أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1604 | مشاركات: 0 | 2019-04-11 11:34:05 |

اكيتو يختتم مهرجانه الثالث وتوصية باختيار بخديدا مقرا للمديرية العامة للثقافة السريانية

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

على قاعة زها حديد في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق اختتم مهرجان اكيتو  ( 6769 بابلية اشورية )  بنسخته الثالثة مساء الاربعاء 10 نيسان الحالي  والتي كانت بغداد السلام مكانا لاقامة فعالية، ففي جلسته الختامية  القى الاديب ناجح المعموري رئيس اتحاد الادباء والكتاب في العراق كلمة جاء في جانب منها: كل اكيتو وانتم  والشرفاء من العراقيين يعيشون على ضفاف السعادة والامل والفرح ، هذه هي الثقافة المثمرة التي استطاعت ان تنتج مثل هذا العيد، عيد الفرح والطقوس التي تستمر اثنا عشر يوما ، نحن سعداء ونادرا ما تتمظهر السعادة على البعض بالبكاء او الانصراف من  البكاء مثلما يواجه العراقي لحظة الفجيعة المفاجئة ، نحن سعداء باتحاد الادباء والكتاب في العراق ،  اتقدم للادباء والمثقفين السريان باحر التمنيات  والاحلام التي نامل ان تتحقق ، ما حصل في هذا العيد شيء مثير و مدهش ،  عندما بدأت ساحة الرقص تتسع وستتسع ايضا  هي التي تمنح للطقس روحية العيد .

 بعدها القى البيان الختامي للمهرجان جاء فيه : وما يميز اكيتو هذا العام انه يحتفل في قلب بغداد وفي ظل قصائد الجواهري وهي تتعانق قصائد افرام السرياني ، في اتحاد العام لادباء العراق في احتفالنا هذا نثمن دعم وزارة الثقافة متمثلة بوزيرها د . عبد الامير حمداني شاكرين التفاتته الكريمة هذه املين ان يكون هذا العيد عيدا وطنيا .. ومعبرين عن سعادتنا بان يطلق اسم اكيتو على ساحة مهمة في بغداد ، يوصي المحتفلون :

 1 .  استحداث مديرية عامة للثقافة السريانية في وزارة الثقافة والسياحة والاثار، ويكون مقرها الرئيسي في بخديدا عاصمة الثقافة السريانية  .

2 . تفعيل المجمع العلمي العراقي وهيئته السريانية .

3 . الاسراع بفتح اكاديمية علمية تعني باللغة السريانية في اربيل .

4 . فتح قناة فضائية سريانية ضمن شبكة الاعلام العراقي .

وكان المهرجان قد افتتح يوم الثلاثاء 9 نيسان 2019 على قاعة الرباط في بغداد وتضمنت جلسته الافتتاحية كلمات اتحاد الادباء والكتاب في العراق وكلمة اتحاد الادباء والكتاب السريانين وكلمة الكتب السرياني في الاتحاد اضافة الى عدة محاضرات تحدثت عن اكيتو وعدة جلسات شعرية ، وزيارة للمتحف العراقي  وفعاليات فنية مختلفة.


















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6629 ثانية