المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      تفاصيل الحادث الذي أدى الى مصرع دبلوماسي في القنصلية التركية ومواطنين اثنين      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث
| مشاهدات : 599 | مشاركات: 0 | 2019-04-16 14:25:13 |

رئيس حكومة إقليم كوردستان يعلن انطلاق حملة "تنظيف البيئة" لمدة أسبوع

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الثلاثاء، 16 نيسان، 2019، انطلاق حملة لتنظيف البيئة والطبيعة تستمر أسبوعاً. 

ودعا نيجيرفان البارزاني في كلمة بمناسبة يوم بيئة كوردستان الذي يوافق اليوم كل فرد في كوردستان إلى المشاركة في هذه الحملة.

وأضاف: "في أواخر القرن التاسع عشر وطيلة القرن العشرين وحتى يومنا هذا الذي تستمر خلاله الحرب على الإرهاب فإن بيئة وطبيعة كوردستان وأرضها ومياهها وهواؤها تتعرض بشكل منظم إلى التخريب والتلوث والتشويه والحرق والمحو والإبادة والهجمات والحملات التي تستهدف ليس المواطنين فحسب بل بيئة كوردستان وما تمكنوا من القيام به اقترفوه بحق بيئة كوردستان وتخريبه".

وأوضح: "في الأنفال تم هدم آلاف القرى الكوردستانية وتلويث مئات الآلاف من الكيلومترات من الينابيع والغابات والبساتين وعشرات الواحات والأنهر بالغازات السامة وبقصف المدافع والطائرات والألغام والمتفجرات وظلت آثارها السلبية على البيئة حتى الآن، وحتى يومنا هذا غدت عاملاً مسبباً لعشرات الأمراض الفتاكة والخطيرة والولادات المشوهة، وللأسف فإن هذا التأثير سوف يستمر لفترة طويلة".

وتابع: "الحياة والجسد والعقل السليم يكون في بيئة نظيفة ومحمية وسليمة، وحماية البيئة من التلوث حتى في البيئات المحمية والنظيفة في طليعة الواجبات فما بالك في بلد مثل إقليم كوردستان الذي شهد كل هذه المآسي".

وذكر أنه "في أول فرصة قامت حكومة إقليم كوردستان بإعادة إعمار آلاف القرى المهدمة وإعادت الحياة إلى مئات البيوت المفرغة وأعادت إحياء البيئة والطبيعة وروح جديدة إلى كوردستان، صحيح أن ما أنجز ليس بمستوى طموحاتنا وأحلامنا بيد أن هذه المسيرة لن تتوقف وستظل مستمرة".

ومضى بالقول: "الأمر الضروري هو تعاون الحكومة والمؤسسات المعنية والمواطنين للحفاظ على البيئة والمحافظة على طبيعة وماء وهواء كوردستان".

وأشار إلى أنه "في إقليم كوردستان هناك قانون خاص ومؤسسات ومنظمات مختصة بالحفاظ على البيئة، والحكومة خطت خطوات كثيرة وتم زرع مئات الآلاف من الأشجار وإنشاء المحميات لحماية الحيوانات البرية وكذلك الطيور، وتم إصدار قرارات لإلزام المشاريع الصناعية والسكنية بالحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء وإغلاق العديد من المصافي غير أن ذلك ليس كافياً ولم نتمكن من حماية البيئة بالشكل المطلوب".










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6808 ثانية