المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      تفاصيل الحادث الذي أدى الى مصرع دبلوماسي في القنصلية التركية ومواطنين اثنين      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث
| مشاهدات : 923 | مشاركات: 0 | 2019-04-19 09:42:35 |

البطريرك ساكو يحتفل بقداس الفصح بحضور وفد “العائلة المقدسة” من لبنان

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/

احتفل عصر الخميس 18 نيسان 2019، غبطة ابينا البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو، بقداس خميس الفصح، في كاتدرائية مار يوسف، خربنده. وشاركه في القداس، سيادة المعاون البطريركي المطران روبرت سعيد جرجيس، والأبوان مارون عطا الله من لبنان، والأب نويل فرمان، السكرتير، وقام غبطته بغسل ارجل 12 شخصا، بضمنهم الأبوين فراس كمال وغسان بوتاني.

وفي موعظته أشار البطريرك إلى أنه في انجيل يوحنا لا يوجد حمل فصحي لأن الحمل الفصحي هو المسيح وهو القربان المقدَّم من أجل خلاص العالم… وأن هذا الفصل الذي يعرض العشاء الأخير وغسل ارجل التلاميذ، مليء بالمشاعر، إذ يتكلم يسوع عن الحب العظيم… أحبهم حبا جما…  لكن بالمقابل يتكلم عن خيبة  يهوذا احد الاثني عشر  الذي  يخونه من اجل حفنة فلوس، ليصبح المال مصدر خيانة، وبالنتيجة يسوع يموت ويقوم لكن يهوذا ينتحر. وأضاف غبطته:

إن يسوع يغسل ارجل التلاميذ  ليبرهن عن محبته ويؤكد على أهمية الضيافة رمز الصداقة….  والغسل  يرمز الى الغسل الروحي ويشرح ذلك  في حديثه مع بطرس ( يوحنا 13/6-11). لقد غسل ارجل يهوذا، لكن من دون جدوى، إذ بقي قلبه منكمشا على المال.  يسوع يعطينا القدوة  لنتعلم منه وننسج حياتنا وقيامتنا على مقياسه، وبفرح.

واختتم الموعظة بالقول: دعونا نستفيد من هذه  المحطات الفصحية  لتعميق مسيرتنا الروحية وثقتنا  ووحدتنا. كما ادعوكم  الى الصلاة من اجل السلام والاستقرار  والوئام في بلدنا.

بعدها دعا غبطته الاب مارون عطاالله من الرهبانية الأنطونية اللبنانية وبعده الأخت زينة، من رهبانية العائلة المقدسة، ليتحدثا في هذه  المناسبة، حيث قدما الى العراق، ضمن وفد اطلقا عليه اسم العائلة المقدسة، لقضاء الاسبوع المقدس وأعياد القيامة مع كنيسة العراق.

ولدى انتهاء القداس، افتتح غبطته سوقا للطعام التعاوني الجاهز، ودعا المؤمنين لتشجيع هذه الخبرة الاقتصادية التي باركتها الكنيسة وشجعتها.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0886 ثانية