعموديّة للموعوظين الذين تهيّأوا لقبولها في هذا الأحد، فيلبسون الرّداء الأبيض، رمز ثوب النّعمة والحياة الجديدة.

 

      ونحتفل في هذا اليوم بعيد الرّحمة الإلهيّة الذي شاءه الرّبّ يسوع، وكشفه للرّاهبة البولونيّة القدّيسة فوستينا في ظهورَين سنة 1931 و 1933. وحدّده القدّيس البابا يوحنّا بولس الثّاني للإحتفال به في الأحد الجديد، عندما أعلن قداسة الرّاهبة فوستينا في 30 نيسان 2000. أمّا ظهور الرّبّ يسوع فكان بملء قامته، مع شعاعَين أبيض وأحمر ينبعان من قلبه، من مكان الحربة التي طعنه بها أحد الجنود وهو ميت على الصّليب، إذ جرى منه ماء ودماء (يو34:19). فدلّ الشّعاع الأبيض إلى ماء المعموديّة، والأحمر إلى دمّ القربان. وفي هذا الظّهور يبارك يسوع بيده اليمنى، فيما بالسرى يدلّ إلى قلبه. وطلب من الرّاهبة أن ترسم لوحة هذا الظّهور وتكتب في أسفلها: "يا يسوع إنّي أثق بك"، وتنشر عبادتها في العالم كلّه. إنّ ذبيحة القدّاس هي تجلّي الرّحمة الإلهيّة بامتياز.

 

  1. فيطيب لي أن أرحّب بكم جميعًا وبخاصّة بجامعة آل كرم الكرام، رئيسًا وهيئة ادارية وأعضاء،  وبالوفد القادم من بولونيا في زيارة تقوية. أني أجدّد للجميع التّهاني والّتمنّيات بالفصح المجيد. ومعًا نرفع الصّلاة إلى الله، ملتمسين من رحمته اللّامتناهية، أن يخرج وطننا لبنان من معاناته الاقتصاديّة والماليّة والمعيشيّة، والمنطقة المشرقيّة من حالة الحروب والنّزاعات، ويعيد جميع النّازحين واللّاجئين إلى أوطانهم، حفاظًا على هويّتهم وثقافتهم وحضارتهم، فلا يظلّون عبئًا ثقيلًا على لبنان وسواه من البلدان المستضيفة.

 

  1. "وقف يسوع في الوسط وأراهم يديه وجنبه" (يو20:20). بقيامته من الموت أصبح الرّبّ يسوع حاضرًا دائمًا في الكنيسة، ووسط الجماعة الملتئمة بإسمه، ولاسيّما عند الاحتفال بذبيحة الإفخارستيّا. هو حاضر في الوسط بكلامه الذي يُتلى على الجماعة؛ وبذبيحته غير الدّمويّة بواسطة الخبز والخمر، المحوَّلَين إلى جسده ودمه؛ وبوليمة جسده ودمه للحياة الجديدة.

 

نستطيع القول أنّ هذا التّرائي للتّلاميذ هو قدّاس المسيح لأنّه حاضرٌ فيه بكلامه، وبعلامات ذبيحته الدّمويّة لفدائنا في يديه وصدره، وبعطيّة سلامه لجماعة التّلاميذ، وبهبة الإيمان لتوما: "كن مؤمنًا، لا غير مؤمن". فما إن رأى توما علامات الصّلب في جسد يسوع، حتّى آمن بألوهته، وهتف: "ربّي وإلهي" (يو28:20). في هذا الحدث، جعل الرّبّ يسوع قدّاس الأحد ينبوع سلام وإيمان للجماعة المشتركة فيه: "طوبى للذين لم يروني وآمنوا" (يو29:20).

 

  1. إنّ قدّاس المسيح، بكلّ ثماره، هو إيّاه قدّاس الكنيسة، الذي هو في آن تذكار لذبيحة يسوع على الصّليب لفداء الجنس البشريّ وتحقيق لها الآن وهنا بفعل الرّوح القدس، ومشاركة في وليمة جسده ودمه. لم يبقَ الحدث الخلاصيّ، بموت المسيح وقيامته، محصورًا ضمن حدود الماضي، بل يتواصل في جميع الأزمنة، ويشارك في أبديّة الله.

