المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      تفاصيل الحادث الذي أدى الى مصرع دبلوماسي في القنصلية التركية ومواطنين اثنين      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث
| مشاهدات : 694 | مشاركات: 0 | 2019-04-23 11:36:23 |

بارزاني والحلبوسي يتفقان على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد

زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني مع رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي في اربيل (صورة: مكتب بارزاني)

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

اتفق زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني مع رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد.

ووصل الحلبوسي الى اربيل مساء يوم الاثنين والتقى فور وصوله بالزعيم الكوردي لبحث جملة ملفات ومنها التحسن المستمر في العلاقات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان.

وذكر بيان اصدره مكتب بارزاني أنه جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع في العراق وآخر المستجدات السياسية وخطوات إكمال تشكيل الحكومة الاتحادية.

وأشاد مكتب بارزاني بـ"الأجواء الإيجابية السائدة بين الإقليم وبغداد".

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على "سد الطريق أمام الأصوات التي تنوي تعكير" هذا الأجواء. ولم يحدد البيان الجهات صراحة.

وجاء في البيان "تحسن العلاقات بين الإقليم وبغداد يصب في صالح الاستقرار والازدهار في عموم العراق".

 

اوضاع نينوى

قال البيان إن الجانبين اكدا على تكثيف الجهود من أجل إعادة الخدمات والاستقرار والآمان لسكان نينوى وعلى ضرورة مشاركة أهالي ومكونات المحافظة في إدارة محافظتهم.

وفي الشهر الماضي، أقال البرلمان محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه وذلك بعد غرق عبارة كانت تحمل خمسة أضعاف طاقتها من الركاب في جزيرة على نهر دجلة في الموصل مما أسفر عن مقتل 100 شخص على الأقل. وجاءت الاقالة استجابة لطلب من الحكومة.

وبحسب بيان اصدره مكتب الحلبوسي فقد تم بحث ملف محافظة نينوى واستقرارها من خلال "تعاون القوى السياسية لاختيار محافظ لها قادر على النهوض بواقع المحافظة".

ويتهم عبد المهدي محافظ نينوى السابق بالإهمال والتقصير في أداء الواجب، وقال إن هناك أدلة على إساءته استخدام الأموال العامة والسلطة.

وبعد ذلك، أصدرت السلطات القضائية العراقية بعد ذلك مذكرة اعتقال بحق العاكوب بتهم الفساد. وشملت المذكرة أيضا اعتقال بعض المسؤولين المحليين بعدما خلص تحقيق قضائي إلى أنهم شاركوا المحافظ السابق في إساءة استخدام السلطة وارتكبوا انتهاكات مالية.

وسبق أن طلبت السلطات القضائية من السلطات في اقليم كوردستان اعتقال العاكوب الذي لاذ باربيل في اعاقب حادثة عبارة الموصل.

 

مرحلة خدمات

أكد بارزاني والحلبوسي في لقائهما الذي عقد مساء أمس "ضرورة التنسيق المشترك بين المركز والإقليم وحل المشاكل العالقة وفقا للدستور".

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا "أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة تضافر الجهود لخدمة جميع العراقيين".

وكان بارزاني زار بغداد في تشرين الثاني نوفمبر 2018 لتبدو اشارة واضحة على ذوبان الجليد بين الجانبين اللذين دخلا عام 2017 في مناوشات مسلحة بعد توترات الاستفتاء الذي عارضته الحكومة الاتحادية.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1776 ثانية