المقررات الختامية للمجمع السونهادوسي المقدس الثالث، برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا      وفد من قناة عشتار الفضائية يقدم التهاني الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بالذكرى الثانية عشرة لتأسيسه      الادارة العليا لمؤسسة دياري كوردستان في ضيافة المديرية العامة للثقافة السريانية      البطريرك ساكو يستقبل السيد صالح الحكيم، امين عام ملتقى قيم للحوار والتعايش      غبطة المطران مار ميليس زيا ونيافة الاسقف مار بنيامين ايليا يزوران قناة عشتار الفضائية      البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      حزب الاتحاد السرياني العالمي التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون      مدير تلفزيون قناة العراقية، حيدر حسن الفتلاوي يزور البطريركية الكلدانية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      في حفل غداء لمغتربين سريان في المانيا حبيب افرام: ما يوحّدنا هو الدم والهوية والانتماء لن يموت شعبنا ولو بقي سرياني واحد في الشرق!      سفين دزيي: لا مانع لتسليم 250 الف برميل نفط يوميا لبغداد      ترامب يتوعد إيران في حال تحركها ضد الولايات المتحدة      حكومة اقليم كوردستان تطالب الحكومة الاتحادية بصرف ميزانية 2014 للاقليم      ريال مدريد.. لماذا لن يشتري محمد صلاح؟      حقول الحنطة "تحترق" في العراق.. واتهامات لداعش والحشد      الصدر محذرا من "نهاية العراق": كفى حربا!      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر
| مشاهدات : 541 | مشاركات: 0 | 2019-04-16 14:25:13 |

رئيس حكومة إقليم كوردستان يعلن انطلاق حملة "تنظيف البيئة" لمدة أسبوع

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الثلاثاء، 16 نيسان، 2019، انطلاق حملة لتنظيف البيئة والطبيعة تستمر أسبوعاً. 

ودعا نيجيرفان البارزاني في كلمة بمناسبة يوم بيئة كوردستان الذي يوافق اليوم كل فرد في كوردستان إلى المشاركة في هذه الحملة.

وأضاف: "في أواخر القرن التاسع عشر وطيلة القرن العشرين وحتى يومنا هذا الذي تستمر خلاله الحرب على الإرهاب فإن بيئة وطبيعة كوردستان وأرضها ومياهها وهواؤها تتعرض بشكل منظم إلى التخريب والتلوث والتشويه والحرق والمحو والإبادة والهجمات والحملات التي تستهدف ليس المواطنين فحسب بل بيئة كوردستان وما تمكنوا من القيام به اقترفوه بحق بيئة كوردستان وتخريبه".

وأوضح: "في الأنفال تم هدم آلاف القرى الكوردستانية وتلويث مئات الآلاف من الكيلومترات من الينابيع والغابات والبساتين وعشرات الواحات والأنهر بالغازات السامة وبقصف المدافع والطائرات والألغام والمتفجرات وظلت آثارها السلبية على البيئة حتى الآن، وحتى يومنا هذا غدت عاملاً مسبباً لعشرات الأمراض الفتاكة والخطيرة والولادات المشوهة، وللأسف فإن هذا التأثير سوف يستمر لفترة طويلة".

وتابع: "الحياة والجسد والعقل السليم يكون في بيئة نظيفة ومحمية وسليمة، وحماية البيئة من التلوث حتى في البيئات المحمية والنظيفة في طليعة الواجبات فما بالك في بلد مثل إقليم كوردستان الذي شهد كل هذه المآسي".

وذكر أنه "في أول فرصة قامت حكومة إقليم كوردستان بإعادة إعمار آلاف القرى المهدمة وإعادت الحياة إلى مئات البيوت المفرغة وأعادت إحياء البيئة والطبيعة وروح جديدة إلى كوردستان، صحيح أن ما أنجز ليس بمستوى طموحاتنا وأحلامنا بيد أن هذه المسيرة لن تتوقف وستظل مستمرة".

ومضى بالقول: "الأمر الضروري هو تعاون الحكومة والمؤسسات المعنية والمواطنين للحفاظ على البيئة والمحافظة على طبيعة وماء وهواء كوردستان".

وأشار إلى أنه "في إقليم كوردستان هناك قانون خاص ومؤسسات ومنظمات مختصة بالحفاظ على البيئة، والحكومة خطت خطوات كثيرة وتم زرع مئات الآلاف من الأشجار وإنشاء المحميات لحماية الحيوانات البرية وكذلك الطيور، وتم إصدار قرارات لإلزام المشاريع الصناعية والسكنية بالحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء وإغلاق العديد من المصافي غير أن ذلك ليس كافياً ولم نتمكن من حماية البيئة بالشكل المطلوب".










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9533 ثانية