 

  1. ذبيحة القدّاس هي مدرسة الحياة التي تعلّم الحبّ المعطاء، والتّفاني في الخدمة، وتربّي عليها وعلى سائر الفضائل الرّوحيّة والأخلاقيّة والإنسانيّة. كلّنا، في العائلة والمجتمع والكنيسة والدّولة، بحاجة إلى المشاركة في قدّاس الأحد، والقدّاس اليوميّ إذا أمكن، لكي تمتلئ قلوبنا محبّة، وتولد فينا الحميّة للخدمة والعطاء من دون مقابل.

 

المشاركة في قدّاس الأحد بإيمان ووعي تولّد فينا روح المسؤوليّة في إتمام واجب الحالة بكلّ وجوهها. أعني واجب الأزواج والوالدين، والأساقفة والكهنة والمكرَّسين، وأصحاب السّلطة المدنيّة، سياسيّةً كانت أم إداريّة أم قضائيّة أم عسكريّة.

 

  1. لا بدّ في هذا السّياق من دعوة الحكومة والمجلس النيابيّ للإسراع في إقرار الموازنة مع الإجراءات اللّازمة التي تختصّ بضبط أبواب هدر المال العام، ولملمة أموال الدّولة من المرافق والمرافئ والجمارك والضّرائب والرّسوم والاشتراكات والأملاك البحريّة، والتّقشّف في الإنفاق والأسفار، والحدّ من التّهرّب الضّريبيّ بتحسين تنظيم الضّريبة والجباية من كلّ المناطق ومن الجميع.

 

ربّما تفكّر الحكومة، في إطار التّقشّف، بعدم دعم المدارس المجّانيّة وبالتّالي ربما إلغائها. هذا التّفكير والإجراء المحتمَل غير مقبولَين. فكيف تعالج الدّولة شؤون اليتامى وذوي الاحتياجات والحالات الخاصّة، من دون رعاية متخصّصة تؤمّنها هذه المدارس التي تقوم مقام الدّولة في خدمة هؤلاء ومحبّتهم؟ ويقولون أنّ بعضًا من هذه المدارس وهميّ. فيجب، والحالة هذه، على الدّولة أن تتقصّى الأمر وتفعل أو تبطل التّعاقد مع المدارس الوهميّة او تقفلها. نحن ككنيسة من جهتنا، لا نغطّي أيّة مخالفة، إذا ما وجدت. فلا ينسينّ أحدٌ أنّ ثقافة شعبنا تُقاس بدرجة اهتمامه بذوي الحالات والاحتياجات الخاصّة.

 

وفيما يختصّ بالقطاع التّربويّ يجب فصل التّشريع في القطاع الخاص عن التّشريع في القطاع العام، وإلاّ يجب على الدّولة أن تتحمّل ما تشرّعه في القطاع الخاص، ذلك أنّ التّشريع يستدعي التّمويل.

 

وفيما ندعو إلى التّقشّف والحدّ من هدر المال العام، إنّا ندعو في الوقت عينه إلى الإستثمار في مجالات التّعليم والرّعاية الصّحيّة والبنى التّحتيّة.

وينبغي أن يكون الشّغل الشّاغل للحكومة العمل الجدّيّ على تخفيض عجز الموازنة لعام 2019، وللمجلس النّيابيّ تحديث القوانين من أجل تسريع معاملات الاستثمار ومنع الرّشوات عليها.

 

  1. زمن الفصح يدعونا جميعًا للعبور إلى الجديد في الحياة والتّفكير والعمل؛ وعيد الرّحمة الإلهيّة يدعونا للإمتلاء من المشاعر الإنسانيّة والحنان والإحساس مع الآخر في حاجته. نصلّي كي يمنحنا الله هاتين النّعمتين، فنجعل بهما كلّ شيء جديدًا، لتعمّ فرحة العيد جميع النّاس. ونرفع معًا نشيد التّسبيح والشّكر للثّالوث القدّوس، الآب والابن والرّوح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين.

 

المسيح قام! حقًّا قام!

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6159 ثانية