بالصور.. رتبة غسل اقدام التلاميذ في كاتدرائية مار يوسف / عنكاوا      الفاتيكان يؤكد رغبة البابا بزيارة العراق      تهنئة من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق بمناسبة عيد القيامة المجيد 2019      السيد عمر الراوي عضو برلمان مدينة فيينا يزور البطريركية الكلدانية      مؤتمر بعنوان "ميتس يغيرن": قرن بعد الإبادة الجماعية الأرمنية عُقد بمجلس النواب الإيطالي بتنظيم مجموعة الصداقة البرلمانية الإيطالية-الأرمينية      نجيب شليمون السناطي عضو المجلس الشعبي يزور الاخوة الايزيديين للتهنئة بمناسبة "الاربعاء الاحمر"      امسية ترانيم روحية للمرنمة ساره هيمان شعان بعنوان البشارة الجديدة      مصائر 3399 من الكورد والتركمان والمسيحيين وقعوا في قبضة داعش مازالت مجهولة      غبطة البطريرك يونان يزور غبطة أخيه البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو      رسالة تضامن وقربى من الكاردينال ساكو الى الرئيس الفرنسي ورئيس اساقفة باريس      كوردستان: اربيل وباريس تصبحان "شقيقتين"      دعماً لرفع الحظر.. المنتخب الوطني يواجه روسيا ودياً في العراق      منتبئ جوي يتحدث عن طقس "نادر" يضرب العراق واجتياح ثلوج وامطار تستمر لرمضان      الولايات المتحدة تترقب نشر التقرير النهائي لمولر حول التحقيق الروسي      مجلس النواب العراقي يُصوت بالإجماع على حظر الالعاب الالكترونية التي تحرض على العنف      البشير في السجن.. بداية محاكمة أم خطوة لتهدئة الشارع      بارزاني في "الاربعاء الأحمر": سنفعل مابوسعنا لتضميد جراح الايزيديين      ميسي ودي خيا.. إعلان ما بين الشوطين "يرش الملح على الجراح"      التبرعات لإعادة بناء كاتدرائية ’نوتردام‘ تصل إلى 700 مليون يورو      البابا فرنسيس في رسالة إلى رئيس أساقفة باريس يؤكد صلاته وقربه ورجاءه أن تعود نوتردام علامة للإيمان
| مشاهدات : 774 | مشاركات: 0 | 2019-04-11 11:34:05 |

اكيتو يختتم مهرجانه الثالث وتوصية باختيار بخديدا مقرا للمديرية العامة للثقافة السريانية

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

على قاعة زها حديد في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق اختتم مهرجان اكيتو  ( 6769 بابلية اشورية )  بنسخته الثالثة مساء الاربعاء 10 نيسان الحالي  والتي كانت بغداد السلام مكانا لاقامة فعالية، ففي جلسته الختامية  القى الاديب ناجح المعموري رئيس اتحاد الادباء والكتاب في العراق كلمة جاء في جانب منها: كل اكيتو وانتم  والشرفاء من العراقيين يعيشون على ضفاف السعادة والامل والفرح ، هذه هي الثقافة المثمرة التي استطاعت ان تنتج مثل هذا العيد، عيد الفرح والطقوس التي تستمر اثنا عشر يوما ، نحن سعداء ونادرا ما تتمظهر السعادة على البعض بالبكاء او الانصراف من  البكاء مثلما يواجه العراقي لحظة الفجيعة المفاجئة ، نحن سعداء باتحاد الادباء والكتاب في العراق ،  اتقدم للادباء والمثقفين السريان باحر التمنيات  والاحلام التي نامل ان تتحقق ، ما حصل في هذا العيد شيء مثير و مدهش ،  عندما بدأت ساحة الرقص تتسع وستتسع ايضا  هي التي تمنح للطقس روحية العيد .

 بعدها القى البيان الختامي للمهرجان جاء فيه : وما يميز اكيتو هذا العام انه يحتفل في قلب بغداد وفي ظل قصائد الجواهري وهي تتعانق قصائد افرام السرياني ، في اتحاد العام لادباء العراق في احتفالنا هذا نثمن دعم وزارة الثقافة متمثلة بوزيرها د . عبد الامير حمداني شاكرين التفاتته الكريمة هذه املين ان يكون هذا العيد عيدا وطنيا .. ومعبرين عن سعادتنا بان يطلق اسم اكيتو على ساحة مهمة في بغداد ، يوصي المحتفلون :

 1 .  استحداث مديرية عامة للثقافة السريانية في وزارة الثقافة والسياحة والاثار، ويكون مقرها الرئيسي في بخديدا عاصمة الثقافة السريانية  .

2 . تفعيل المجمع العلمي العراقي وهيئته السريانية .

3 . الاسراع بفتح اكاديمية علمية تعني باللغة السريانية في اربيل .

4 . فتح قناة فضائية سريانية ضمن شبكة الاعلام العراقي .

وكان المهرجان قد افتتح يوم الثلاثاء 9 نيسان 2019 على قاعة الرباط في بغداد وتضمنت جلسته الافتتاحية كلمات اتحاد الادباء والكتاب في العراق وكلمة اتحاد الادباء والكتاب السريانين وكلمة الكتب السرياني في الاتحاد اضافة الى عدة محاضرات تحدثت عن اكيتو وعدة جلسات شعرية ، وزيارة للمتحف العراقي  وفعاليات فنية مختلفة.


















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5204 ثانية