الفاتيكان يحثّ على التسامح والشمولية في مكافحة الإرهاب ضد الأديان      البطريرك ساكو يستقبل مساعد وزير الخارجية الامريكي ديفيد شينكر والسفير الامريكي      غبطة البطريرك يونان يشارك في اجتماع مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان – بكركي      رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يوضح حقوق شعبنا والايزيديين في مبنى البرلمان الهولندي      الإمارات ترخّص لـ ١٧ كنيسة جديدة      السيد فضل فرج الله رئيس شبكة الإعلام العراقي يزور البطريركية الكلدانية      لبنان- كنيسة الروم الملكيين تطلق برنامجًا مكثفًا لدراسة ونشر وثيقة الاخوة الانسانية من أجل السلام العالمي والتعايش المشترك      زيارة رئيس وزراء اقليم كوردستان مسرور البارزاني الى المجلس الشعبي      السُرياني العالمي خلال تكريم الدكتور جان طعمة، مؤمنين بإننّا نستطيع ان نسترجع تاريخنا الذي سُرق منّا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد مار أفرام في دير مار أفرام الرغم – الشبانية      تغريم شركة نفط عالمية بـ296 مليون دولار في قضية دفع رشاوى بالعراق      الآثار الإغريقية في اليونان مُهددة.. والسبب!      ريال مدريد يشتري فريق نسائي بالكامل      البابا فرنسيس: الإفخارستيا هي الترياق ضدّ اللامبالاة والكبرياء والجشع      مشكلة أمم أفريقيا "الوحيدة".. ما أسبابها؟ ومتى تنتهي؟      مكتب مسرور بارزاني يصدر توضيحا بخصوص اسماء المرشحين في الحكومة الجديدة      العراق .. حصيلة جديدة لحوادث الحرائق في المحاصيل الزراعية      "داعش" يقترب من الحدود الأمريكية      فؤاد حسين: أكثر من نصف حصة إقليم كوردستان من الموازنة لم ترسل حتى الآن      البرلمان العراقي يوافق على تولي نجاح الشمري منصب وزير الدفاع
| مشاهدات : 841 | مشاركات: 0 | 2019-04-11 11:34:05 |

اكيتو يختتم مهرجانه الثالث وتوصية باختيار بخديدا مقرا للمديرية العامة للثقافة السريانية

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

على قاعة زها حديد في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق اختتم مهرجان اكيتو  ( 6769 بابلية اشورية )  بنسخته الثالثة مساء الاربعاء 10 نيسان الحالي  والتي كانت بغداد السلام مكانا لاقامة فعالية، ففي جلسته الختامية  القى الاديب ناجح المعموري رئيس اتحاد الادباء والكتاب في العراق كلمة جاء في جانب منها: كل اكيتو وانتم  والشرفاء من العراقيين يعيشون على ضفاف السعادة والامل والفرح ، هذه هي الثقافة المثمرة التي استطاعت ان تنتج مثل هذا العيد، عيد الفرح والطقوس التي تستمر اثنا عشر يوما ، نحن سعداء ونادرا ما تتمظهر السعادة على البعض بالبكاء او الانصراف من  البكاء مثلما يواجه العراقي لحظة الفجيعة المفاجئة ، نحن سعداء باتحاد الادباء والكتاب في العراق ،  اتقدم للادباء والمثقفين السريان باحر التمنيات  والاحلام التي نامل ان تتحقق ، ما حصل في هذا العيد شيء مثير و مدهش ،  عندما بدأت ساحة الرقص تتسع وستتسع ايضا  هي التي تمنح للطقس روحية العيد .

 بعدها القى البيان الختامي للمهرجان جاء فيه : وما يميز اكيتو هذا العام انه يحتفل في قلب بغداد وفي ظل قصائد الجواهري وهي تتعانق قصائد افرام السرياني ، في اتحاد العام لادباء العراق في احتفالنا هذا نثمن دعم وزارة الثقافة متمثلة بوزيرها د . عبد الامير حمداني شاكرين التفاتته الكريمة هذه املين ان يكون هذا العيد عيدا وطنيا .. ومعبرين عن سعادتنا بان يطلق اسم اكيتو على ساحة مهمة في بغداد ، يوصي المحتفلون :

 1 .  استحداث مديرية عامة للثقافة السريانية في وزارة الثقافة والسياحة والاثار، ويكون مقرها الرئيسي في بخديدا عاصمة الثقافة السريانية  .

2 . تفعيل المجمع العلمي العراقي وهيئته السريانية .

3 . الاسراع بفتح اكاديمية علمية تعني باللغة السريانية في اربيل .

4 . فتح قناة فضائية سريانية ضمن شبكة الاعلام العراقي .

وكان المهرجان قد افتتح يوم الثلاثاء 9 نيسان 2019 على قاعة الرباط في بغداد وتضمنت جلسته الافتتاحية كلمات اتحاد الادباء والكتاب في العراق وكلمة اتحاد الادباء والكتاب السريانين وكلمة الكتب السرياني في الاتحاد اضافة الى عدة محاضرات تحدثت عن اكيتو وعدة جلسات شعرية ، وزيارة للمتحف العراقي  وفعاليات فنية مختلفة.


















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1187 ثانية