المقررات الختامية للمجمع السونهادوسي المقدس الثالث، برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا      وفد من قناة عشتار الفضائية يقدم التهاني الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بالذكرى الثانية عشرة لتأسيسه      الادارة العليا لمؤسسة دياري كوردستان في ضيافة المديرية العامة للثقافة السريانية      البطريرك ساكو يستقبل السيد صالح الحكيم، امين عام ملتقى قيم للحوار والتعايش      غبطة المطران مار ميليس زيا ونيافة الاسقف مار بنيامين ايليا يزوران قناة عشتار الفضائية      البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      حزب الاتحاد السرياني العالمي التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون      مدير تلفزيون قناة العراقية، حيدر حسن الفتلاوي يزور البطريركية الكلدانية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      في حفل غداء لمغتربين سريان في المانيا حبيب افرام: ما يوحّدنا هو الدم والهوية والانتماء لن يموت شعبنا ولو بقي سرياني واحد في الشرق!      سفين دزيي: لا مانع لتسليم 250 الف برميل نفط يوميا لبغداد      ترامب يتوعد إيران في حال تحركها ضد الولايات المتحدة      حكومة اقليم كوردستان تطالب الحكومة الاتحادية بصرف ميزانية 2014 للاقليم      ريال مدريد.. لماذا لن يشتري محمد صلاح؟      حقول الحنطة "تحترق" في العراق.. واتهامات لداعش والحشد      الصدر محذرا من "نهاية العراق": كفى حربا!      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر
| مشاهدات : 861 | مشاركات: 0 | 2019-04-19 09:42:35 |

البطريرك ساكو يحتفل بقداس الفصح بحضور وفد “العائلة المقدسة” من لبنان

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/

احتفل عصر الخميس 18 نيسان 2019، غبطة ابينا البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو، بقداس خميس الفصح، في كاتدرائية مار يوسف، خربنده. وشاركه في القداس، سيادة المعاون البطريركي المطران روبرت سعيد جرجيس، والأبوان مارون عطا الله من لبنان، والأب نويل فرمان، السكرتير، وقام غبطته بغسل ارجل 12 شخصا، بضمنهم الأبوين فراس كمال وغسان بوتاني.

وفي موعظته أشار البطريرك إلى أنه في انجيل يوحنا لا يوجد حمل فصحي لأن الحمل الفصحي هو المسيح وهو القربان المقدَّم من أجل خلاص العالم… وأن هذا الفصل الذي يعرض العشاء الأخير وغسل ارجل التلاميذ، مليء بالمشاعر، إذ يتكلم يسوع عن الحب العظيم… أحبهم حبا جما…  لكن بالمقابل يتكلم عن خيبة  يهوذا احد الاثني عشر  الذي  يخونه من اجل حفنة فلوس، ليصبح المال مصدر خيانة، وبالنتيجة يسوع يموت ويقوم لكن يهوذا ينتحر. وأضاف غبطته:

إن يسوع يغسل ارجل التلاميذ  ليبرهن عن محبته ويؤكد على أهمية الضيافة رمز الصداقة….  والغسل  يرمز الى الغسل الروحي ويشرح ذلك  في حديثه مع بطرس ( يوحنا 13/6-11). لقد غسل ارجل يهوذا، لكن من دون جدوى، إذ بقي قلبه منكمشا على المال.  يسوع يعطينا القدوة  لنتعلم منه وننسج حياتنا وقيامتنا على مقياسه، وبفرح.

واختتم الموعظة بالقول: دعونا نستفيد من هذه  المحطات الفصحية  لتعميق مسيرتنا الروحية وثقتنا  ووحدتنا. كما ادعوكم  الى الصلاة من اجل السلام والاستقرار  والوئام في بلدنا.

بعدها دعا غبطته الاب مارون عطاالله من الرهبانية الأنطونية اللبنانية وبعده الأخت زينة، من رهبانية العائلة المقدسة، ليتحدثا في هذه  المناسبة، حيث قدما الى العراق، ضمن وفد اطلقا عليه اسم العائلة المقدسة، لقضاء الاسبوع المقدس وأعياد القيامة مع كنيسة العراق.

ولدى انتهاء القداس، افتتح غبطته سوقا للطعام التعاوني الجاهز، ودعا المؤمنين لتشجيع هذه الخبرة الاقتصادية التي باركتها الكنيسة وشجعتها.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0200 ثانية